ما هو انحسار اللثة؟.. وكيف يتم علاجه؟

السبت، 24 سبتمبر 2022 02:00 ص
ما هو انحسار اللثة؟.. وكيف يتم علاجه؟ اللثة
كتبت نهير عبد النبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تراجع اللثة أو انحسار اللثة هى العملية التي يتآكل فيها هامش نسيج اللثة الذي يحيط بالأسنان ، أو يتراجع ، مما يؤدي إلى كشف المزيد من السن أو جذر السن . عندما يحدث انحسار اللثة ، تتشكل "جيوب" أو فجوات بين الأسنان وخط اللثة ، مما يسهل تراكم البكتيريا المسببة للأمراض، وإذا تركت دون علاج ، يمكن أن تتضرر بشدة الأنسجة الداعمة والهياكل العظمية للأسنان ، وقد تؤدي في النهاية إلى فقدان الأسنان.

وحسب ما ذكره موقع webmdيعتبر انحسار اللثة مشكلة أسنان شائعة معظم الناس لا يعرفون أنهم يعانون من ركود اللثة لأنه يحدث بشكل تدريجي، و عادة ما تكون أول علامة على تراجع اللثة هي حساسية الأسنان ، أو قد تلاحظ أن السن يبدو أطول من المعتاد ، ويمكن الشعور بشق بالقرب من خط اللثة.

لماذا تنحسر اللثة؟

هناك عدد من العوامل التي يمكن أن تسبب انحسار اللثة ، بما في ذلك:
 

-أمراض اللثة:
 

هذه هي عدوى اللثة البكتيرية التي تدمر أنسجة اللثة والعظام الداعمة التي تثبت أسنانك في مكانها أمراض اللثة هي السبب الرئيسي لانحسار اللثة.

- الجينات:
 

 

 قد يكون بعض الناس أكثر عرضة للإصابة بأمراض اللثة في الواقع ، تشير الدراسات إلى أن 30٪ من السكان قد يكونون عرضة للإصابة بأمراض اللثة ، بغض النظر عن مدى اهتمامهم بأسنانهم.

-تفريش الأسنان العدواني:
 

إذا قمت بتنظيف أسنانك بقوة شديدة أو بطريقة خاطئة ، فقد يتسبب ذلك في تآكل مينا أسنانك وانحسار اللثة.

- رعاية أسنان غير كافية:

إن عدم كفاية التنظيف بالفرشاة والخيط والشطف بغسول الفم المضاد للبكتيريا يجعل من السهل على البلاك أن يتحول إلى الجير ( الجير ) - مادة صلبة تتراكم على أسنانك وبينها ولا يمكن إزالتها إلا عن طريق تنظيف الأسنان المتخصص يمكن أن يؤدي إلى ركود اللثة.

-التغيرات الهرمونية:
 

يمكن للتقلبات في مستويات الهرمونات الأنثوية خلال حياة المرأة ، مثل البلوغ والحمل وانقطاع الطمث ، أن تجعل اللثة أكثر حساسية وأكثر عرضة لتراجع اللثة.

-منتجات التبغ :
 

من المرجح أن يكون لدى مستخدمي التبغ طبقة لزجة على أسنانهم يصعب إزالتها ويمكن أن تسبب تراجع اللثة.

-طحن وصرير أسنانك:
 

قد يؤدي صرير الأسنان أو صريرها إلى إحداث قوة كبيرة على الأسنان ، مما يؤدي إلى انحسار اللثة.

- الأسنان الملتوية أو عضة منحرفة :
 

عندما لا تتجمع الأسنان معًا بشكل متساوٍ ، يمكن وضع الكثير من القوة على اللثة والعظام ، مما يسمح للثة بالانحسار.

كيف يتم علاج تراجع اللثة؟
 

قد يتمكن طبيب الأسنان من علاج انحسار اللثة الخفيف عن طريق التنظيف العميق للمنطقة المصابة أثناء التنظيف العميق - ويسمى أيضًا تقشير الأسنان وكشط الجذور - تتم إزالة البلاك والجير المتراكم على الأسنان وأسطح الجذور أسفل خط اللثة بعناية ويتم تنعيم منطقة الجذر المكشوفة لجعل الأمر أكثر صعوبة على البكتيريا تعلق نفسها، و يمكن أيضًا إعطاء المضادات الحيوية للتخلص من أي بكتيريا ضارة متبقية.

إذا تعذر علاج تراجع اللثة بالتنظيف العميق بسبب الفقد الزائد للعظام والجيوب العميقة جدًا ، فقد تكون هناك حاجة لعملية جراحية في اللثة لإصلاح الضرر الناجم عن تراجع اللثة.

ما نوع الجراحة المستخدمة لعلاج تراجع اللثة؟
 

تستخدم الإجراءات الجراحية التالية لعلاج انحسار اللثة:

تحجيم الجيوب المفتوحة وكشط الجذر: خلال هذا الإجراء ، يقوم طبيب الأسنان أو أخصائي اللثة (طبيب اللثة) بطي أنسجة اللثة المصابة ، ويزيل البكتيريا الضارة من الجيوب ، ثم يؤمن أنسجة اللثة بإحكام في مكانها فوق جذر السن ، وبالتالي القضاء الجيوب أو تصغير حجمها.

-التجديد: إذا تم تدمير العظام الداعمة لأسنانك نتيجة لتراجع اللثة ، فقد يوصى بإجراء لتجديد العظام والأنسجة المفقودة. كما هو الحال في تقليل عمق الجيب ، سيقوم طبيب الأسنان بطي أنسجة اللثة للخلف وإزالة البكتيريا سيتم بعد ذلك وضع مادة متجددة ، مثل غشاء أو نسيج تطعيم أو بروتين محفز للأنسجة ، لتشجيع جسمك على تجديد العظام والأنسجة بشكل طبيعي في تلك المنطقة بعد وضع المادة المتجددة في مكانها ، يتم تثبيت أنسجة اللثة على جذر السن أو الأسنان.

-ترقيع الأنسجة الرخوة هناك عدة أنواع من إجراءات تطعيم أنسجة اللثة ، ولكن أكثرها شيوعًا يسمى تطعيم النسيج الضام. في هذا الإجراء ، يتم قطع سديلة من الجلد في سقف فمك ويتم إزالة الأنسجة من أسفل السديلة ، والتي تسمى النسيج الضام تحت الظهارة ، ثم تخيط في أنسجة اللثة المحيطة بالجذر المكشوف.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة