دراسة حديثة: ثلث مسرحيات شكسبير كتبها مؤلف آخر

الأحد، 18 سبتمبر 2022 05:30 م
دراسة حديثة: ثلث مسرحيات شكسبير كتبها مؤلف آخر شكسبير
عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أشارت دراسة بريطانية حديثة صدرت عن جامعة دى مونتفورت إلى أن ما يصل إلى ثلث مسرحيات ويليام شكسبير ربما تكون قد شارك في كتابتها مؤلف آخر، ولطالما اشتبه الخبراء في أن الكاتب المسرحي قد تعاون في عدد من المشاريع لكن هذا البحث الذي يستخدم تقنيات تحليل لغوية مبتكرة يساعد في إلقاء الضوء على مدى احتمال حدوث ذلك.

وتكشف البيانات عن أن أعمالًا مثل Titus Andronicus وPericles ربما شارك في كتابتها جورج بيل وجورج ويلكينز على التوالي، وقد يكون البعض الآخر قد بدأ من قبل مؤلفين آخرين وانتهى به شكسبير.

ووفقًا للدراسة التى عرضت فى مهرجان ليستر للعلوم ربما كتب كريستوفر مارلو بعض المشاهد السابقة لهنري السادس "الجزء الثاني" وفقا لديلي ميل.

وقال الباحثون إنه من المحتمل أيضًا أن تكون المسرحيات المنسوبة إلى مؤلفين آخرين مثل السير توماس مور لأنطوني مونداي وهنري شيتل، وإدوارد الثالث المجهول ، كتبها شكسبير جزئيًا.

ويركز التحليل على البصمات اللغوية الى يمتلكها جميع الكتاب، وهي تحكم عدد المرات التي سيستخدمون فيها كلمة ما، وفرصة ظهورها جنبًا إلى جنب مع الآخرين.

واكتشف الخبراء أن العديد من الأعمال في المسرحيات المنسوبة فقط إلى شكسبير تحمل تشابهاً أكبر مع أسلوب كتابة المؤلفين الآخرين.

وفي حديثه في مهرجان العلوم البريطاني في ليستر ، قال البروفيسور جابرييل إيجان إن دراسته تشير إلى أن شكسبير ربما كتب أكثر بكثير مما كان يعتقد سابقًا ، لكنه أضاف أن بعض ما كان يعتقد أنه كتبه لم يكن كذلك، ويعتقد جابرييل إيجان أن شكسبير كان له دور في 43 مسرحية ، بينما شارك في تأليف 14 مسرحية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة