جلسة عاصفة لـ"خارجية النواب" لدعم القضية الفلسطينية.. اللجنة تبدأ التواصل مع برلمانات العالم لوقف العدوان على غزة.. النواب: نرفض تصفية القضية.. ويؤكدون: أحداث غزة وحدت الجبهة الداخلية المصرية خلف الرئيس السيسي

الإثنين، 30 أكتوبر 2023 06:15 م
جلسة عاصفة لـ"خارجية النواب" لدعم القضية الفلسطينية.. اللجنة تبدأ التواصل مع برلمانات العالم لوقف العدوان على غزة.. النواب: نرفض تصفية القضية.. ويؤكدون: أحداث غزة وحدت الجبهة الداخلية المصرية خلف الرئيس السيسي لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب - أرشيفية
كتب كامل كامل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عقدت لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، برئاسة النائب كريم درويش، جلسة عاصفة اليوم لمناقشة أحداث القضية الفلسطينية، وبحث المسئولية الدولية إزاء مجريات ما يحدث فى غزة، والتواصل مع النظراء الدوليين فى مختلف دول العالم إزاء ما يحدث فى القطاع ".

 

وقال النائب كريم درويش رئيس اللجنة، إن فكرة التهجير الفلسطينيين لمدة مؤقتة قصة شيطانية كاذبة من أجل تصفية القضية الفلسطينية" مؤكدا أن الدولة المصرية تدعم القضية الفلسطينية منذ عام 1948.

 

وأضاف "درويش" أن مصر دولة سلام داعية للسلام ولكن الأمن القومى لا يمس ولا يوجد حاجة سوف تحدث على حدود مصر" مشددا على أن حل القضية الفلسطينية لن يكون إلا عن طريق حل الدولتين وإقامة دولة فلسطين عبر حدود 4 يونيو 1967 وتكون عاصمتها القدس الشرقية".

 

وأشار إلى أن لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب تواصلت بسفراء الدول التى دعمت القرار العربى فى الأمم المتحدة وعلى رأسها فرنسا بلجيكا والنرويج واسبانيا وغيرهم، مضيفا :" ابلغنهم شكر وأمتنا لدعهم للقرار العربي".

 

وأوضح أنه خلال تواصلهم مع اتحاد البرلمانى الدولى، اقترحنا على بعض الدول العربية التى لها جاليات فى الخارج تشكيل مجموعة عمل تواصل مع هذه الجاليات لتصويت نوابهم لدعم القضية وذلك فى إطار الإجماع العربي" مؤكدا أن لجنة العلاقات الخارجية سوف تقوم بمتابعة ورصد تصويت الدول فى المحافل الدولية بشأن القضية الفلسطينية.

 

ولفت "درويش" إلى أن الأحداث فى غزة وموقف القيادة السياسية المصرية بقيادة الرئيس السيسى المشرفة دفعت الشعب المصرى للتكاتف خلف الرئيس السيسى، مضيفا :" الأحداث الجارية وحدت الجبهة الداخلية خلف الرئيس السيسى الذى يتعامل بحكمة كبيرة من أجل دعم القضية الفلسطينية وتوضيح السيناريو بشكل شامل أمام الشعب المصري".

 

وأوضح "درويش" أن هناك حرب قذرة تحاك ضد مصر فى مسألة معرب رفح، كما أن هناك مزايدات تمارس على مصر ببيانات كاذبة، مؤكدا أن مصر تعمل منذ اللحظة الأولى على دخول المساعدات لأهل فلسطين".

 

وأوضح أن هناك ضغطا شعبيا دوليا غير مسبوق بشأن القضية الفلسطينية وهو الأمر الذى فضح جرائم إسرائيل، كما أنه دفع الإدارة الأمريكية لمراجعة مواقفها" مؤكدا أن هناك دولا غيرت مواقفها بسبب الضغوط الشعبية".

 

وقال رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب: " نحن كنواب عن الشعب المصرى نؤكد أن مصر تعمل لصالح القضية الفلسطينية وحماية الأمن القومى المصرى ونثمن رسائل الرئيس التى يواجهها بشأن هذه القضية من وقت لآخر".

 

وتابع: "نتواصل مع البرلمانات الدولية وممثلى الشعوب العربية والأمريكية والأسيوية للانتصار للقضية الفلسطينية لأننا أصحاب حق".

 

بدورها تساءلت النائبة روان لاشين عن الأسباب الرئائسية التى دفعت بنيامين نتنياهو رئيس وزراء إسرائيل التوسع فى الحرب والعدوان على غزة بشكل إجرامى".

 

فيما تساءلت النائبة ياسمين أبو طالب عن كيفية تفكير الغرب وما هى حساباتهم حتى نستطيع التعامل، مضيفة :" لماذا لم يتم محاكمة بنيامين نتنياهو رغم قيامه بجرائم حرب".

 

وعقب النائب كريم درويش رئيس اللجنة قائلا :"سوف يتم محاكمة بنيامين نتنياهو فى الداخل والخارج من قبل العفو الدولية وكل ما يفعله لإطالة الأمد وسوف يأتى له يوما ومن المهم متابعة هذا الأمر فى محكمة العفو الدولية" مضيفا نجهز ملفا دبلوماسيا ودورنا العمل على حل هذه القضية بضبط النفس".

 

بدوره قال النائب محمد عرفات: "نشكر الرئيس على قراءته لمجريات الأمور ونشكر الشعب المصرى الذى اصطف خلف القيادية السياسية من أجل دعم القضية الفلسطينية" مشيرا إلى أن غزة توجه عدوان وإبادة جماعية من قبل الكيان الصهيوني.

 

ومن جانبه أكد النائب طارق الخولى وكيل اللجنة، أن مجلس النواب من خلال لجنة العلاقات الخارجية خاض معركة دبلوماسية فى البرلمان الدولى من أجل الانتصار للدبلوماسية المصرية، متوقعا أن تشهد الأيام القادمة محاسبة نتنياهو رئيس وزراء إسرائيل، مؤكدا أن المظاهرات التى فى عواصم وأوروبا لعبت دورا هاما لدعم القضية الفلسطينية".

 

وأوضح أن الرئيس السيسى حذر من العقاب الجماعى، كما أن مصر حريصة على دخول المساعدات، مضيفا :" الدولة المصرية تخوض معركة لإدخال المساعدات".

 

وبدوره قال النائب محمد القاضي: "أثمن دور الرئيس فى هذه القضية، لأن دوره أفشل مخططات خبيثة"، مشيرا إلى أن ما تشهده فلسطين عدوان وحشى، منتقدا الموقف الدولى، مضيفا :" وصمة عار على المجتمع الدولى الذى يصمت أمام جرائم إسرائيل".

 

وقال: "يجب محاكمة إسرائيل دولية إزاء الإبادة الجماعية لتصفية للمدنيين وقتل أطفال ونساء وشيوخ" مشددا على ضرورة العمل على وقف الحرب بشكل سريع".

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة