مسئولون من 150دولة يناقشون مستقبل السياحة فى قمة بسمرقند.. "السياحة العالمية": القطاع نجا من أكبر أزمة فى تاريخه والمناخ والوضع الجيوسياسي والاقتصادي أبرز تحدياته.. واختيار "أفضل القرى" على جدول الأعمال

الإثنين، 16 أكتوبر 2023 01:00 م
مسئولون من 150دولة يناقشون مستقبل السياحة فى قمة بسمرقند.. "السياحة العالمية": القطاع نجا من أكبر أزمة فى تاريخه والمناخ والوضع الجيوسياسي والاقتصادي أبرز تحدياته.. واختيار "أفضل القرى" على جدول الأعمال الدورة الخامسة والعشرين للجمعية العامة لمنظمة السياحة العالمية
رسالة سمرقند – رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تنطلق اليوم، الاثنين، فعاليات الدورة الخامسة والعشرين للجمعية العامة لمنظمة السياحة العالمية فى مدينة سمرقند التاريخية بدولة أوزبكستان الواقعة فى آسيا الوسطى، وتستمر حتى الجمعة بحضور وزراء سياحة ومسئولين وعاملين بالقطاع من أكثر من 150 دولة حول العالم.

وفى وجه التحديات الاقتصادية التى يمر بها العالم، تركز فعاليات المنظمة هذا العام على التنمية المستدامة ودعم الاقتصاد، لاسيما مع تفاقم أزمة تغير المناخ والتحديات السياسية.

وقال زوراب بولوليكاشفيلي، الأمين العام لمنظمة السياحة العالمية ، إن الدورة الخامسة والعشرين للجمعية العامة لمنظمة السياحة العالمية تجتمع في مدينة سمرقند في لحظة حيوية لقطاع السياحة وكذلك للمجتمعات حول العالم.

وأضاف قبل انطلاق أعمال الجمعية التابعة للأمم المتحدة أن السياحة نجت من أكبر عاصفة في تاريخها، وهى الآن في الطريق نحو العودة إلى مستويات ما قبل الجائحة من حيث عدد الوافدين الدوليين بحلول نهاية هذا العام. ولكن في الوقت نفسه، يواجه القطاع حديات جديدة، وأبرزها أزمة المناخ المتصاعدة، وعدم اليقين الاقتصادي، والتوترات الجيوسياسية المستمرة.

وأكد أن "الأمر متروك لنا، باعتبارنا النشاط الاجتماعي والاقتصادي الرائد في العالم، لنكون جزءًا من الحل. يمكننا، بل ويجب علينا، الوفاء بواجبنا المتمثل في تحقيق إمكانات السياحة كمصدر للتنمية المستدامة والفرص والتفاهم. "

المنتدى العالمي للتعليم

وفى إطار الفعاليات، تستضيف منظمة السياحة العالمية المنتدى العالمي للتعليم لإعطاء الأولوية للتعليم وتسليط الضوء على العلاقة الحيوية بين التعليم وتنمية السياحة.

ويهدف هذا الحدث إلى تسليط الضوء على الوضع الحالي للتعليم في قطاع السياحة، والتأكيد على أهمية الاستثمار في تنمية المهارات وخلق فرص شاملة للجميع. ومن خلال إدراك أهمية الاستثمار في التعليم السياحي، تسعى الجلسة إلى دفع النمو المستدام والتميز في هذه الصناعة.

منظمة السياحة العالمية
منظمة السياحة العالمية

 

ومع تسليط الضوء على تحديد الفرص المتاحة لتشكيل سياسات جديدة وأدوات فعالة لدعم التنمية السياحية الشاملة والمستدامة، وسد فجوة المهارات وتعزيز الوظائف ذات القيمة المضافة، يطمح المنتدى إلى تشكيل مشهد تعليمي تقدمي.

وسيعرض الحدث الأنشطة الرئيسية لمنظمة السياحة العالمية مثل مجموعة أدوات التعليم المبتكرة، وبكالوريوس العلوم الجديد في السياحة الدولية المستدامة والمبادرات الإضافية التي صممتها منظمة السياحة العالمية مع كبار الشركاء الأكاديميين في الصناعة للتعليم الثانوي والعالي والتنفيذي، مع تسليط الضوء على أحدث التطورات في كل مجال.

استقبال
استقبال

بالإضافة إلى ذلك، سيتضمن المنتدى جوائز يوليسيس المرتقبة، لتكريم الإنجازات والمبادرات الاستثنائية في مجال التعليم السياحي. وتم إنشاء الجائزة في عام 2003، وتُمنح لباحث متميز له إنجازات بارزة ومساهمات ملحوظة في قطاع السياحة.

منتدى الاستثمار السياحي

سيجمع منتدى الاستثمار السياحي التابع لمنظمة السياحة العالمية أصحاب المصلحة العالميين وقادة الصناعة والمستثمرين لاستكشاف الفرص المتاحة في قطاع السياحة. ومع التركيز على إطار منظمة السياحة العالمية التمكيني للاستثمارات العالمية والإطلاق الرسمي للمبادئ التوجيهية للاستثمار في أوزبكستان، يهدف الحدث إلى تزويد المشاركين بالأدوات اللازمة لتحديد الاستثمارات السياحية وتمكينها وزيادتها. ويسعى أيضًا إلى توليد رؤى جديدة لصنع السياسات ومعالجة الحواجز القائمة والكشف عن الفرص الناشئة مع تشجيع الاستثمارات المستدامة في قطاع السياحة.

وقالت لجنة السياحة فى أوزبكستان "كنتيجة لهذا الحدث، من المتوقع أن يتم تعزيز التنمية المستدامة من خلال زيادة حجم الاستثمارات في بلدنا، وزيادة إمكانات الاستثمار وتعزيز التعاون عبر القطاعات على نطاق عالمي. إلى جانب ذلك، ومع الحفاظ على التراث الثقافي الغني والموارد الطبيعية لأوزبكستان، من المخطط جذب الاستثمارات التي من شأنها أن تساهم في النمو الاقتصادي لبلدنا".

أفضل القرى السياحية

كما سيتم الإعلان عن أفضل القرى السياحية خلال انعقاد الجمعية العامة، تُكرّم الجائزة السنوية الوجهات الريفية التي تبرز التزامها بالاستدامة بجميع جوانبها - الاقتصادية والاجتماعية والبيئية - والحفاظ على القيم المجتمعية وتعزيزها بهدف جعل السياحة محركًا للتنمية الريفية ورفاهية المجتمع.

969be3ee-1ce2-4e26-80fd-1c3bc72a0612
 

كما هو الحال في الإصدارات السابقة، سيجمع حفل أفضل القرى السياحية لعام 2023 من قبل منظمة السياحة العالمية ممثلين رفيعي المستوى من الدول الأعضاء مع القرى التي حصلت على الاعتراف هذا العام، بالإضافة إلى ممثلي القرى.

ويفتتح رئيس أوزبكستان شوكت ميرضائيف، فعاليات الدورة الخامسة والعشرين للجمعية العامة لمنظمة السياحة العالمية.

وحصلت مدينة سمرقند التاريخية في أوزبكستان على لقب "عاصمة السياحة العالمية" لعام 2023 في اجتماع المنظمة فى مدريد عام 2021.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة