العالم هذا الصباح.. ترامب ينصح بيلوسى بعدم زيارة تايوان.. تونس تستدعى القائمة بأعمال السفير الأمريكى.. السجن مدى الحياة لـ"منتج الأفلام الوحشية" فى تنظيم "داعش".. وواشنطن تدرس إرسال مزيد من الأسلحة لأوكرانيا

السبت، 30 يوليو 2022 09:00 ص
العالم هذا الصباح.. ترامب ينصح بيلوسى بعدم زيارة تايوان.. تونس تستدعى القائمة بأعمال السفير الأمريكى.. السجن مدى الحياة لـ"منتج الأفلام الوحشية" فى تنظيم "داعش".. وواشنطن تدرس إرسال مزيد من الأسلحة لأوكرانيا مخرج تنظيم داعش الإرهابى محمد خليفة
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استدعت تونس القائمة بالأعمال الأمريكية لدى تونس، احتجاجا على تصريحات أمريكية حول الاستفتاء على الدستور، والمسار السياسى فى تونس، وأمريكا تسجن مخرج الأفلام الوحشية فى داعش مدى الحياة، واستمرار تداعيات الحرب الروسية - الأوكرانية.

 

تونس ترفض تصريحات أمريكية حول الاستفتاء وتستدعى القائمة بأعمال السفير الأمريكى

استدعت الخارجية التونسية القائمة بالأعمال الأمريكية لدى تونس، احتجاجا على تصريحات أمريكية حول الاستفتاء على الدستور، والمسار السياسى فى تونس.

 

واعتبرت الخارجية التونسية فى بيان لها، أن تلك التصريحات غير مقبولة وتتعارض مع اتفاقيات فيينا للعلاقات الدبلوماسية.

 

وأبدى وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج عثمان الجرندى، للقائمة بالأعمال الأمريكية فى تونس استغراب بلاده الشديد من هذه التصريحات والبيانات التى لا تعكس إطلاقا حقيقة الوضع فى تونس، حسب قوله. ووصف الجرندى الموقف الأمريكى بأنه لا يعكس روابط الصداقة التى تجمع البلدين وعلاقات الاحترام المتبادل بينهما، وهو تدخل "غير مقبول" فى الشأن الداخلى الوطني.

 

وأكد الوزير تمسك تونس بسيادتها الوطنية وباستقلال قرارها ورفضها أى تشكيك فى مسارها الديمقراطى الذى لا رجعة فيه أو فى خيارات شعبها وإرادته التى عبر عنها من خلال صندوق الاقتراع بأغلبية واسعة وفى كنف النزاهة والشفافية، وفقا للمعايير الدولية المتعارف عليها وبشهادة الملاحظين الدوليين الذين رافقوا سير الاستفتاء، حسب قوله.

 

الرئيس التونسى قيس سعيد
الرئيس التونسى قيس سعيد

ترامب ينصح بيلوسى بعدم زيارة تايوان

أكد الرئيس الأمريكى السابق، دونالد ترامب، أن زيارة رئيسة مجلس النواب، نانسى بيلوسى، إلى تايوان ستؤدى إلى تفاقم التوتر مع الصين.

 

وكتب ترامب فى موقعه "Truth Social": "إنها ستجعل الأمور أسوأ فقط"، مضيفا أن الهدف من تدخلات بيلوسى فى قضية تايوان فقط "لخلق المشاكل وكسب المال".

 

وحسب وسائل الإعلام الأمريكية، ستقوم بيلوسى بجولة آسيوية يوم الجمعة، تشمل اليابان وكوريا الجنوبية وماليزيا وسنغافورة، وتايوان.

 

ورفضت بيلوسى فى وقت سابق التعليق حول إذا كانت ستزور تايوان، مشيرة إلى وجود مخاوف أمنية.

 

وكان الرئيس الأمريكى جو بايدن ونظيره الصينى شى جين بينغ، ناقشا مؤخرا فى أول اتصال بينهما منذ مارس قضية تايوان، حيث حذر شى بايدن من اللعب بالنار، فى إشارة إلى زيارة بيلوسى تايوان.

الرئيس الأمريكى السابق دونالد ترامب

الرئيس الأمريكى السابق دونالد ترامب

واشنطن تعتزم إرسال قطع غيار للطائرات ومسيّرات إضافية لكييف

أعلن البنتاجون أن الجيش الأمريكى يسعى لتزويد كييف بقطع غيار للطائرات الحربية السوفييتية وأوكرانية الصنع، وإمدادها بدفعة جديدة من طائرات Phoenix Ghost المسيرة فى أغسطس المقبل.

 

ووفقا لممثل البنتاغون، فإن الجانب الأمريكى يعمل على تأمين "كمية كبيرة" من قطع الغيار هذه.

 

وأضاف أن "عمليات تسليم طائرات Phoenix Ghost المسيرة الجديدة" مقررة فى أغسطس.

 

وتابع: "نبذل جهودا جادة لنتمكن من الاستمرار فى إنتاج ما تحتاجه أوكرانيا، وما نحتاجه".

 

الحرب الأوكرانية
الحرب الأوكرانية

الكرملين: لا توجد خطط حتى الآن لعقد محادثات هاتفية بين بوتين وبايدن

أعلن المتحدث باسم الرئاسة الروسية (الكرملين) ديمترى بيسكوف، اليوم الجمعة، أنه لا توجد أى خطط حتى الآن لتنظيم مكالمة هاتفية بين الرئيس الروسى فلاديمير بوتين ونظيره الأمريكى جو بايدن.

 

وقال بيسكوف، ردا على سؤال عما إذا كان يُجرى التخطيط لإجراء مكالمة هاتفية بين الرئيسين فى أعقاب الإعلان عن عقد محادثة هاتفية بين وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف ووزير الخارجية الأمريكى أنتونى بلينكين، أنه لا توجد خطط لعقد محادثات هاتفية مع بايدن حتى الآن.. بحسب ما أوردته وكالة أنباء "تاس" الروسية.

 

كما امتنع المتحدث عن الإدلاء بأى تصريحات بشأن المكالمة الهاتفية المرتقبة بين بلينكين ولافروف، وحول هذا السؤال إلى وزارة الخارجية الروسية.

 

يُذكر أن وزير الخارجية الروسى صرح، فى وقت سابق من اليوم، بأنه يتم التفاوض على موعد مكالمته الهاتفية مع بلينكين، موضحًا أنه يجب أن يكون حاضرا فى مكتبه أثناء هذا الاتصال، حيث أنه يتواجد حاليًَا فى العاصمة الأوزبكية طشقند لحضور اجتماع مجلس وزراء خارجية منظمة شنغهاى للتعاون.

 

الرئيس الروسى فلاديمير بوتين

الرئيس الروسى فلاديمير بوتين

السجن مدى الحياة لـ"منتج الأفلام الوحشية" فى تنظيم "داعش"

أعلنت وزارة العدل الأمريكية الحكم على الكندى المولود فى السعودية محمد خليفة بالسجن مدى الحياة، بعد إدانته بالضلوع فى تمويل تنظيم "داعش" الإرهابى، والترويج لجرائمه الوحشية.

 

وقال المدعون الأمريكيون إن خليفة كان "شخصية بارزة" فى التنظيم، ووصفوه بأنه وراء "الدعايات الغزيرة" لـ"داعش".

وكتب المدعى العام الأمريكى أن خليفة لم ينتج فقط مقاطع الفيديو الدموية، التى يستخدمها "داعش" للتحريض على الهجمات والتجنيد فحسب، بل قام أيضا بإعدام جنديين سوريين.

 

وبحسب المدعين، فإن التزام المتهم بالعنف والتنظيم الإرهابى، الذى خدم به بفخر لأكثر من خمس سنوات، استمر بلا هوادة حتى تم القبض عليه.

 

وجادل الادعاء فى مذكرته بالحكم بأن عقوبة السجن المؤبد "معقولة ومناسبة"، فى حين كان محامى خليفة يريد حكما بالسجن 20 عاما.

 

وغادر خليفة، وهو عامل فى مجال تكنولوجيا المعلومات ويبلغ من العمر 39 عاما ونشأ فى تورنتو، كندا عام 2013 متجها إلى سوريا، حيث تدرب واستخدم مهارته فى اللغة الانكليزية لسرد مقاطع فيديوهات الإعدامات فى التنظيم.

 

وظهر فى عام 2014، وسط لهيب الحرب، وهو يأمر العديد من السوريين بحفر القبور ويطلقون النار على رجل راكع فى مؤخرة رأسه، وفى ديسمبر من عام 2019، أطلق النار على العديد من المقاتلين الأكراد المنخرطين فى "قوات سوريا الديمقراطية" المدعومة من الولايات المتحدة.

مخرج تنظيم داعش الإرهابى محمد خليفة

مخرج تنظيم داعش الإرهابى محمد خليفة

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة