مكان مش هتتخيل وجوده فى قلب الصحراء.. بحيرات الملح تحرس سيوة وتشفى المرضى

الأربعاء، 04 يناير 2023 04:58 م
مكان مش هتتخيل وجوده فى قلب الصحراء.. بحيرات الملح تحرس سيوة وتشفى المرضى هناء أبو العز فى بحيرات الملح بسيوة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
في حلقة جديدة من برنامج حكايات سفر تسلط الزميلة هناء أبو العز، الضوء على مكان خيالى للاستشفاء يجذب ملايين السياح كل عام، وهو بحيرات الملح في سيوة، والتي يعتقد أهالى سيوة أنها تشفى من بعض الأمراض الجلدية والصدرية.
 
وتشير الزميلة هناء أبو العز إلى أن البحيرات فيروزية اللون موجودة في قلب الصحراء الغربية، حيث مناجم الملح الأفضل عالميًا والتي يتم تصديرها إلى الدول الشديدة البرودة، لقدرتها على إذابة الثلوج من الطريق.
 
وتعتبر بحيرات الملح في سيوة تجربة استثنائية لكل زوار الواحة من المصريين والسياح العرب والأجانب، ولكى تصل إليها لابد من المرور بطريق بكر ملىء بمزارع النخيل.
 
 ولفتت الزميلة هناء أبو العز إلى أن بحيرات الملح ظهرت منذ فترة قصيرة جدًا وهى أشبه بحمامات السباحة،  بعد بدء العمل فى مناجم الملح، ويتم  حفر أعماق  تتراوح بين 3 و4 أمتار لاستخراج الملح الصخرى، ثم تتجمع المياه بلونها الفيروزى  لتشكل مشهدا جماليا مع نصاعة اللون الأبيض للملح فى القاع والجوانب وكأنها بحيرات محاطة بالثلوج البيضاء.
 
وعرف أهل سيوة فوائد بحيرات الملح ودورها في العلاج من الأمراض الجلدية، والراحة والاسترخاء وتجديد النشاط وطرد الطاقة السلبية.
 
جدير بالذكر أن اللون الأزرق الصافي ليس اللون الوحيد الذي ستراه خلال زيارة بحيرات سيوة، حيث تجد هناك أيضًا  بحيرات الملح الوردية، وبعض الألوان الداكنة نوعًا، مثل اللون الوردي البني، والبني الأزرق". 
  
كما أن  بحيرات سيوة لا يوجد بها  أي كائنات حية أو حتى طحالب، مياه صافية تماما، فيها كميات كبيرة جدا من الملح تقدر بحوالي أكثر من 6 ملايين طن، المستخدم في صناعات كثيرة مثل ملح الطعام، ويعتبر أنه من أفضل الأملاح في العالم.
 
سكان سيوة لديهم اعتقاد سائد من قديم الزمن أن الملح يقضي على الطاقة السلبية لذلك يستخدمونه في البناء وفي صنع المصابيح.
 
وتنتقل الزميلة هناء أبو العز إلى أحد كهوف الملح المنتشرة في الواحة، ودورها في الاسترخاء وطرد الأرواح الشريرة والطاقة السلبية، من خلال الدفن جزئيًا في الملح، مع الاسترخاء وسماع موسيقى أو الرقية الشرعية لمدة 45 دقيقة.
 
وفوائد هذا الكهف، في العلاج، بحسب معتقدات أهل سيوة، فإنه يعالج الجيوب الأنفية والحساسية والربو وأمراض الصدرية، ويحسن عملية التنفس وينشط الغدة الدرقية.
 
كما أن بحيرات الملح هي المكان المثالي للسباحة لأي شخص لا يستطيع السباحة حيث ترفعه مياه البحيرات التي تصل درجة ملوحتها إلى 98%.
 
والبحيرات المالحة قريبة نسبيًا من وسط واحة سيوة على بعد حوالي 8 كم، وأفضل طريقة  للذهاب إليها هي التروسيكل أو "التوكتوك" كما يفضل أهل سيوة، والمسافة تقريبًا حوالى نصف ساعة.
 
برنامج حكايات سفر، إعداد وتقديم هناء أبو العز، تصوير الحلقة محمد شيتوس، مونتاج إسلام فرغلى، إشراف عام علا الشافعى.
 
 
  
 
 








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة