الفائزة بالبوكر.. توقيع ومناقشة رواية "خبز على طاولة الخال ميلاد" الليلة

السبت، 30 يوليو 2022 12:01 م
الفائزة بالبوكر.. توقيع ومناقشة رواية "خبز على طاولة الخال ميلاد" الليلة محمد النعاس
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تنظم دار صفصافة للنشر، اليوم، حفلا لتوقيع ومناقشة رواية "خبز على طاولة الخال ميلاد" للكاتب الليبي محمد النعاس، وهى الرواية الفائزة بجائزة البوكر العالمية للرواية العربية، فى دورتها لعام 2022.
 
ويحاور الكاتب محمد النعاس، خلال الندوة، الكاتب الصحفى سيد محمود، وذلك فى مقر مكتبة الكتبجية، بالمعادي، فى تمام الساعة السابعة مساء.
 
يشار إلى أن محمد النعاس أصبح أول كاتب ليبي يفوز بجائزة البوكر للرواية العربية، وأصغر كاتب فى تاريخ الجائزة، وهو قاص وكاتب صحفى ليبى من مواليد 1991. حصل على بكالوريوس الهندسة الكهربائية من جامعة طرابلس، عام 2014. صدر له مجموعة قصصية "دم أزرق"  2020. "خبز على طاولة الخال ميلاد" 2021 هى روايته الأولى.
 
وتدور أحداث رواية "خبز على طاولة الخال ميلاد" فى مجتمع القرية المنغلق، الذى يبحث فيه "ميلاد" عن تعريف الرجولة المثالى حسبما يراها مجتمعه، يفشل طوال مسار حياته فى أن يكون رجلاً بعد محاولات عديدة.
 
وعبر مسار السرد، نرى كيف يقرر أن يكون نفسه وأن ينسى هذا التعريف بعد أن يتعرف على حبيبته وزوجته المستقبلية "زينب"، فنجده يعيش أيامه داخل البيت يضطلع بأدوار خص المجتمع المرأة بها، فيما تعمل حبيبته على إعالة البيت.
 
ومع تصاعد مستويات السرد والحكى نجد "ميلاد" مغَيبا عن حقيقة سخرية مجتمعه منه حتى يُفشى له ابن عمه ما يحدث حوله، فتعيد هذه الرواية مساءلة التصورات الجاهزة لمفهوم "الجندر" وتنتصر للفرد فى وجه الأفكار الجماعية القاتلة.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة