ميدان موناستارياكى.. مزيج من التاريخ اليونانى فى قلب أثينا

الخميس، 14 يوليو 2022 12:00 ص
ميدان موناستارياكى.. مزيج من التاريخ اليونانى فى قلب أثينا ميدان مونا ستارياكى
كتب عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يقع ميدان مونا ستارياكى Monastiraki Square فى قلب أثينا وهو مزيج فريد من الأساليب والثقافات والعصور المتغيرة والنابضة بالحياة فى العاصمة اليونانية.

 

إذا وقفت فى وسط ميدان موناستارياكى وألقيت نظرة جيدة حولك يمكنك تكوين صورة كاملة إلى حد ما لماضى أثينا والحاضر فى نطاق بضعة أمتار مربعة فالتنوع المذهل فى الهندسة المعمارية لمبانيها وحدها يلخص تاريخ اليونان.

 

على جانب واحد من الساحة توجد الكنيسة الأرثوذكسية للسيدة العذراء مريم بانتاناسا بينما يوجد على الجانب الآخر مسجد تزيستاراكيس الذى يعود إلى العصر العثماني.

 

تم بناء أعمدة مكتبة هادريان فى القرن الثانى بعد الميلاد ولا يزال من الممكن رؤية أعمدة مكتبة هادريان من خلال أقواس المسجد، بينما يظهر معبد الأكروبوليس فوقها مباشرةً، مما يشكل خلفية مذهلة للمشهد.

 

ويضيف عدد من المبانى الكلاسيكية الجديدة التى تحيط بالميدان بما فى ذلك محطة المترو حقبة أخرى إلى قائمة تلك التى يتم تمثيلها فى هذه المساحة الصغيرة.

 

تم تجديد الساحة نفسها مؤخرًا وهى مرصوفة بتدفقات فسيفساء من الرخام والحجر والحديد المطاوع مما يرمز إلى تنوع البحر الأبيض المتوسط.

 

وتمامًا مثل أى مكان آخر فى أثينا أدى إنشاء المترو إلى اكتشاف الآثار القديمة، والتى يتم عرض بعضها فى المحطة نفسها وفقا لموقع جريك ريبورتر اليونانى.

 

وعندما بدأت أعمال البناء لمحطة المترو الجديدة فى عام 2004، كانت هناك العديد من الصعوبات فى هذا الجزء من المدينة لأنه يتاخم مجرى نهر إريدانوس، الذى كان نهرًا مقدسًا بالنسبة للأثينيين القدماء.

 

ويتدفق نهر إريدانوس من منبعه على منحدرات تل ليكابيتوس فى أثينا، والذى يرتفع 300 متر (908 قدم) فوق مستوى سطح البحر. وتتدفق مياهه عبر فى أثينا القديمة إلى موقع كيراميكوس الأثرى، وهى مقبرة قديمة لا يزال قاعها مرئيًا.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة