الذئاب المنفردة شبح يهدد الدول الأوروبية.. إيطاليا تعلن التأهب ضد الهجمات الإرهابية.. مقتل شخصين بإطلاق نار فى بروكسل يثير الرعب فى القارة العجوز.. ومخاوف فى إسبانيا من انتشار الإرهابيين وسط اللاجئين والمهاجرين

الأربعاء، 18 أكتوبر 2023 06:00 ص
الذئاب المنفردة شبح يهدد الدول الأوروبية.. إيطاليا تعلن التأهب ضد الهجمات الإرهابية.. مقتل شخصين بإطلاق نار فى بروكسل يثير الرعب فى القارة العجوز.. ومخاوف فى إسبانيا من انتشار الإرهابيين وسط اللاجئين والمهاجرين بروكسل
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعد الذئاب المنفردة شبح  يهدد الدول الأوروبية، مع وجود مخاوف كبير جدا من الأفراد الذين يحملون أفكار التنظيم وبداخلهم استعدادات لتنفيذ عمليات إرهابية بشكل منفرد وبأقل الإمكانيات.

ومنذ أكثر من 6 أعوام، تشهد القارة العجوز ارتفاعا ملحوظا في حوادث الطعن بعضها إرهابية دامية، راح ضحيتها الكثيرون فيما أصيب آخرين في حوادث وصفت بـ"الفردية".

وفى إيطاليا، قررت رئيسة الحكومة الإيطالية جيورجيا ميلوني إعلان حالة تأهب ضد هجمات إرهابية محتملة من قبل "الذئاب المنفردة" بعد الحادث الذى قُتل فيه شخصان في بروكسل على يد رجل ادعى أنه جزء من تنظيم داعش.

وقال وزير الداخلية ماتيو بيانتيدوسي إنه فى الوقت الحالى يجب إيلاء اهتمام وثيق لخطر الإرهاب خوفا من أى هجمات من قبل الذئاب المنفردة، مضيفا "ليس لدينا أي تهديد ملموس ولكن يجب ألا نستسلم للذعر"، وأكد أن المظاهرات المؤيدة لفلسطين في إيطاليا ستتم "إدارتها"، ولكن لن يتم حظرها بشكل مباشر، كما فعلت فرنسا.

ووفقا لوكالة أنسا الإيطالية فقد قررت الحكومة تعزيز الأمن فى المطارات والاماكن العامة خوفا من أى هجمات إرهابية،  كما تخضع تدفقات الهجرة أيضا للتدقيق ، حيث حذر مدير شرطة الحدود كلاوديو جالزيرانو من أن "تدفقات الهجرة غير الخاضعة للرقابة تنذر بمشاكل كبيرة".

كما ينظر في وزارة الداخلية بقلق إلى التوترات في الشوارع، والتي من المتوقع أن تزداد حدتها إذا لم يتم حل الصراع في الشرق الأوسط.

وفى بلجيكا ، اثار هجوم ارهابى مخاوف والرعب فى القارة العجوز ، وفتحت  النيابة الفيدرالية البلجيكية، مساء الاثنين، تحقيقاً في عمل إرهابي بعد هجوم أسفر عن مقتل شخصين في بروكسل، وقال المتحدث إريك فان دوسي إن الملف الذي كانت تتولاه نيابة بروكسل اتخذ "طابعاً فيدرالياً". وفر المشتبه بتنفيذه الجريمة المزدوجة، علماً بأنه كان يرتدي سترة برتقالية وغادر مكان الهجوم مستخدماً دراجة نارية.

وعلنت الشرطة البلجيكية، الثلاثاء، عن توقيف شخص يشتبه بإطلاقه النار وقتل سويديين في هجوم في بروكسل، وكان قد قتل شخصان بإطلاق نار، فى بروكسل وفق ما أفادت النيابة العامة فى العاصمة البلجيكية، وفرار المشتبه به.

وندد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بالهجوم، قائلا: "قبل بضع دقائق تعرضت بروكسل لهجوم إرهابي جديد يبدو أنه سلب أوروبيين آخرين، هما سويديان، حياتهما"، مضيفا "قارتنا الأوروبية تعرضت لخضة".

في أعقاب الحادث، أمر وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانان بتعزيز إجراءات المراقبة على حدود فرنسا مع بلجيكا، حسبما أفاد مصدر في وزارة الداخلية الفرنسية .

ومن جهتها، وصفت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين الهجوم الذي أوقع قتيلين في بروكسل، ، بأنه "دنيء" مشددة على وحدة الصف في مواجهة الإرهاب.

وتعتبر هجمات الذئاب المنفردة كثيرة فى الدول الاوروبية وخاصة فى فرنسا ، حيث تم قطع رأس مدرس فرنسي ، وحوادث آخرى ، وهناك مخاوف من استغلال الذئاب المنفردة الصراع فى الشرق الاوسط بين اسرائيل وفلسطين لنشر اعمالهم الوحشية والعنيفة، حسبما قالت صحيفة 20 مينوتوس الاسبانية.

وفى إسبانيا ، تجددت المخاوف من انتشار الذئاب المنفردة فى البلاد بسبب وصول اللاجئين والمهاجرين خاصة إلى جزر الكنارى.

ووفق دراسة لـ"المرصد الأوربي لمحاربة التطرف" فإن هذه الهجمات السبب فيها "الروابط الأمنية الضعيفة" بين دول أوروبا، حيث تختلف القدرات الاستخباراتية على نطاق واسع بين الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي البالغ عددها 27 دولة.

وأوضح أن أوروبا تقع بالقرب من القواعد الإرهابية ما جعلها أكثر قابلية للاختراق، سواء داخليا من خلال عدم وجود عمليات تفتيش على الحدود عبر 26 دولة أو عبر طرق المهاجرين التي يستخدمها عشرات الآلاف من الأشخاص كل عام.

كما تطرقت إلى ضعف "التشريعات" في مواجهة التطرف والإرهاب بأوروبا وهو ما بدأت بعض الدول فعليا في تغليظ العقوبات، وفى العام الماضى، وسعت النمسا قانون حظر رموز التنظيمات المتطرفة ليشمل تنظيمات يمينية متطرفة، واتجهت  فرنسا نحو تشديد قانون مكافحة الإرهاب من خلال مشروع قانون جديد وضعته وزارتا الداخلية والعدل. وبموجب القانون، ستكون وكالات الاستخبارات أكثر قدرة على استخدام الخوارزميات لمراقبة الإرهابيين المشتبه بهم عبر الإنترنت وتوسيع نطاق مراقبة الأشخاص الذين كانوا في السجن بسبب جرائم الإرهاب.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة