مركز نور البصيرة بجامعة سوهاج طاقة نور للطلاب ذوى الهمم.. المركز يتابع الدارسين من مرحلة التعليم ما قبل الجامعى وحتى التنسيق ودخول الكلية.. يقدم خدمات تعليمية وثقافية ورياضية وترفيهية ودينية

الجمعة، 26 أغسطس 2022 03:00 ص
مركز نور البصيرة بجامعة سوهاج طاقة نور للطلاب ذوى الهمم.. المركز يتابع الدارسين من مرحلة التعليم ما قبل الجامعى وحتى التنسيق ودخول الكلية.. يقدم خدمات تعليمية وثقافية ورياضية وترفيهية ودينية مركز نور البصيرة بجامعة سوهاج طاقة نور للطلاب ذوى الهمم
سوهاج - محمود مقبول

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ذوى الهمم فئة من فئات المجتمع المصرى، هذه الفئة حظيت بإهتمام كبير من قبل الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية، حيث شهدت كل محافظات مصر طفرة غير مسبوقة خلال حكم الرئيس في الاهتمام بهذه الفئة، حيث يعقد مؤتمر سنوي لذوى الإعاقة للاحتفال معهم والإستماع إليهم وتحقيق كل مطالبهم المشروعة، فقد حصل ذوى الهمم على حقوق وامتيازات عديدة سواء في مجال التعليم أو الصحة أو العمل أو المعاش، لحمايتهم من الأزمات والكوارث وتحقيق الاستقرار الاقتصادي والعدالة الاجتماعية لهم.

وجامعة سوهاج واحدة من مؤسسات الدولة التي أهتمت بتلك الفئة تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية، وتم دمجهم في مراحل التعليم المختلفة وفى كافة القطاعات الإدارية للجامعة بما يحقق العدالة لهم.

ومن أبرز الأمور التي اتخذتها جامعة سوهاج للأشخاص ذوى الهمم كان إفتتاح مركز " نور البصيرة" لذوى الهمم هذا المركز الذى يعتبر جزء لا يتجزأ من الجامعة لأنه كيان خاص وهام، ويتم من خلاله تقديم كافة أوجه الدعم والرعاية والمساعدة للطلاب ذوى الهمم الإعاقات المختلفة بالجامعة.

45795-تخريج-أول-دفعة-من-مركز-نور-البصيرة-(2)

مركز نور البصيرة لذوى الهمم يقدم خدماته للطلاب بداية من إلتحاقهم بالتعليم قبل الجامعى، ويتم إستقبالهم في أعمال التنسيق حتى حصولهم على بطاقة الترشيح والدخول إلى الكلية تأهيلهم للتعامل مع الوضع الجديد داخل الجامعة.

الدكتور مصطفى عبدالخالق رئيس الجامعة، أكد أن الجامعة تولي اهتمام كبير لطلابها من ذوي الهمم، وتحرص على دمجهم من زملائهم في مختلف الأنشطة والمشاركات الطلابية، كما تلتزم بوضع الخطط والبرامج التدريبية والتعليمية الداعمة لهم والمتناسبة مع اعاقاتهم المختلفة، موضحاً أن مجلس الجامعة ناقش خطة عمل المركز خلال الفترة القادمة، والأنشطة والفعاليات التي سيتم تنفيذها في العام الدراسي الجديد 2022 /2023.

196847-طلاب-مركز-نور-البصيرة-يؤدون-الامتحانات-(2)

والمركز له تاريخا طويل حيث يؤدي المركز دوره منذ عام 2006 ، وتم تصنيف المركز منذ خمس سنوات بأنه يحتل المركز الأول بين المراكز المماثلة في الجامعات الأخري من حيث ما يقوم به من خدمات، وتم التصنيف من قبل وفد رفيع المستوي من المجلس الأعلي للجامعات بالتعاون مع هيئة أمريكية زار المركز عام 2017.

والمركز يخدم العديد من الإعاقات مثل الإعاقة البصرية والإعاقة السمعية والإعاقة الحركية وإعاقات الدمج ويقترب عدد الطلاب ذوي الإعاقات بجامعة سوهاج من 200  طالب وطالبة والمركز يقدم العديد من الخدمات منها الخدمات التعليمية والدراسة ويستفيد بهذه الخدمات الطلاب ذوي الإعاقة البصرية والطلاب ذوي الاعاقة السمعية ، وفي ذلك يقوم المركز طوال العام بتنظيم الدورات التدريبية لتدريب الطلاب المكفوفين علي كيفية استخدام الكومبيوتر في أداء الإمتحانات في الفصلين الدراسيين وكذلك تدريب الطلاب الصم علي كيفة الإجابة علي علي إمتحانات Mcq (البابل شيت) ، بالإضافة إلي العديد من الدورات الأخري مثال التدريب علي برامج الشاشة الناطقة والهواتف الذكية ، ودورات في لغة الإشارة للصم وطريقة برايل في الكتابة للمكفوفين.

202205110716581658

ومن أهم ادوار المركز في الناحية التعليمية أنه يقوم بطباعة المناهج الدراسية لجميع الطلاب مكفوفي البصر بطريقة برايل ، وتقدم جميع هذه الخدمات للطلاب مجانا.

والخدمات الثقافية يقوم المركز بإستمرار بتنظيم الندوات التثقيفية في شتي النواحي الثقافية للطلاب ذوي الإعاقات المختلفة ، كما أنه ينظم مسابقات ثقافية ودينية للطلاب ذوي الإعاقات المختلفة ويشارك في هذه المسابقات طلاب المراحل التعليمية المختلفة من خارج الجامعة ، كما ينظم مسابقات فنية الغرض منها الكشف عن الطلاب الموهوبين والمبدعين من الطلاب ذوي الإعاقات المختلفة

الطلاب-يؤدون-الإمتحان-بمركز-نور-البصيرة

والخدمات الترفيهية ينظم المركز الرحلات الثقافية والترفيهية للطلاب ذوي الإعاقات ، ومنها الرحلات الداخلية داخل المحافظة كزيارة مدينة ابيدوس الأثرية ومدينة الطيور الذهبية وحدائق الكوثر الترفيهية ومنها رحلات إلي خارج المحافظة ومنها الرحلات الي الغردقة والإسكندرية

وخدمات رياضية، حيث ينظم المركز مسابقات رياضية وما يعرف باليوم الرياضي في شتي الألعاب الرياضية من كرة الجرس والعدو والعاب القوي ويكون ذلك في الإستاد الرياضي لمحافظة سوهاج أو في ملاعب الجامعة.

رئيس-الجامعة-الدكتور-مصطفى-عبدالخالق-مع-الطلاب

وخدمات إجتماعية حيث يسعي المركز دائما بالتعاون مع إدارة رعاية الشباب بالجامعة إلي إعفاء الطلاب ذوي الإعاقات المختلفة من المصاريف الدراسية ومن مصاريف الكتب الإلكترونية ومن مصاريف الإقامة في المدينة الجامعية ومن مصاريف التغذية اليومية بالمدينة الجامعية والمركز يتكون من 3 قاعات وغرفتين، ومجهز بعدد 40 جهاز كمبيوتر.

المركز تخرج منه 17 دفعة على مدار تاريخه من 2006 بعد تأهيلهم وتقديم الخدمات اللازمة لهم وتم تخريج دفعات تم تدريبة حت أجادت التعامل مع جهاز الحاسب الألى حتى أنها أدت الأمتحانات من الفرقة الأولى حتى الرابعة بدون مرافق وكان أبرز الحالات حالة الطالب عربى محمد محمد نعمان الأول على قسم الإعلام بكلية الآداب وسحر عبدالرحيم سليمان الثانية على قسم الدراسات الإسلامية والعديد والعديد من الطلاب.

 
مركز-نور-البصيرة-بجامعة-سوهاج
مركز-نور-البصيرة-بجامعة-سوهاج

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة