صحيفة إسبانية: تحذيرات جديدة من هجمات على أوروبا ..ومخاوف من الذئاب المنفردة

الجمعة، 27 أكتوبر 2023 12:33 م
صحيفة إسبانية: تحذيرات جديدة من هجمات على أوروبا ..ومخاوف من الذئاب المنفردة الإرهاب فى أوروبا
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حذرت وكالة إنفاذ القانون الأوروبية (يوروبول) من انتشار الذئاب المنفردة في أوروبا  lu تحذيرات جديدة من هجمات إرهابية على القارة العجوز بعد الصراع في الشرق الأوسط وحرب غزة، حسبما قالت صحيفة "لاراثون" الإسبانية.

وأشارت الصحيفة إلى أنه ومن بين 330 شخصًا تم اعتقالهم بتهمة الإرهاب في أوروبا، كان هناك 266 شخصًا من الإرهابيين الذين يعملون على تجنيد الشباب، وحذرت اليوروبول من أن غالبية الهجمات الإرهابية في الاتحاد الأوروبى يتم ارتكابها بشكل "فردى" أي تابع للذئاب المنفردة وهو ما يجعلها أكبر تهديد في أوروبا.

وأعلنت الشرطة البلجيكية في بداية الشهر الجارى عن توقيف شخص يشتبه بإطلاقه النار وقتل سويديين في هجوم في بروكسل، وكان قد قتل شخصان بإطلاق نار، فى بروكسل وفق ما أفادت النيابة العامة فى العاصمة البلجيكية، وفرار المشتبه به.

وندد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بالهجوم، قائلا: "قبل بضع دقائق تعرضت بروكسل لهجوم إرهابي جديد يبدو أنه سلب أوروبيين آخرين، هما سويديان، حياتهما"، مضيفا "قارتنا الأوروبية تعرضت لخضة".

في أعقاب الحادث، أمر وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانان بتعزيز إجراءات المراقبة على حدود فرنسا مع بلجيكا، حسبما أفاد مصدر في وزارة الداخلية الفرنسية .

ومن جهتها، وصفت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين الهجوم الذي أوقع قتيلين في بروكسل، ، بأنه "دنيء" مشددة على وحدة الصف في مواجهة الإرهاب.

وتعتبر هجمات الذئاب المنفردة كثيرة فى الدول الاوروبية وخاصة فى فرنسا ، حيث تم قطع رأس مدرس فرنسي ، وحوادث آخرى ، وهناك مخاوف من استغلال الذئاب المنفردة الصراع فى الشرق الاوسط بين اسرائيل وفلسطين لنشر اعمالهم الوحشية والعنيفة، حسبما قالت صحيفة 20 مينوتوس الاسبانية.

وقال القاضي الفيدرالي فريدريك فان ليو: "تبدو فرضية الذئاب المنفردة  هي الأكثر احتمالا". لكن بعد أيام قليلة من بدء التحقيق، اتهم مكتب المدعي العام الفرنسي شخصين آخرين بالهجوم.

ورغم أن العديد من الأسئلة لا تزال بلا إجابة، فقد رفعت البلاد مستوى التأهب الإرهابي.

وقال المتحدث باسم يوروبول، جان أوب جين أورث، إن المتطرفين لا يزالوا يمثلون أكبر تهديد إرهابي في أوروبا الغربية، ومن المتوقع أن تستمر هذه الجهات الفاعلة المنفردة في تنفيذ غالبية الهجمات الإرهابية في الاتحاد الأوروبي.

ما تقترحه المنظمة هو أن الذئاب المنفردة قد لا تكون وحدها، حيث يتم تنظيم عملية التجنيد والتطرف. من يجند؟

وأكدت يوروبول منذ ذلك الحين أنها تراقب الأحداث يوميا وتتخذ إجراءات احترازية في أعقاب تصاعد الصراع بين إسرائيل وفلسطين، مشيرة إلى أنه في إسبانيا فقط هناك أكثر من 300 من الذئاب المنفردة تحت المراقبة، بحسب صحيفة الموندو ، لأنها بلد عبور للعديد من المتطرفين من شمال إفريقيا إلى أوروبا.

وأوضحت كارولا جارسيا، الباحثة الأولى في شؤون الإرهاب العالمي في المعهد الملكي، "إذا قمنا بتحليل الإرهاب في الاتحاد الأوروبي، نرى أنه بعد موجة الهجمات التي تعرض لها في سياق الحرب السورية، بدأت شدته في الانخفاض منذ عام 2018".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة