التليفزيون هذا المساء.. نجاح زراعة قلبى خنزير لشخصين متوفيين إكلينيكيا

الثلاثاء، 09 أغسطس 2022 03:00 ص
التليفزيون هذا المساء.. نجاح زراعة قلبى خنزير لشخصين متوفيين إكلينيكيا التليفزيون هذا المساء
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت برامج التليفزيون مساء الإثنين، العديد من القضايا والموضوعات المهمة، التى تشغل بال المواطن المصرى والرأى العام.

 

العلماء ينجحون فى زراعة قلبى خنزير فى جسدى شخصين متوفيين إكلينيكيا

بث تليفزيون اليوم السابع تغطية خاصة، حول النجاح الكبير لاثنين من الباحثين فى زراعة قلبى خنزير لشخصين ميتين دماغيا، وهى التغطية التى أعدها محمود حسن وقدمتها آلاء شتا.

 

وقال باحثون، إن جراحين فى جامعة نيويورك نجحا فى نقل قلبى خنزيرين مُعدلين وراثياً لشخصين ميتين دماغياً، وذلك فى خطوة تقرب البشرية من هدف طويل الأجل يتمثل فى نقل أعضاء الخنازير للبشر لحل مشكلة نقص الأعضاء البشرية.

 

وقال الجراحون فى مؤتمر صحفى، إن القلبين عملا على نحو طبيعى دون دلائل على رفضهما خلال التجارب التى استمرت ثلاثة أيام فى شهرى يونيو ويوليو.

 

وجاءت التجارب عقب وفاة رجل (57 عاماً) بمرض عضال فى القلب فى مارس بعد أن أجريت له عملية تاريخية قبل ذلك بشهرين فى جامعة ماريلاند باعتباره أول شخص يجرى عملية زرع قلب خنزير مُعدل وراثياً.


حياة كريمة: مصر لن تشهد "قرى محرومة" فى المستقبل.. ونوفر كل ما يحتاجه المواطن

قال محمد طاهر، رئيس القطاع التنفيذى لمؤسسة حياة كريمة، إن مصر لن تشهد فى السنوات المقبلة، ما كان يسمى بالقرى المحرومة بعد انتهاء مبادرة حياة كريمة وأعمالها بكل المحافظات.

 

أضاف محمد طاهر، فى مداخلة متلفزة عبر زووم، لبرنامج "الحياة اليوم" مع الإعلامية لبنى عسل، عبر قناة الحياة، أن كل ما يحتاجه المواطن توفره مبادرة حياة كريمة، مؤكدا أن نسب التنفيذ للمجمعات الخدمية وصلت إلى معدلات كبيرة جدا بالقرى.

 

وتابع رئيس القطاع التنفيذى لمؤسسة حياة كريمة، أن مبادرة حياة كريمة تخدم 60 مليون مواطن، وهذا يمثل نصف الشعب المصرى، "وصلنا إلى ما يقارب الـ800 مليار جنيه تكاليف المبادرة فى ظل زيادة الأسعار عالميا، ونحن حاليا بصدد إنهاء المرحلة الأولى ويفترض لها بنهاية العام الحالي".

 

وأكمل: "ننفذ المشروعات وفقا لرؤية واحتياجات المواطن والأوضاع على الأرض، وذلك فى إطار اهتمام الدولة بتوفير حياة كريمة لكل مواطن مصر، وهناك توجيهات لتطوين الصناعة المصرى فى القرى".

 

عوض تاج الدين: الدولة أنفقت 11.5 مليار جنيه للقضاء على قوائم الانتظار

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار الرئيس لشئون الصحة والوقاية، إن الدولة صرفت 11 مليار جنيه ونصف فى قوائم الانتظار سواء لحالات طبية أو حالات جراحية، قلب أو مخ وأعصاب أو زرع الأعضاء، أو العظام أو تغيير مفاصل.

 

وأضاف الدكتور محمد عوض تاج الدين خلال اتصال هاتفى ببرنامج حضرة المواطن مع الإعلامى سيد على، أن الفترة الزمنية لانتظار إجراء الجراحة أقل من الفترات الموجودة فى جميع أنحاء العالم، وكل العمليات تم إجرائها بالمجان، وهى على نفقة التأمين الصحى ونفقة الدولة، مؤكدا أن المريض لا يدفع شيئا.

 

وأضاف، محمد عوض، قاربنا على المليون ونص حالة تم إجراء عمليات لها خلال الفترة الماضية، كما توجد متابعة دقيقة من الرئيس عبدالفتاح السيسى أسبوعيا لكشوف الحالات وأنواع العمليات، وعدد الحالات التى تم إجراء جراحات لها، وكل هذه الجراحات تتم مهما كان مستواها الفنى، مشيدا بالكوادر الطبية التى أجرت هذه العمليات.

 

وأكد، أن أى حالة تحتاج لعملية يذهب إلى المستشفى كى ترفع تقرير له بحالته الصحية، مضيفا أن الرئيس قدم دعما بـ600 مليون جنيه إضافى للقضاء على قوائم الانتظار. 

 

أوضح أن مصر تشهد انخفاضا فى عدد حالات كورونا منذ 10 أيام، والحالات الموجودة بسيطة إلى متوسطة، ومازال تدفق التطعيمات متوفرة ولدينا 60 مليون جرعة، وكل من يطلب التطعيم يحصل عليه، وأدعوا من لم يأخذ اللقاح يذهب ويحصل عليها، لمقاومة الفيروس وتقليل خطورة المرض.

 

أما بالنسبة لجدرى القردة، فالمرض منتشر فى كثير من دول العالم، فالحرص من هذا المرض فى منتهى الأهمية، ونحن نطبق الإجراءات الاحترازية لكل ما هو قادم من خارج مصر، ولم تشكل أى حالة إلى الآن فى جمهورية مصر العربية.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة