"لا للتهجير".. صحف العالم تبرز رفض مصر القاطع لدفع الفلسطينيين من غزة إلى سيناء.. "وول ستريت جورنال" و"واشنطن بوست" و"يديعوت أحرونوت" تبرز تحذير الرئيس السيسي من التهجير القسرى ورفض المخططات الإسرائيلية

الأربعاء، 18 أكتوبر 2023 04:09 م
"لا للتهجير".. صحف العالم تبرز رفض مصر القاطع لدفع الفلسطينيين من غزة إلى سيناء.. "وول ستريت جورنال" و"واشنطن بوست" و"يديعوت أحرونوت" تبرز تحذير الرئيس السيسي من التهجير القسرى ورفض المخططات الإسرائيلية الرئيس عبد الفتاح السيسى
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أبرزت الصحف العالمية موقف مصر الذى عبر عنه الرئيس عبد الفتاح السيسى بالرفض القاطع لتهجير الفلسطينيين من غزة إلى سيناء، وسلطت الضوء على تحذيره من تلك المحاولات على السلام فى المنطقة.

 

وسلطت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية الضوء على تصريحات الرئيس السيسي، والتى حذر فيها من سعى إسرائيل للتهجير القسرى للفلسطينيين إلى سيناء، وقوله ساخرا إن بإمكان إسرائيل نقل الفلسطينيين من غزة إلى صحراء النقب لحين انتهاء عملياتها العسكرية ضد الفصائل الفلسطينية.

وول ستريت جورنال
وول ستريت جورنال

 

وكان الرئيس قد قال ساخرا من دعوات لتهجير الفلسطينيين بالقطاع إلى مصر: "يمكن نقل الفلسطينيين إلى صحراء النقب حتى تفعل [إسرائيل] ما ترغب فى فعله مع العناصر العسكرية فى قطاع غزة قبل إعادة [الفلسطينيين] مرة أخرى".

وأشارت الصحيفة، إلى أن مصر تعارض استضافة أى فلسطينى على أراضيها رغم تعرضها لضغوط شديدة للسماح للاجئين بعبور الحدود إلى شبه جزيرة سيناء هربا من حملة القصف الإسرائيلى والغزو البرى المتوقع. ونقلت وول ستريت جورنال قول الرئيس السيسى خلال مؤتمر صحفى مع المستشار الألمانى أولاف شولتز، اليوم الأربعاء: "إذا تم نقل الفلسطينيين إلى مصر... ستكون سيناء قاعدة للعمليات ضد إسرائيل، وفى هذه الحالة سيتم تصنيف مصر كقاعدة للإرهابيين".

وقالت الصحيفة، إنه فى عام 1948، بعد قيام إسرائيل، تدفق عشرات الآلاف من الفلسطينيين إلى مصر، مما حول مدينة رفح إلى مخيم للاجئين. يشير الفلسطينيون إلى تهجير شعبهم بعد تأسيس إسرائيل بالنكبة أو الكارثة. قال رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، مساء الثلاثاء، أن حكومته لن تسمح بالنكبة فى القرن الحادى والعشرين. وقال خلال كلمة ألقاها فى رام الله بالضفة الغربية أن "شعبنا سيبقى صامدا فى وطنه ولن يغادره مهما كانت التضحيات".

وبدورها، أشارت صحيفة واشطن بوست، إلى أن الرئيس السيسى أعرب عن رفضه مجددا لفكرة التهجير القسرى للفلسطينيين من غزة إلى إسرائيل وأبرزت قوله بان الأحداث الراهنة فى غزة لبس فقط عملية عسكرية ضد حماس، ولكن محاولة لدفع المدنيين للجوء إلى مصر.

wp
 

كما سلطت صحيفة يديعوت احرونوت الإسرائيلية الضوء على تصريحات الرئيس عبد الفتاح السيسى اليوم، الأربعاء، والتى قال فيها أن المصريين سيرفضون النزوح القسرى لملايين الفلسطينيين إلى سيناء، وتحذيره من أن أى خطوة يمكن أن تحول شبه الجزيرة على قاعدة لهجمات ضد إسرائيل.

وتناولت وكالة رويترز أيضا تصريحات الرئيس، وقوله أن ما يحدث الآن فى غزة هو محاولة لإجبار السكان المدنيين على استقبال اللاجئين والهجرة إلى مصر، وهو أمر لا ينبغى قبوله".

ونقلت تأكيده أن "مصر ترفض أى محاولة لحل القضية الفلسطينية بالسبل العسكرية أو من خلال تهجير الفلسطينيين قسرًا من أراضيهم، وهو ما سيأتى على حساب دول المنطقة".

وقال الرئيس السيسى، إن الشعب المصرى "سيخرج ويحتج بالملايين... إذا طُلب منه ذلك" ضد أى نزوح لسكان غزة إلى سيناء.

وكان القصف الإسرائيلى للمستشفى المعمدانى فى غزة الذى تسبب فى استشهاد المئات من الفلسطيين قد تسبب فى غضب جدى فى جميع أنحاء الشرق الأوسط مع وصول الرئيس الأمريكى جو بايدن إلى إسرائيل يوم الأربعاء فى مهمة يائسة لمحاولة تهدئة المشاعر.

وانسحب الرئيس السيسى وزعماء عرب آخرون من الاجتماع المقرر مع بايدن احتجاجا على الانفجار وما يعتبرونه انحيازا لواشنطن لصالح إسرائيل.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة