العالم هذا المساء.. الأردن يحتج على اعتراض إسرائيل دخول سفيره للمسجد الأقصى.. توقعات اقتصادية متشائمة خلال اليوم الأول من أعمال منتدى "دافوس".. الرئيس البرازيلى يعفى 40 عسكريا من أمن القصر الرئاسى.. صور

الثلاثاء، 17 يناير 2023 10:00 م
العالم هذا المساء.. الأردن يحتج على اعتراض إسرائيل دخول سفيره للمسجد الأقصى.. توقعات اقتصادية متشائمة خلال اليوم الأول من أعمال منتدى "دافوس".. الرئيس البرازيلى يعفى 40 عسكريا من أمن القصر الرئاسى.. صور الرئيس البرازيلي لولا دا سلفا
إعداد عبد الوهاب الجندى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت دول العالم مساء اليوم العديد من الأحداث المهمة، حيث قدمت الأردن اعتراضا رسميا إلى سلطات الاحتلال واستدعت سفيرها في تل أبيب، احتجاجا على منع السفير من دخول المسجد الأقصى.

وبعد أن عاد للانعقاد منتدى "دافوس"، توقعت مديرة صندوق النقد الدولي، كريستالينا جورجيفا، تباطؤ النمو العالمي إلى 2.7% هذا العام نزولًا من نحو 3.2% العام الماضي، وإلى التفاصيل:

الأردن يحتج على اعتراض إسرائيل دخول سفيره للمسجد الأقصى

استدعت وزارة الخارجية الأردنية،  السفير الإسرائيلي وأبلغته رسالة احتجاجٍ شديدة اللهجة لنقلها على الفور إلى حكومته، إثر إقدام أحد أفراد شرطة الاحتلال الإسرائيلي على اعتراض طريق السفير الأردني في تل أبيب لدى دخوله المسجد الأقصى.

وذكر الناطق الرسمي باسم الوزارة السفير سنان المجالي، أن الرسالة أكدت إدانة الحكومة الأردنية لجميع الإجراءات الهادفة للتدخل غير المقبول في شؤون المسجد الأقصى المبارك، والتذكير بأن إدارة أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى المبارك التابعة لوزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الأردنية، هي الجهة القانونية صاحبة الاختصاص الحصري بإدارة جميع شؤونه وتنظيم الدخول إليه.

كما جرى تأكيد وجوب امتثال إسرائيل، بصفتها القوة القائمة بالاحتلال، لالتزاماتها وفقاً للقانون الدولي ولا سيما القانون الدولي الإنساني، بشأن القدس المحتلة ومقدساتها خصوصاً المسجد الأقصى، والامتناع عن أي إجراءات من شأنها المساس بحُرمة الأماكن المقدسة ووضع حد لمحاولات تغيير الوضع التاريخي والقانوني القائم فيها، أو المساس بصلاحيات إدارة أوقاف القدس و"شؤون الأقصى".

وكانت الحكومة الأردنية قد نقلت رسالة احتجاج إلى الحكومة الإسرائيلية مطلع الشهر الحالي، بعد إقدام وزير الأمن القومي على اقتحام الأقصى، في اختبار جديد للعلاقات بين عمان وتل أبيب بعد تشكيل حكومة بنيامين نتنياهو اليمينية المتطرفة.

وقالت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين إنها استدعت السفير الإسرائيلي في عمّان، إلى مقر الوزارة، وذلك لنقل رسالة احتجاج حول إقدام وزير الأمن القومي الإسرائيلي باقتحام المسجد، حسب بيان صحافي وقتها.

ويؤكد الأردن أن الأقصى بكامل مساحته البالغة 144 دونماً مكان عبادة خالص للمسلمين، مطالباً الحكومة الإسرائيلية بإنهاء كل الإجراءات الهادفة للتدخل غير المقبول في شؤون المسجد، معتبراً قيام أحد وزراء الحكومة الإسرائيلية باقتحام المسجد الأقصى المبارك وانتهاك حرمته خطوة استفزازية مُدانة، وتمثل خرقاً فاضحاً ومرفوضاً للقانون الدولي، وللوضع التاريخي والقانوني القائم في القدس ومقدساته.

سفير الأردن
سفير الأردن

 

الاقصى
الأقصى
 
 
 

توقعات اقتصادية متشائمة خلال اليوم الأول من أعمال منتدى "دافوس"

بعد عامين من الاضطرابات بسبب الجائحة، عاد المنتدى الاقتصادي العالمي "دافوس" للانعقاد بجبال الألب خلال فصل الشتاء، وفي اليوم الأول من أعمال المنتدى، وهو الأول الذي ينعقد حضورياً في موعده المعتاد منذ بداية جائحة «كوفيد - 19»، رسم خبراء المنتدى صورة متشائمة للاقتصاد العالمي، مشيرين إلى دور التضخم والسياسات التقشفية وتأثير الأزمات الجيوسياسية. في المقابل، توقع هؤلاء أن يشهد عام 2023 تراجع الضغوط على أسعار الغذاء والطاقة، في مؤشر على انحسار تدريجي للتضخم.

وذكر تقرير استطلع آراء كبار اقتصاديي المنتدى، ونُشر عشية انطلاق جلسات «دافوس» الرسمية (الثلاثاء)، أن ثلثي الخبراء توقعوا دخول الاقتصاد العالمي في حالة ركود هذا العام، وأن جلّهم أجمع على أن آفاق النمو محدودة، خصوصاً في أوروبا والولايات المتحدة. أما بالنسبة للصين، فقد اختلف الخبراء حول مستويات النمو التي سيسجلها العملاق الآسيوي عقب تحرير اقتصاده من قيود «كورونا» الصارمة.

وإلى جانب ضعف مستويات النمو، حذّر التقرير من تداعيات التضخم. ورأى كبار الاقتصاديين تبايناً كبيراً عبر المناطق، إذ توقع 5% منهم فقط ارتفاع التضخم في الصين، مقابل 57% في أوروبا. وبعد عام على اعتماد البنوك المركزية سياسات مالية منسقة تقوم على رفع أسعار الفائدة، قال كبار الاقتصاديين إنهم يتوقعون استمرار هذا النهج في معظم أنحاء العالم هذا العام.

وقالت سعدية زهيدي، وهي مديرة تنفيذية في المنتدى الاقتصادي العالمي: «مع توقع ثلثي كبار الاقتصاديين حدوث ركود عالمي في عام 2023، فإن الاقتصاد العالمي في وضع غير مستقر».

وتابعت أن «مستويات التضخم المرتفع، وانحسار معدلات النمو، وارتفاع الديون، تقلل من حوافز الاستثمارات اللازمة للعودة إلى نمو (إيجابي) وتحسين مستويات المعيشة لأكثر الفئات ضعفاً حول العالم». وأضافت: «يجب أن ينظر القادة إلى ما وراء أزمات اليوم للاستثمار في الغذاء والطاقة، والتعليم وتنمية المهارات، وخلق فرص العمل، والأسواق ذات الإمكانات العالية في المستقبل».

ورغم صعوبة التحديات التي تواجه الاقتصاد العالمي، لفت التقرير إلى بعض التطورات الإيجابية المتوقعة في 2023، فأشار إلى انحسار تأثير اضطرابات سلاسل التوريد العالمية على النشاط التجاري، وإلى اقتراب أزمتَي غلاء المعيشة والطاقة من ذروتها. بالإضافة إلى ذلك، سلّط المشاركون في الاستطلاع الضوء على عدد من بواعث التفاؤل، بما يشمل قوة الموارد المالية للأسر، وتراجع الضغوط التضخمية واستمرار مرونة سوق العمل.

في سياق منفصل، قالت منظمة «أوكسفام»، في تقريرها السنوي حول انعدام المساواة، إن النخبة التي تمثل أغنى 1% من سكان العالم استحوذت على ما يقارب ثلثي جميع الثروات الجديدة التي تبلغ قيمتها 42 تريليون دولار والتي جُمعت منذ عام 2020، أي ضعف الأموال التي كسبها 7 مليارات شخص يشكّلون 99% من سكان العالم. ورأت المنظمة أن «فرض الضرائب على أصحاب الثراء الفاحش والشركات الكبرى هو السبيل إلى الخروج من الأزمات المتداخلة اليوم. لقد حان الوقت لهدم النظرية القائلة إن التخفيضات الضريبية للأغنياء تؤدي إلى تقاطر ثرواتهم بطريقة أو بأخرى إلى الآخرين».

 

رئيس «دافوس» بورغه برنده
رئيس «دافوس» بورغه برنده

 

شعار منتدى دافوس
شعار منتدى دافوس

الرئيس البرازيلي يعفي 40 عسكريا من أمن القصر الرئاسي

أعفى الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا 40 من العسكريين العاملين في القصر الرئاسي، بعد تعهده بإجراء مراجعة "شاملة" لطاقم الأمن، في أعقاب محاولة التمرد في الثامن من يناير في العاصمة برازيليا.

الإجراء الذي نُشر في الجريدة الرسمية، الثلاثاء، يتعلق بعسكريين عاملين في قصر "ألفورادا"، المقر الرسمي لرئيس الدولة، الواقع على بعد أربعة كيلومترات من مقار الرئاسة والكونجرس والمحكمة العليا، التي اقتحمها أنصار الرئيس السابق جايير بولسونارو بعد أسبوع من تنصيب لولا.

وكان لولا أعلن الخميس الماضي، إجراء مراجعة "شاملة" للموظفين المكلفين بالرئاسة، قائلاً إنه مقتنع بأن الذين اقتحموا قصر بلانالتو الرئاسي تلقوا مساعدة من داخله.

الرئيس البرازيلي لولا دا سلفا
الرئيس البرازيلي لولا دا سلفا

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة