الصحف العالمية اليوم.. اهتمام عالمى بالجنازة التاريخية لملكة بريطانيا الراحلة إليزابيث الثانية.. كلينتون يدعو لعمل جماعى لمواجهة العالم المشتعل.. وتحذيرات فى إيطاليا من ارتفاع قياسى للتضخم بسبب أسعار الطاقة

الإثنين، 19 سبتمبر 2022 02:10 م
الصحف العالمية اليوم.. اهتمام عالمى بالجنازة التاريخية لملكة بريطانيا الراحلة إليزابيث الثانية.. كلينتون يدعو لعمل جماعى لمواجهة العالم المشتعل.. وتحذيرات فى إيطاليا من ارتفاع قياسى للتضخم بسبب أسعار الطاقة جنازة الملكة إليزابيث
كتبت ريم عبد الحميد - رباب فتحى - فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

هيمنت جنازة ملكة بريطانيا الراحلة، الملكة إليزابيث الثانية، على اهتمام الصحف العالمية، الإثنين، التي رصدت استعدادات الجنازة والمشاركين فيها، إلى جانب عرض لقطات عن الملكة.

 

الصحف الأمريكية:

على مدار 70 عاما.. الملكة إليزابيث تبادلت رسائل مع امرأة لم تقابلها على الإطلاق

على مدار سبعين عاما، تبادلت ملكة بريطانيا الراحلة إليزابيث الثانية الرسائل مع امرأة لم تلتق بها على الإطلاق بشكل شخصى، والتي تعيش فى بارك ريفر بولاية نورث داكوتا الأمريكية.

وبحسب ما ذكر موقع إنسايدر الأمريكى، فإن اديل هانكى، البالغة من العمر 26 عاما، قد ولدت فى نفس يوم ميلاد الملكة إليزابيث 21 إبريل 1926. وأرسلت هانكى أول خطاب فى عام 1953 عندما أصبحت إليزابيث ملكة، وبعدها أرسلت الملكة الراحلة خطابات عيد ميلاد مكتوبة بخط اليد، وأصبح هذا تقليد لعيد الميلاد بالنسبة لها.

 

وقالت هانكى فى تصريحات لوسائل إعلام محلية إنه قفزت من الفرحة عندما تلقى رسالتها، وأضافت أنها طلبت منها أن ترسل لها قبعة، وكان تأمل أن ترسلها لها، لكنها أرسلت لها صورة جميلة فى عيد ميلادها.

 

 وقالت هانكى إنها لم تلتقى الملكة أبدا، لكنها تشاركتا الشغف بالطبخ.

 

تستعد المملكة المتحدة لطي صفحة عهد الملكة إليزابيث الثانية الممتد لأكثر من سبعة عقود، حيث تجري الاستعدادات النهائية للجنازة الرسمية ودفن الملكة اليوم الاثنين.  وكانت الملكة إليزابيث قد توفيت يوم الخميس 8 سبتمبر، واستمرت مراسم تكريم الملكة الراحلة على مدار 10 أيام. ويشارك فى جنازتها اليوم العشرات من الرؤساء والملوك ورؤساء الحكومات من كافة انحاء العالم.

 

 

كلينتون: العالم مشتعل لكن العمل الجماعى يمكن أن يساعد فى حل أزماته

دعا الرئيس الأمريكي الأسبق بل كلينتون الحكومات والشركات والمؤسسات الخيرية وغيرها من المؤسسات البارزة إلى التعاون معا والمساعدة العالم المشتعل، حيق يعيد انعقاد مبادرة كليون العالمية، وهو الاجتماع الذى يضم قادة العالم، لأول مرة منذ عام 2016.

 

 وكان الاهتمام فى المؤتمر الذى يستمر ليومين شديدا لدرجة أن مؤسسة كلينتون اضطرت على استبعاد أكثر من ألف من الحاضرين المحتملين. ويجمع المرتمر مجموعة من الشخصيات البارزة بينهم ملكة الأردن رانيا العبد الله، ورئيسة وزراء باربادوس ميا موتلى، والرئيس التنفيذي لشركة بلاك روك، وملالا يوسف زاى، الحائزة على جائزة نوبل للسلام.

 

 وقال كلينتون، الذى حكم أمريكا بين عامي 1993 و 2001، عن حجم الاستجابة قد أدهشه للغاية. وأضاف فى مقابلة مع أسوشيتدبرس إن العالم مشتعل بطرق مختلفة كثيرة، إلا أن هناك الكثير من الأشياء التي يمكن للشركات والجماعات غير الحكومية والحكومات ان تعمل معا من أجل المساعدة حل الكثير من هذه المشكلات.

 

 وتقول الوكالة الأمريكية إن مبادرة كلينتون العالمية قد ساعدت أكثر من 435 مليون شخص فى  180دولة منذ تأسيسها فى عام 2005، وسبق أن طالبت من الحضور إنشار التزام بالعمل، وهو مشروع يتعامل مع قضية عالمية، إلا أنه تم التنازل عن هذه المتطلبات هذا العام. وعادة ما توحد تلك الالتزامات شركاء جديد، وتشجيع التعاون بين القطاعين العام والخاص.

 

 وتابع كلينتون قائلا: أعتقد ان هناك اشتياق لأشخاص يتحدون معا ويلتقون مع وجود غاية فى أذهانهم.  ليس فقط الحديث عن الأمر، لمن معرفة متى ينسحبون ومتى يلتزمون بفعل شء.

 

  ودعت تشيلسى كلينتون، نائب رئيس منظمة كلينتون إلى انحياز نحو العمل، والذى تقول إنه جزء مما يجعل المنظمة ذات مكانة خاصة وعامل لتحفيز التغير العالمى. وقالت إن وباء كورونا قد حفز الاهتمام بالصحة العامة ومعالجة الفوارق الصحية لأن الناس خارج هذا الميدان يمكن أن يروا التأثير.

 

جمعية عامة استثنائية.. واشنطن بوست: قصر باكنجهام يتحول لذروة السلطة العالمية

قالت صحيفة واشنطن بوست إن قصر باكنجهام تحول إلى ذروة السلطة العالمية، ولو ليوم واحد، حيث تم دعوة المئات من قادة العالم والوجهاء للقاء الملك تشارلز الثالث فى مقر الإقامة الرئيسى للعائلة الملكية بلندن، قصر باكنجهام، قبل  جنازة الملكة إليزابيث الثانية التي تقام اليوم، الاثنين.

ومن المتوقع أن يحضر مسئولون رفيعو المستوى مما يقرب من 200 دولة وأراض لحضور الجنازة، بينهم الرئيس الأمريكي جو بايدن والسيدة الأولى جيل بايدن، ورؤساء حكومات ودول من قريب وبعيد، ومجموعة من ملوك وملكات من دول أخرى.

 

ويضاعف من تفرد هذه اللحظة، كما تقول الصحيفة، توقيتها، فالكثير من قادة العالم المجتمعين فى لندن اضطروا إلى التعجيل بخطط السفر المقرة إلى نيويورك للمشاركة فى أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة، التي ستجرى هذا الأسبوع أيضا.

 

وهذه الأعداد الضخمة من الضيوف الهامين للغاية خلقت كافة أشكال الصداع لفريق بروتوكول القصر الملكى وهؤلاء الخارجية البريطانية الذين يتعاملون مع طلبات وفود ما يقرب من 500 من الزائرين الأجانب. واضطروا إلى وضع شخصيات بارزة مثل إمبراطور اليابان فى حافلات للذهاب على الجنازة فى ظل قيود لوجستية شديدة.

 

وكان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش قد وصف إليزابيث بأنها شخصية تحدت الجاذبية السياسية، وأصبحت ركيزة لا مقبل لها على الساحة العالمية على مدار سبعة عقود.  وقال إنه عندما كانت الأمم المتحدة وإليزابيث فى مرحلة الشباب، وقفت على نفس المنصة وطالبت القادة بإظهار التزامهم بمثل مثياق االأمم المتحدة، وفى آخر خطاب لها للمنظمة عام 2010، قالت إنه فى عالم الغد، يجب أن نعمل معا بجد غير مسبوق لو أردنا حقا أن نكون أمم متحدة.

 

والآن، ستكون هناك نسخة من الأمم المتحدة فى جنازتها، وكما قال أحد البريطانيين: حتى فى موتها، لا تزال تعمل، أليس كذلك؟.

 

 

 

الصحف البريطانية

جارديان: العمل لـ4 أيام أسبوعيا يساعد فى تخفيف أزمة تكلفة المعيشة ببريطانيا

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن العمل لمدة 4 أيام فى الأسبوع بدون خسارة فى الأجور يمكن أن يساعد في التخفيف من أزمة تكلفة المعيشة فى المملكة المتحدة، حيث سيوفر على الآباء آلاف الجنيهات الإسترلينى سنويًا من تكاليف رعاية الأطفال والتنقل.

 

ووفقا لمركز أبحاث " أوتونومي" إذا كان هناك شخصا ما لديه طفل أقل من عامين سيوفر 1440 جنيهًا إسترلينيًا في رعاية الأطفال و 340 جنيهًا إسترلينيًا من التنقل في المتوسط على مدار عام إذا لم يضطر إلى الذهاب للعمل يومًا واحدًا في الأسبوع.

 

يميل النشطاء والاقتصاديون المؤيدون لأربعة أيام في الأسبوع إلى التركيز على الفوائد التي تعود على العمال في شكل زيادة وقت الفراغ والتحسينات المحتملة في الإنتاجية التي تمكن الشركات من القيام بنفس القدر من العمل ولكن في وقت أقل.

 

وقال "أوتونومي" إن السياسة ستساعد العمال الذين يعانون من ارتفاع تكاليف المعيشة ، لاسيما فى وقت تعانى فيه المملكة المتحدة من تضخم مرتفع ، وارتفاع فواتير الطاقة.

 

ويعتمد حساب تكلفة التنقل على متوسط فاتورة سنوية تبلغ حوالي 1700 جنيه إسترليني ، مستمدة من دراسة استقصائية أجريت عام 2019 على 2000 شخص بدوام كامل وبدوام جزئي وآخرين يعملون لحسابهم الخاص من جميع أنحاء المملكة المتحدة. كان متوسط التكلفة التقديرية السنوية لرعاية الأطفال 7200 جنيه إسترليني لأسرة لديها طفل واحد ، وفقًا لبيانات عام 2021 من مؤتمر النقابات العمالية - على الرغم من أن الآباء العاملين في أجزاء كثيرة من البلاد ينفقون أكثر بكثير.

 

ويأتي هذا التحليل بعد أن تجاوزت تجربة بريطانية رائدة  لمعرفة فوائد أو أضرار العمل لمدة أربعة أيام في الأسبوع نقطة منتصف الطريق. ووقعت 73 شركة توظف حوالي 3300 عامل على التجربة التي مدتها ستة أشهر ، والتي بدأت في يونيو وستنتهي في نوفمبر.

 

 

رئيسة وزراء نيوزيلندا: الملكة إليزابيث أعطتنى أفضل نصيحة للجمع بين الأمومة والمنصب

قالت جاسيندا أرديرن، رئيسة وزراء نيوزيلندا إن الملكة إليزابيث الثانية، والتى رحلت عن دنيانا منذ أيام، أعطتها أفضل نصيحة حصلت عليها بشأن الجمع بين واجبات قيادة بلد وكونها أماً جديدة وهى "استمري في الأمر".

وقالت رئيسة وزراء نيوزيلندا، المتواجدة في لندن لحضور جنازة الملكة، إن أول لقاء لها مع الملكة إليزابيث الثانية كان في عام 2018 ، عندما تم انتخابها رئيسة للوزراء وكانت حاملًا بابنتها نيفي.

 

وقالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن أرديرن واحدة من حفنة من قادة العالم الذين أنجبوا أثناء توليهم مناصبهم ، وقالت إنها كانت تفكر في كيفية إدارة ولادة طفلها الأول أثناء قيادة بلد.

 

وقالت لبي بي سي: "من بين الأشياء التي تدور في ذهني إلى جانب كوني رئيسة وزراء جديدة أن أكون رئيسة وزراء وأم - وعندما تفكر في القادة الذين كانوا في هذا المنصب ... كان هناك القليل جدًا للتطلع إليهم".

 

وأضافت "لذلك قلت لـ [الملكة] ،" كيف تدبرين الأمر؟ "وأتذكر أنها قالت ،" حسنًا انت فقط تقومين بالأمر. استمرى فى فعل ذلك ". وقد كانت هذه في الواقع أفضل نصيحة يمكن أن أحصل عليها وأكثرها واقعية".

 

وتابعت بالقول "أرى الآن ما يتطلبه الأمر لتكوني أماً وزعيمة - وقد فعلت ذلك مرات أكثر مني."

 

 

إغماء ضابط شرطة أثناء مراسم جنازة الملكة.. والبحرية الملكية تحمله على نقالة

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن ضابط شرطة كان آخر شخص يُغمى عليه أثناء تأدية وظيفته خلال مراسم جنازة الملكة إليزابيث الثانية. وتظهر الصور الضابط وهو يحمل على نقالة من قبل أفراد من البحرية الملكية.

وخلال عطلة نهاية الأسبوع ، ورد أن أكثر من 400 شخص احتاجوا إلى مساعدة طبية أثناء انتظارهم في طوابير الانتظار للمرور أمام نعش الملكة إليزابيث المسجى فى قاعة وستمنستر لإلقاء نظرة الوادع عليها.

 

ويوم الخميس ، أغمي أحد الحراس الذين كانوا يحمون نعش الملكة في قاعة وستمنستر ، مما أدى إلى تأخير بسيط في قدرة الناس على رؤية النعش.

 

وبدأت مراسم تشييع جثمان الملكة إليزابيث الثانية بـ"ويستمنستر آبي" في لندن، وذلك بحضور الملك تشارلز الثالث وأفراد العائلة المالكة وعدد من الوفود الدولية الرسمية.

 

وبدأت مراسم التشييع بكلمة لقس "ويستمنستر" ديفيد هويل أشاد خلالها بتفاني الملكة الراحلة لخدمة شعبها وحبها لعائلتها والتزامها بالقضايا التي اعتزت بها، لافتا إلى أن هذه الكنيسة شهدت زواج وتتويج الملكة الراحلة.

 

 

اصطفاف موظفو قصر باكنجهام أثناء مرور نعش الملكة لتقديم احترامهم الأخير..صور

 

اصطف موظفو قصر باكنجهام خارج مقر إقامة الملكة إليزابيث الراحلة بلندن ، في انتظار عربة البندقية التي تحمل نعشها.

وقالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن أعضاء طاقم العمل في قصر باكنجهام اصطفوا أمام المبنى لتقديم احترامهم للملكة.

 

وكان الطهاة ، والخدم وضباط الشرطة من بين الموظفين الذين يقفون أمام مقر الملكة الرئيسي.

 

ومر الموكب بالقرب من القصر قبل الساعة الثانية بعد الظهر بقليل في رحلته الأخيرة إلى قلعة وندسور حيث ستدفن هناك.

 

 

ال

صحف الإيطالية والإسبانية:

 

اتحاد الباعة الإيطاليين: ارتفاع أسعار الطاقة يدفع التضخم إلى مستوى قياسي

 

قال اتحاد الباعة الإيطاليين (كونفيزيرتشينتي)، إنه تم تأكيد بلوغ التضخم مستويات قياسية، موضحا أن معطيات المعهد الوطنى للإحصاء (إستات) الخاصة بشهر أغسطس، تتوافق مع تلك المتوقعة من قبلنا فى الأسابيع الأخيرة.

 

وأضاف الاتحاد الايطالى أن "الزيادة فى الأسعار على أساس سنوى تظل عند نسبة 8.4٪، وهو مستوى يذكرنا المعهد الوطنى للإحصاء بأننا لم نشهده فى بلادنا منذ أكثر من 30 عامًا"، وفقا لصحيفة "الجورنال" الإيطالية.

 

 

وأشار الاتحاد الإيطالى إلى أن "هذه المسيرة مدفوعة بأسعار الطاقة، التى يكون لعرقها أيضًا تأثير قوى على تكاليف المواد الخام. ضغط قوى جدًا على ميزانيات الأسرة، محاصرًا بين نسبة الزيادات فى الفواتير المؤلفة من ثلاثة مراتب، والحاجة إلى التعويض عن طريق تقليص بنود الإنفاق الأخرى”.

 

وخلص الاتحاد إلى القول "إنها مأساة حقيقية للشركات، التى لا يتعين عليها فقط تحمل زيادة مستمرة وسريعة للغاية فى التكاليف”، بل "مواجهة التباطؤ الحتمى فى الاستهلاك فى الوقت نفسه أيضاً".

 

 

انقطاع شامل للكهرباء وإلغاء الرحلات الجوية فى بورتوريكو بسبب الإعصار

تسبب إعصار فيونا الذى بلغت سرعته 140 كيلومترا فى الساعة فى فيضانات كارثية فى بورتوريكو كما تسبب فى انقطاع التيار الكهربائى بشكل عام فى الجزيرة الذى اثر على أكثر من 3.3 مليون شخص.

 

وقالت الشركة المسؤولة عن نقل الكهرباء LUMA Energy  أن بورتوريكو تعاني من انقطاع التيار الكهربائي في جميع أنحاء الجزيرة.

 

وأشارت صحيفة " النويبو ديا" إلى أن إعصار فيونا وصل طول الساحل الجنوبي الغربي المتطرف لبورتوريكو بالقرب من بونتا توكون، وتم إجلاء المئات من السكان من مختلف البلديات بسبب الفيضانات وارتفاع الانهار بسبب مرور الإعصار.

 

 

قال رئيس القطاع الكهربائى فى بورتوريكو  خوسيه كولون  ، إنه يتم إعادة تشغيل العديد من المولدات ، وهي خطوة أولى نحو إعادة إنشاء الشبكة الكهربائية.

 

وتبذل وزارة الأمن الداخلي والوكالة الفيدرالية لإدارة الطوارئ (FEMA) الجهود اللازمة "لإنقاذ الأرواح وحماية الممتلكات والصحة والسلامة العامة ومنع وقوع كارثة في 78 بلدية" من بورتوريكو.

 

كما قالت صحيفة "الباييس" الإسبانية إنه تم إلغاء جميع الرحلات الجوية من مطارات بورتوريكو ، بما فى ذلك مطار لويس مونيوز مارين الدولى بسبب فيونا، وقالت شركة ايروستار Aerostar ، المشغل الخاص لمنشأة المطار الرئيسية في بورتوريكو ، على تويتر: "نحث ركابنا ، حتى لو لم يتلقوا إخطارًا من شركة الطيران الخاصة بهم ، لأسباب أمنية ، على عدم السفر إلى المطار".

 

منذ يوم أمس ، تم إلغاء بعض الرحلات الجوية في المطارات المختلفة بالجزيرة، كما تم إغلاق جميع الموانئ البحرية فى بورتوريكو مع توقف العمليات البحرية، وأصدر خفر السواحل تنبيه "الزولو" ، الذي يحظر أي حركة للسفن داخل وخارج وبين بورتوريكو.

 

وأشارت الصحيفة إلى أنه تم اغلاق 14 طريقا كليا وجزئيا بسبب تساقط الاشجار والانهيارات الارضية ، وفقا  للمركز الوطني الأمريكي للأعاصير (NHC) في نشرته الأخيرة اليوم أن العاصفة الاستوائية فيونا أصبحت ثالث إعصار في موسم المحيط الأطلسي مع اقترابها من جزيرة بورتوريكو.

 

لا تزال شبكة الكهرباء في بورتوريكو هشة بعد أن تسبب إعصار ماريا في أكبر انقطاع للتيار الكهربائي في تاريخ الولايات المتحدة في سبتمبر 2017، وعلى الرغم من مرور خمس سنوات ، لا تزال مشاكل الإمداد بالطاقة مستمرة.

 

 

ملك إسبانيا السابق يحضر جنازة إليزابيث الرسمية رغم رفض الحكومة

وصل ملك إسبانيا السابق، خوان كارلوس، إلى لندن لحضور الجنازة الرسمية لابنة عمه الملكة إليزابيث الثانية، التى دائما كان يناديها باسمها "ليليبت" وسط جدل حول حضوره.

 

وقالت صحيفة "الديباتى" الإسبانية إن حضور خوان كارلوس، الذى يعيش حاليا خارج إسبانيا فى أبو ظبى، لجنازة الملكة إليزابيث آثارت جدلا كبيرا، خاصة وأن رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانتشيز طلب من الملك السابق عدم الحضور الرسمى إلا أنه تجاهل للطلب الرسمى، وتم التقاط صورة لخوان كارلوس وهو يصل إلى قصر باكنجهام مع الملكة صوفيا لحضور حفل استقبال ملوك بريطانيا، للقادة من جميع أنحاء العالم الذين اتوا للعاصمة البريطانية بهذه المناسبة.

 

وقالت الصحيفة إن الملك خوان كارلوس 84 عاما أكد للحكومة الإسبانية إن حضوره شأن عائلى، مشيرة إلى أن إليزابيث وكارلوس أولاد عم لأنه منذ أكثر من 800 عام، تزوجت اليانور شقيقة ريتشارد قلب الأسد ملك بريطانيا وقتها من ألفونسو الثامن ملك إسبانيا في أول وآخر مصاهرة ملكية بين العرشين البريطاني والإسباني.

 

تتجه أنظار العالم، الاثنين، إلى العاصمة البريطانية لندن لمتابعة مراسم جنازة الملكة إليزابيث الثانية، أطول ملوك بريطانيا حكما، حيث تشمل المراسم مواكب مهيبة وصلوات فى أعرق الكنائس البريطانية، وطقوس ملكية طُبقت منذ قرون ولكن يشاهدها العالم للمرة الأولى عبر شاشات التلفزيون.

 

واليوم الإثنين هو يوم عطلة في جميع أنحاء المملكة المتحدة، حيث يتم إغلاق العديد من الشركات والمدارس حتى يتمكن المواطنون من مشاهدة بث الأحداث، والتي تبدأ فى الصباح وتستمر حتى المساء.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة