10 سنوات إنجاز.. أسوان تسجل طفرة تنموية كبرى خلال الفترة الماضية.. مشروعات توشكى والطاقة الشمسية ومحاور النيل أبرزها.. إنشاء سد عالٍ جديد فى إنتاج الطاقة ببنبان.. وتنفيذ 6720 وحدة سكنية بالمدينة الجديدة

الثلاثاء، 03 أكتوبر 2023 04:00 ص
10 سنوات إنجاز.. أسوان تسجل طفرة تنموية كبرى خلال الفترة الماضية.. مشروعات توشكى والطاقة الشمسية ومحاور النيل أبرزها.. إنشاء سد عالٍ جديد فى إنتاج الطاقة ببنبان.. وتنفيذ 6720 وحدة سكنية بالمدينة الجديدة مشروع بنبان للطاقة الشمسية
أسوان – عبد الله صلاح السبيع

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

إنجازات متتالية سطرتها السنوات الأخيرة خاصة العشر الماضية، وعدد هائل من المشروعات التى تمت على أرض الواقع فى كل ربوع مصر وبالأخص فى أقصى الصعيد، حيث سجلت محافظة أسوان مشروعات قومية كبرى كان لها الأثر البارز على المصريين فى ظل توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى.

ويسلط "اليوم السابع" الضوء على هذه المشروعات العملاقة التى أحدثت طفرة تنموية واقتصادية وحضارية كبرى فى أقصى صعيد مصر، فى ظل إعلان أسوان عاصمة للاقتصاد والثقافة الأفريقية.

مشروع توشكى

وأولى هذه المشروعات، هو مشروع توشكى أقصى جنوب مصر، وهو من المشروعات الزراعية العملاقة، التى تحافظ لمصر على أمنها الغذائى، ويساعد على زيادة الرقعة الزراعية فى مصر وتوفير السلع الغذائية.

وتوشكى، هو أحد أهم مشروعات الدولة الزراعية القومية التى تساعد على توفير ملايين المنتجات الزراعية المختلفة للدولة من خلال استصلاح واستزراع حوالى 600 ألف فدان حول منخفضات توشكى، وتخصيص الأراضى للمستثمرين وشركات تابعة للدولة، فى إطار خطة توسيع رقعة المساحة المزروعة من 5% إلى 25% من مساحة مصر بكل ما يترتب عليه من آثار ديموغرافية واقتصادية واجتماعية.

والرئيس عبد الفتاح السيسى، أولى اهتماماً بالغاً بمشروع توشكى باعتباره مستقبل مصر للاستثمار الزراعى فى الخير والنماء، خاصة بعد إضافة مساحات زراعية جديدة فى الفترات الماضية لزيادة الرقعة الزراعية لتصبح أراضى زراعية جاهزة للاستغلال الأمثل والتى يمكن أن تحقق طموحات الشباب فى توفير فرص عمل حقيقية لهم، وكان اهتمام الرئيس بالتوسع فى الزراعة بمشروع توشكى له الأثر البالغ فى ذلك، بعد جهود إحياء المشروع عن طريق الاهتمام بالبنية التحتية وتطويرها من خلال شق الترع وتوفير شبكات الكهرباء والطاقة وحل جميع المشكلات وتعزيز نقاط الضعف التى كان يعانى منها المشروع فى السنوات الماضية.

محاور عرضية فوق النيل

بدأت الحكومة المصرية ممثلة فى وزارة النقل، إنشاء العديد من المحاور العرضية فوق نهر النيل بمحافظة أسوان، بهدف ربط الطرق الشرقية بالغربية ومد شرايين التنمية فى المناطق الصحراوية والنائية وتقليل المسافات البينية على الطريق الصحراوى الغربى بإنشاء المحاور عابرة فوق النيل.

والمحاور التى تنشئها وزارة النقل فوق النيل بمحافظة أسوان، تمثل طفرة كبيرة سواء ما تم تشغيله مثل محور كلابشة أو المنتظر الانتهاء منه وافتتاحه مثل محور دراو ومحور الخزان، ومحور كلابشة الذى تم افتتاحه فى ديسمبر 2021، ساعد على تقليل الوقت والجهد للمواطنين المسافرين وحمى من مخاطر المعديات النيلية، وساعد على توفير الخدمات اللوجستية للمشروعات القريبة من المشروع مثل مشروع بنبان للطاقة الشمسية ومشروع فارس للطاقة الشمسية الجديد والعديد من المصانع والمشروعات الزراعية بالجهة الشرقية للطريق الزراعى.

والمحور البديل لكوبرى الخزان القديم بتكلفة إجمالية تصل لأكثر من 4 مليار جنيه، وهناك ملحمة جارية أيضاً بمشروع ازدواج الطريق الصحراوى الغربى بطول 125 كم بين مدينتى أسوان والسباعية باعتمادات 800 مليون جنيه ، فضلاً عن ملحمة أخرى تتمثل فى مشروع إزدواج طريق أسوان / أبو سمبل البرى بطول 215 كم أسوان / توشكى بتكلفة تقديرية 1,6 مليار جنية ، ليمتد بعد ذلك إلى مدينة أبو سمبل السياحية ، وأيضاً توشكى / أرقين بطول 100 كم ضمن مخطط وزارة النقل بإنشاء الطريق الدولى الإسكندرية / كيب تاون.

مدينة أسوان الجديدة

ومدينة أسوان الجديدة واحدة من أبرز المدن الجديدة التى تشهد تنمية عمرانية ومشروعات متعددة جارية، وتنفذ هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة مشروع الشريط النهرى، وهو أحد أبرز المشروعات الجارية فى صعيد مصر ويقع على مساحة إجمالية تصل إلى 1050 فدانا، باستثمارات تقدر بحوالى مليار جنيه، وبحجم عمالة مباشرة وغير مباشرة يصل إلى نحو 750 عاملا وفنيا ومهندسا.

وتشمل مشروعات الإسكان الاجتماعى تنفيذ أكثر من 6720 وحدة سكنية، علاوة على مشروعات إنشاء مستشفى تابعة لجامعة أسوان، وجامعة أسوان الجديدة، ومشروعات خدمية أخرى، وبلغ حجم الاستثمارات فى مدينة أسوان الجديدة نحو 3 مليارات جنيه، ويواصل جهاز المدينة جهوده فى تنفيذ حزمة من المشروعات الأخرى ضمن خطة الدولة فى إحداث طفرة تنموية غير مسبوقة.

مشروع الطاقة الشمسية بنبان

بنبان هى واحدة من أكبر محطات الطاقة الشمسية فى الشرق الأوسط، واستطاعت أن تثبت نجاحها بإنتاج الكهرباء من الطاقة النظيفة، بقدرة هائلة توازى إنتاج السد العالى، مما يمكن وصف المحطة بـ"سد عال جديد" على أرض أسوان بلد الطاقة والكهرباء.

ومحطة بنبان، تقع على مساحة 10 ألاف م2 حيث يتم التنفيذ على مدار 18 شهر ، لتبدأ فى ضخ إنتاجها على الشبكة القومية الموحدة للكهرباء فى سبتمبر 2024 ، وأسوان تتميز بتنوع مصادر الطاقة حيث أصبحت إحدى أهم المقاصد العالمية للمشروعات الاستثمارية فى مجال الطاقة الشمسية، وخاصة بعد إنشاء أكبر مشروع للمحطات الشمسية ببنبان والذى ينتج حالياً 1460 ميجاوات من 32 محطة شمسية ضمن مخطط إنشاء 40 محطة شمسية تستهدف إنتاج 2000 ميجاوات بما يعادل أكثر من 90 % من إنتاج السد العالى ، بجانب 2 محطة شمسية أخرى بفارس تتراوح قدرتهم ما بين 200 إلى 500 ميجا فولت، والمشروع يوفر نحو 2000 فرصة عمل خلال فترة الإنشاءات.

أراضى توشكى
أراضى توشكى

 

ازدواج الطرق
ازدواج الطرق

 

أسوان
أسوان

 

أعمال تنفيذ محور دراو فوق النيل
أعمال تنفيذ محور دراو فوق النيل

 

الرئيس السيسى فى مشروع توشكى
الرئيس السيسى فى مشروع توشكى

 

المسرح المكشوف بمدينة أسوان الجديدة
المسرح المكشوف بمدينة أسوان الجديدة

 

الوحدات السكنية
الوحدات السكنية

 

محاور جديدة_1
محاور جديدة_1

 

محور بديل الخزان
محور بديل الخزان

 

محور دراو
محور دراو

 

محور كلابشة
محور كلابشة

 

مدينة أسوان الجديدة
مدينة أسوان الجديدة

 

مشروع بنبان للطاقة الشمسية
مشروع بنبان للطاقة الشمسية

 

مشروع بنبان للطاقة
مشروع بنبان للطاقة

 

مشروع بنبان_2
مشروع بنبان_2

 

مشروع توشكى_3
مشروع توشكى_3

 

ممشى أسوان الجديدة
ممشى أسوان الجديدة

 

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة