العالم هذا المساء.. طبيب البيت الأبيض يكشف نوع فيروس كورونا المصاب به بايدن.. حرائق تلتهم منتجعا سياحيا باليونان.. إنقاذ دب قطبى جائع علق لسانه داخل علبة صفيح.. واستفتاء بزابوريجيا وخيرسون للانضمام إلى روسيا

السبت، 23 يوليو 2022 10:00 م
العالم هذا المساء.. طبيب البيت الأبيض يكشف نوع فيروس كورونا المصاب به بايدن.. حرائق تلتهم منتجعا سياحيا باليونان.. إنقاذ دب قطبى جائع علق لسانه داخل علبة صفيح.. واستفتاء بزابوريجيا وخيرسون للانضمام إلى روسيا العالم هذا المساء
كتب محمد جمال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهد العالم هذا المساء، العديد من الأحداث المهمة، وهو ما أبرزته وكالات الأنباء، ويقدم "اليوم السابع"، تقريرا بأهم أحداث العالم على النحو التالى.
 

سريع الانتشار.. طبيب البيت الأبيض يكشف نوع فيروس كورونا المصاب به جو بايدن

قال طبيب البيت الأبيض اليوم إن نوع فيروس كورونا المصاب به الرئيس الأمريكى جو بايدن هو المتحور BA.5 المعروف بالتهرب المناعى وقدرته على الانتشار السريع، حسبما ذكرت شبكة سكاى نيوزعربية.

كما أكد طبيب البيت الأبيض أن الرئيس الأمريكى جو بايدن لا يزال يعاني من التهاب بالحلق والسعال وتعب في الجسم، وأشار طبيب البيت الأبيض إلى أن صحة الرئيس بايدن تواصل التحسن بعد إصابته بكورونا.

جو بايدن

يذكرأن، أعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأمريكي جو بايدن لا يزال يخضع للعزل بعدما ثبتت إصابته بفيروس كورونا المستجد، مشيرا إلى أنه يمارس عمله بصورة طبيعية.

ونقل تليفزيون (سي إن إن) الأمريكي، اليوم السبت، عن الطبيب المعالج للرئيس بايدن قوله "إن حالته الصحية تتحسن، لكنه يأخذ أدوية إضافية لضبط حرارة جسمه ومعالجة السعال".

وأشار مدير المعهد الحساسية والأمراض المعدية كبير مستشاري الرئيس الأمريكي لشؤون الصحة أنتوني فاوتشي إلى أن بايدن في حالة جيدة، وأنه تحدث معه مباشرة وعلى اتصال وثيق مع الطبيب المعالج الذي أخبره مساء أمس أن بايدن يتحسن ويواصل تحسنه.

وكشف عن الأعراض التي يمر بها بايدن إثر الإصابة بالفيروس، والتي من بينها رشح بالأنف وإعياء وسعال، فيما أوضح أن الرئيس الأمريكي لا يعاني من مشكلات في التنفس بالوقت الحالي، لافتًا إلى أن بايدن كان قد تحصن بجرعتين معززتين من اللقاح المضاد للمرض، كما أنه تلقى الدواء المضاد للفيروس

النيران تلتهم 4000 فدان من أشجار البلوط بكاليفورنيا الأمريكية.. فيديو

شهدت مقاطعة ماريبوسا في كاليفورنيا انتشارا كبيرا للحرائق التي طالت أكثر من 4000 فدان، ليصبح أحد أكبر حرائق الغابات في الولاية الأمريكية هذا العام، وبدأ حريق أشجار البلوط حوالى الساعة 2 مساء بالتوقيت المحلى، حيث احترق 4350 فدانا، وتمت السيطرة على الحريق بعد الساعة 11 مساء، وفقا لإدارة الغابات والحماية فى كاليفورنيا.

وامتد الحريق للمناطق الخاضعة لأوامر الإخلاء الإلزامية لعدة أميال، من جيرسيديل جنوبا إلى بوتجاك ومناطق أخرى على طول الطريق السريع 49، ووفقا لإدارة الغابات، فإن "نشاط النار شديد والغطاء النباتي في المنطقة شديد التأثر بالحرائق خاصة بسبب الطقس الحار والجاف والجفاف. وقد تؤثر الرياح القوية وانخفاض الرطوبة أيضا على الحريق".

وتحقق السلطات في سبب اندلاع الحريق، الذي بدأ في منطقة الطريق السريع 140 وطريق كارستينز بالقرب من ميدبين، ونشر بعض السكان صورا على "تويتر" لسحابة البيروكومولوس وهي تتضخم في الغلاف الجوي. ووصلت السحابة إلى ارتفاع يتراوح بين 25000 و 30 ألف قدم في وقت مبكر من ليلة الجمعة، وفقا لأندي بولينباخر، خبير الأرصاد الجوية فى خدمة الأرصاد الجوية الوطنية فى هانفورد.

وتتكون غيوم البيروكومولوس من تصاعد أعمدة من الدخان عموديا فوق الحرائق الناتجة عن الرياح. فيرتفع الهواء الساخن الناتج عن النار بسرعة، مما يخلق ظروفا أكثر عاصفة ويزيد من صعوبة إخماد الحريق، وفى ظل ظروف معينة، يمكن أن يتسبب هذا الهواء السريع الارتفاع في حدوث إعصار حريق. فتحمل السحب السوداء البيروكومولوس السخام والرماد والملوثات الأخرى على ارتفاع يصل إلى 10 أميال في الغلاف الجوى.

وفي الحالات القصوى، يمكن أن تخلق حرائق الغابات طقسها الخاص عندما يشكل الدخان ما يُعرف باسم سحابة البيروكومولوس pyrocumulonimbus.

ومثل العاصفة الرعدية تنتج هذه السحب برقا وربما رياحا أقوى، والتي يمكن أن تبدأ وتنشر المزيد من الحرائق في تفاعل متسلسل.

اليونان.. الحرائق تلتهم عشرات المنازل بمنتجع سياحى وقوات الإطفاء تحاول السيطرة

أتى حريق غابات اندلع فى غابات جبلية بجزيرة ليسبوس اليونانية، اليوم السبت على منازل بمنتجع فاتيرا الشاطئ مع انضمام المزيد من الطائرات إلى جهود مكافحة الحريق، ويعد منتجع فاتيرا الذي يتميز بشاطئه الرملى البالغ طوله ثمانية كيلومترات، من المعالم السياحية الشهيرة في الجزء الجنوبي من ليسبوس، حسبما ذكرت شبكة العربية.

وفى وقت سابق اليوم، تم إجلاء سياح وسكان المنتجع المزدحم بعد أن دمر حريق غابات منازل في قرية فاتيرا، ونشر رجال الإطفاء سبع طائرات ومروحية لمكافحة الحريق بانتظار وصول تعزيزات من شمال اليونان، كما امتد الحريق الذي اندلع الساعة 10 صباحاً بالتوقيت المحلي (08,00 ت غ) السبت على جبهتين، إحداهما في اتجاه قرية فريسا والأخرى داخل قرية فاتيرا.

حرائق

وأفادت وكالة الأنباء اليونانية أن رئيس بلدية ليسبوس- ويست، تاكسيارشيس فيروس، أمر بإخلاء المنتجع السياحي المزدحم كإجراء احترازي، بناء على نصيحة رجال الإطفاء، ولم يحدد رئيس البلدية عدد من تم إجلاؤهم لكن عدة حافلات وقوارب صغيرة شاركت في العملية، كما دمرت النيران منزلين على الأقل، بحسب تلفزيون "إي آر تي" الحكومي.

كذلك، أمضى رجال الإطفاء السبت يومهم الثالث في مكافحة حريق عنيف في حديقة داديا الوطنية وهي أحد أكبر مواقع الغابات في أوروبا، وتشتهر بنسورها في منطقة إيفروس في شمال شرق اليونان.

وأوضحت خدمات الإسعاف أن الدخان الكثيف الناتج من الحريق حال دون تدخل طائرات الإطفاء، والتهم حريق غابات في الجبال القريبة من أثينا الأربعاء منازل وأجبر مئات على إخلاء مساكنهم.

محاولات الإخماد

وفى العام الماضى، دمرت موجة الحر وحرائق الغابات 103 آلاف هكتار وأسفرت عن مصرع ثلاثة أشخاص في اليونان.

يعتبر ارتفاع درجات الحرارة نتيجة مباشرة لأزمة المناخ وفق العلماء، مع زيادة شدة انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري ومدتها وتواترها.

إنقاذ دب قطبى جائع علق لسانه داخل علبة صفيح.. صور وفيديو

طلبت أنثى الدب القطبي المساعدة البشرية بعد أن علق وعاء الحليب المكثف ذي الحواف الحادة على لسانها، حيث طار فريق من رجال الإنقاذ على بعد 2125 ميلًا من موسكو للوصول إلى ميناء ديكسون في القطب الشمالي، أحد أكثر المستوطنات النائية في العالم، بعد أن طلب الدب على ما يبدو المساعدة من السكان.

الدب القطبي و هو عالق
الدب القطبي و هو عالق

يُظهر الفيديو كيف تم تخدير الوحش ثم استخدم الطبيب البيطري الزردية لإزالة القصدير.

قال "ميخائيل الشينتسكي" ، كبير الأطباء البيطريين في حديقة حيوان موسكو: "إنها شبل دب أنثى تبلغ من العمر حوالي عامين.

علق القصدير وشد غطاءها على اللسان. قضى الحيوان عدة أيام ولسانه عالق ، وانتفخ لسانه. كان الدب غير قادر على الشرب أو الأكل.

نجحنا في تخديرها وإزالة القصدير وإعطاء المضادات الحيوية والأدوية المضادة للالتهابات.

انقاذ الدب القطبي
انقاذ الدب القطبي

 

وتم وضع الدب الهزيل في قفص وتم نقله بالطائرة الهليكوبتر على بعد حوالي 50 ميلًا في التندرا - بعيدًا عن المنازل التي كان يسعى فيها للحصول على مساعدة بشرية.

لقد تركوا كميات هائلة من الأسماك لمساعدتها على التعافي.

الدب
الدب

قال السيد الشنستكي :لقد نقلنا الحيوان إلى التندرا، وحقناه مرة أخرى لإيقاظها.

في وقت سابق حاول أحد سكان ديكسون إزالة القصدير عندما اقترب الدب من منزله لكن المعدن كان محشورًا بعمق في فم الوحش الخائف.

يقول الخبراء إن من الغريب على الدببة القطبية أن تقترب من البشر بهذه الطريقة.

فريق انقاذ الدب
فريق انقاذ الدب

وقالت رئيسة هيئة الرقابة البيئية الروسية سفيتلانا راديونوفا: "تم العثور على الدب القطبي على بعد حوالي 3 كيلومترات [1.9 ميل] من مطار ديكسونتمكن الأطباء البيطريون من تخديرها بأول حقنة وإزالة علبة الصفيح.

الدب أنثى شابة ، يتراوح وزنها بين 80 و90 كيلوجراما، ومع اقترابها من الناس، كان من الواضح أنها خائفة بينما شعرت أيضًا أن هذا كان أملها الوحيد في البقاء على قيد الحياة،  وقالت سفيتلانا أكولوفا، المدير العام لحديقة حيوان موسكو، "لقد أعددنا 50 كيلوجراما من الأسماك للدب لمساعدته على التعافى".

قبل وصول الأطباء البيطريين شوهد الحيوان ورجليه الخلفيتين ترتعشان من الجوع والعطش، وقال أحد السكان: "لقد استنفد الدب من العلبة التى أتى إلينا وأخرج لسانه".

لكن كان من المستحيل المساعدة دون إصابة الدب بصدمة، لذلك استسلم الناس، وكان الحيوان المعذب يتجول في القرية بحثًا عن المساعدة.

مساعدة الدب القطبي
مساعدة الدب القطبي

زابوروجيا وخيرسون يشكلان لجنة انتخابية لإجراء استفتاء للانضمام إلى روسيا

أعلن المكتب الصحفي للإدارة الإقليمية في مقاطعة خيرسون أنه يجرى تشكيل لجنة انتخابية في منطقة خيرسون لإجراء انتخابات واستفتاء للانضمام إلى روسيا، بحسب "روسيا اليوم".

وقال المكتب الصحفي في بيانه: "يتم تشكيل لجنة انتخابية في منطقة خيرسون بموجب مرسوم صادر عن رئيس الإدارة العسكرية المدنية لمقاطعة خيرسون في 22 يوليو، وتتألف اللجنة من 7 أعضاء لمدة 3 سنوات، وتم البدء بعملية قبول المرشحين للجنة".

وأكدت الإدارة أن مقاطعة خيرسون المحررة لها كل الحق في التعبير عن رأيها مع من ستستمر في بناء مستقبلها.

الحرب الروسية الأوكرانية 

وأضافت: "سنحقق ذلك من خلال إجراء انتخابات واستفتاءات".

كما، وقع رئيس إدارة مقاطعة زابوروجيا يفغينى باليتسكى، مرسوما بشأن بدء الاستعدادات لإجراء استفتاء على انضمام المقاطعة إلى روسيا.

وقال باليتسكي: "سيتم إجراء استفتاء حول مسألة انضمام المقاطعة إلى روسيا فى الخريف بمبادرة من سكان مقاطعة زابوروجيا. ومن أجل أن تكون إجراءات الاستفتاء شفافة وشرعية، ومن أجل حماية الحقوق الانتخابية للمواطنين، وقعت مرسوما بشأن إنشاء لجنة انتخابية".

وأكد أنه تم إلغاء جميع الهيئات الانتخابية القديمة، وسيتم إنشاء هيئات ولجان جديدة.

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة