الذهب الأبيض يضىء حقول الغربية.. بدء حصاد 11 ألفا و232 فدان قطن صنف جيزة 94 طويل التيلة.. الزراعة: بداية مبشرة.. وإنتاجية الفدان من 8 لـ12 قنطارًا.. وفرحة بين المزارعين خلال الحصاد.. صور

الجمعة، 13 أكتوبر 2023 06:00 ص
الذهب الأبيض يضىء حقول الغربية.. بدء حصاد 11 ألفا و232 فدان قطن صنف جيزة 94 طويل التيلة.. الزراعة: بداية مبشرة.. وإنتاجية الفدان من 8 لـ12 قنطارًا.. وفرحة بين المزارعين خلال الحصاد.. صور مزارعو الغربية يجمعون القطن من حقولهم
الغربية – مصطفى عادل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سادت حالة من الفرحة بين المزارعين بمحافظة الغربية، مع بداية موسم حصاد وجمع القطن من الحقول، واجتمع المزارعين داخل حقولهم لجمع الذهب الأبيض، الذي أضاء حقولهم وسط حالة من السعادة وتكاتف المزارعين مع بعضهم البعض فى جمع القطن وأطلقت السيدات الزغاريد احتفالات بنجاح الموسم وحصادهم ما زرعوه.

وبلغت المساحة المنزرعة من محصول القطن هذا العام 11ألف و232فدانا موزعين على مستوي المحافظة.

وكشف الدكتور خالد أبو شادى وكيل وزارة الزراعة بالغربية، أن المحافظة تحتفل هذه الأيام بحصاد واحدا من أهم المحاصيل الاستراتيجية الهامة، والذي يعد عصب الاقتصاد وصناعة الغزل والنسيج، مشيرا أن المزارعين بدأوا فى جمع القطن طويل التيلة والذي تم زراعته على مستوى المحافظة.

وأوضح "أبو شادى" أن المساحة المنزرعة هذا العام 11ألف و232 فدانا من صنف جيزة 94طويل التيلة والذي يتميز بأعالي انتاجية وتصافي للفدان، موضحا أن مركز المحلة منزرع 9233فدانا،  منهم 688فدانا بقرية سامول مركز المحلة.

وأشار وكيل وزارة الزراعة أن موسم الحصاد انطلق بالفعل وهناك حالة من الفرحة بين المزارعين بما حققته الزراعة هذا العام من انتاجية عالية، حيث ينتج الفدان الواحد من 8لـ 12قنطارا  

وأكد أن المديرية نفذت العديد من الندوات الارشادية وتنظيم الحقول الارشادية للمزارعين بالطرق السليمة للزراعة والري ومكافحة الآفات ودودة القطن وطرق الوقاية منها، للحفاظ على جودة انتاجية عالية، مشيرا أن الندوات الارشادية اتت بثمارها والتزم المزارعين بالتعليمات الارشادية بما ساهم فى الحفاظ على القطن وانتاجه بانتاجيه عالية.

وأشار أنه تم تنظيم يوم حصاد بأحد حقول القطن بقرية سامول بحضور الدكتور طارق رحمي محافظ الغربية، وتم مشاركة الفلاحين جمع القطن وسط حالة من الفرحة التي سادت بين المزارعين بحصادهم انتاج ارضهم من الذهب الأبيض، موضحا أنه من المتوقع أن يقام مزاد بيع القطن بعد 15يوما ومن المتوقع أن يكون السعر عاليا ومرضيا للمزارعين.

وأشار أن سعر القنطار سيشجع المزارعين على زراعة مساحات كبيرة من القطن خلال الموسم القادم مما يترتب عليه زيادة الانتاجية من القطن بجودة انتاجية عالية.

من جانبه أعرب ياسر عبد المقصود أحد المزارعين عن فرحته بانطلاق موسم جمع القطن هذا العام والانتاجية العالية التي يعطيها الفدان من القطن، مشيرا أنه تم زراعة صنف جيزة 94طويل التيلة، وعمت الفرحة بين المزارعين بالنتائج المبهرة، خاصة وأن انتاجية الفدان تتراوح بين 8لـ 12قنطارا.

وأشار أن المزارعين فى عيد وهم يجنون ثمار زراعتهم والقطن يضيء الحقول ويزينها باللون الأبيض، مبينا أنهم ينتظرون إقامة المزاد لبيع القطن ويتوقعون أن يكون السعر أعلي من العام الماضي وهو ما سيشجعهم على زيادة المساحة المنزرعة من القطن فى الموسم القادم.

وكان قد أشاد  الدكتور طارق رحمى محافظ الغربية، بالإنتاج المبشر لمحصول القطن هذا العام موجها التحية لكل المزارعين والفلاحين من أهالينا الذين يحرصون على توفير احتياجات المواطنين من المحاصيل المتعددة بالتعاون مع وزارة الزراعة وإستصلاح الاراضى من خلال الجمعيات الزراعية، وعقد الندوات الإرشادية، موضحا أن المحافظة تتميز بزراعة قطن طويل التيلة.

القطن يزيد الحقول
القطن يزيد الحقول

 

القطن
القطن

 

المزارعين يشاركون فى جمع القطن
المزارعين يشاركون فى جمع القطن

 

محافظ الغربية يجمع القطن مع المزارعين
محافظ الغربية يجمع القطن مع المزارعين

 

محافظ الغربية يشارك المزارعين فى جمع القطن
محافظ الغربية يشارك المزارعين فى جمع القطن

 

مزارعو الغربية يجمعون القطن من حقولهم
مزارعو الغربية يجمعون القطن من حقولهم









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة