‫ لو عايز تزرع كمون ..اعرف أهم التفاصيل من مركز معلومات المناخ

الخميس، 26 أكتوبر 2023 06:00 ص
‫ لو عايز تزرع كمون ..اعرف أهم التفاصيل من مركز معلومات المناخ الكمون -أرشيفية
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يحتاج الكمون إلى طقس جاف ولذلك في الغالب لا يزرع الكمون في الوجه البحري لزيادة نسبة الرطوبة الجویة، وتجود زراعته في الوجه القبلي خاصة محافظات "المنیا ، أسیوط ، قنا"، ولا يمكن زراعته فى الأراضي المرتفعة أو التى تعانى من صعوبة الصرف، أو الإسراف في میـاه الري "أي الري على البارد أو تغريق النباتات"، ولا ینـصح بزراعة الكمون في الأراضي التي ینتشر فیها مرض الذبول، وكذلك لا تنجح زراعته فـي الأراضي الملحية.
 
وقال الدكتور محمد على فهيم رئيس مركز معلومات المناخ بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضى أنه تم زراعة بعض مساحات الكمون للعروة الشتوية الحالية ويتم التجهيز للزراعة لمعظم المساحات، وخاصة فى مناطق مصر الوسطى وبعض مناطق وسط وجنوب الدلتا.
 
وأضاف فهيم، أن الكمون حساس "جداً" لبعض الآفات الحشرية والأمراض "الفتاكة" زي الذبول وأعفان الجذور والبياض الدقيقي والتي قد تسببب مشاكل كبيرة فى الإنتاج، كما أن الرطوبة العالية لها تأثير ضار على نموه، وتتم زراعته بواسطة الطريقة البعلية "الحراتي" في معظم الأراضي ، وقد تنجح زراعته في الأراضي الصفراء.
 
وفى التقرير التالى يوضح فهيم بعض الاعتبارات الهامة لزراعة الكمون:
 
1- تزرع البذور في العروة الشتوية خلال شهري أكتوبر ونـوفمبر ، والتبكير فى الزراعة يؤدى إلى زیادة المحصول خاصة وأن الكمون من النباتات البطيئة النمو.
 
2- تحرث الأرض مـع إضافة السماد العضوي وسماد سوبر فوسفات الكالسيوم وتخطط الأرض بمعدل 12خط / قصبتین "متوسط عرض الخط حوالي 60 سم"وتزرع البذور فى جور على مسافة 20 سم بین الجورة والأخرى.
 
3- یلجأ بعض المزارعين إلى زراعته على الريشتين على جانبي الخط خوفًا من موت العديد من النباتات مما یؤدي إلى قلة المحصول.
 
4- لا ینصح بزراعة الكمون نثرا ً في أحواض، حيث إن الكمون من النباتات الحساسة جدًا للري أو زیادة الرطوبة، وإذا تمت زراعته في أحواض یكـون من الصعب التحكم في كميات المياه أثناء عملیة الري مما یؤدي إلى الذبول أو الشلل وموت النباتات.
 
5- الكمون من النباتات الحساسة جدًا لزيادة الرطوبة، حيث تؤدي إلى ذبول النباتات وموتها نتیجـة انتشار مرض الذبول "الفیـوزاریم"، ويتم الرى بعد زراعة البذور مباشرةً ، وبعد الإنبات يتم ترقيع الجور الغائبة قبل ریة المحایاه.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة