كل ما تحتاج معرفته عن النقرس.. ارتفاع حمض البوليك يزيد خطر الإصابة بالمرض.. تورم المفاصل الطرفية أبرز الأعراض.. الرجال ومرضى ضغط الدم الأكثر عرضة.. وهذه نصائح الأطباء للوقاية والعلاج

الثلاثاء، 17 أكتوبر 2023 05:30 م
كل ما تحتاج معرفته عن النقرس.. ارتفاع حمض البوليك يزيد خطر الإصابة بالمرض.. تورم المفاصل الطرفية أبرز الأعراض.. الرجال ومرضى ضغط الدم الأكثر عرضة.. وهذه نصائح الأطباء للوقاية والعلاج مرض النقرس
كتبت رانيا عامر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 مرض النقرس يعتبر التهابا كيميائيا نتيجة ترسب بلورات حمض البوليك، فى هذا التقرير تحدثنا مع الدكتور إبراهيم حرب استشاري العظام والعمود الفقري، ومدير المركز التخصصي لجراحة القلب والقسطرة التداخلية بمطروح لتوضيح كل ما يتعلق بهذا المرض.

قال استشاري العظام إن النقرس هو عبارة عن التهاب مفصلي يصيب مفاصل الجسم خاصة المفاصل الطرفية مثل أصبع القدم الكبير، ويحدث نتيجة زيادة نسبة املاح البوليك فى الدم وترسيبها فى مفاصل الجسم ، موضحا اعراض الاصابة بمرض النقرس والتي شملت ألما شديدا فى المفاصل، احمرار فى المفاصل، تورم المفاصل الطرفية،  مشيرا إلى أن الرجال أكثر عرضة لخطر الإصابة بمرض النقرس من السيدات نتيجة زيادة الأملاح .

وأوصى الاستشاري مرضى النقرس بتقليل تناول اللحوم الحمراء، والحد من تناول الفول واللوبيا والفاصوليا، وضرورة شرب السوائل بكثرة والمياه، بجانب الابتعاد عن أكل الجمبري ، وسمك التعبانين ، والابتعاد أيضا عن القهوة والشاي، وأكد ضرورة إجراء فحوصات وتحاليل طبيبة للشخص الذى يعانى من ألم المفاصل، ولو ظهرت نسبة التحليل اعلى من 7 فى النقرس، يبدأ المريض مرحلة العلاج عن طريق الأدوية لمنع ترسيب الاملاح والالتهابا .

وفى ذات السياق، قال الدكتور محمد صالح رئيس قسم العظام بمستشفى الجامعة بمحافظة الإسماعيلية ، إن مرض النقرس عبارة عن التهابات فى المفاصل الصغيرة مثل مفاصل القدمين واليدين، وتلك هى بداية الإصابة بالمرض ثم ينتقل الى المفاصل الكبيرة مثل الركبتين .

أسباب الإصابة بمرض النقرس:

أوضح الاستشاري أن أسباب الإصابة بمرض النقرس ترجع الى ارتفاع نسبة حمض البوليك فى الدم ما يؤدى إلى الإصابة بالتهابات المفاصل السالف ذكرها، وهذا ما يسمى بـ"مرض النقرس " ، بجانب تناول بعض الأدوية بجرعات معينة مثل الاسبرين ما يؤدى كذلك إلى زيادة حمض البوليك فى الجسم .

الفئات الأكثر عرضة للإصابة بالنقرس:
 

 مرضى أورام الدم ، ومرضى الكلى ، وأيضا مرضى الضغط، هم الفئات الأكثر تعرضا لخطر ارتفاع معدلات حمض البوليك فى الدم ، مما يعرض الشخص الى التهابات فى المفاصل الكبيرة والصغيرة، فبتالى يؤدى هذا الى الإصابة بمرض النقرس ، بالإضافة الى أن هناك عوامل أخرى تزيد من نسب ارتفاع الحمض مثل اتباع نظام غذائي يحتوى على نسبة لحوم حمراء بشكل زائد عن الطبيعي "سوء التغذية ".

يصاب الرجال بمرض النقرس في أي مرحلة عمرية لديهم من سن 18 فيما فوق  ، بينما تعانى النساء من هذه الالتهابات في المفاصل فى الغالب بعد انقطاع الدورة الشهرية .

مضاعفات زيادة حمض البوليك :
 

ارتفاع حمض البوليك فى الدم لا يؤدى فقط الى التهابات المفاصل  فى الجسم والاصابة بمرض النقرس ، بل يؤدى أيضا الى خطر الإصابة بحصوات فى الكلى ، والإصابة ببعض الامراض الجلدية ، بالإضافة الى حدوث مشاكل فى الشريان التاجي بالقلب ، لذلك ينصح اولا فى حالة وجود تاريخ عائلي للإصابة بارتفاع حمض البوليك او مرض النقرس ، يجب عليه استشارة الطبيب المختص على الفور .

طرق الوقاية من الإصابة بالنقرس :

1.شرب المياه بكثرة .

2.التقليل فى تناول اللحوم الحمراء.

3.ممارسة الانشطة الرياضة .










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة