سحرت نيوتن.. عرض مخطوطة مشفرة لكيميائى عصر النهضة جورج ريبلي

الإثنين، 16 مايو 2022 05:30 م
سحرت نيوتن.. عرض مخطوطة مشفرة لكيميائى عصر النهضة جورج ريبلي مخطوطة لكيمائى عصر النهضة جورج ريبلى
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعرض مكتبة جامعة برينستون، فى الولايات المتحدة الأمريكية، مخطوطة مشفرة مزودة برسوم إيضاحية لكيمائى عصر النهضة جورج ريبلى، وهى المخطوطة التى سحرت إسحاق نيوتن وجون دي، وغيرهم، ويستمر عرضها =حتى 17 يوليو 2022.

المعروف أن المخطوطات لعبت دورا مهما في نقل المعرفة حيث سعى الكيميائيون إلى إنشاء الإكسير الطبي وتحويل المعادن الأساسية إلى ذهب، ولتجنب اتهامات الاحتيال، أو ما هو أسوأ من ذلك، لجأ الكيميائيون أحيانًا إلى كتابة وصفاتهم وحساباتهم ونظرياتهم بطريقة عصية على الفهم بالنسبة لغير الكيميائيين.

مخطوطة  لكيمائى عصر النهضة جورج ريبلى
مخطوطة لكيمائى عصر النهضة جورج ريبلى

جينيفر رامبلينج، أمينة المعرض وأستاذة التاريخ المشاركة في جامعة برينستون، قالت: "لتحسين سمعة الكيمياء، قدموا أعمالهم على أنها فن عملي وتقليد فلسفي قديم.. إحدى طرق القيام بذلك هي إخفاء أسرارهم باستخدام لغة استعارية معقدة للغاية وصور غامضة. وصلت هذه الصور الخيالية إلى ذروتها مع مخطوطات ريبلي".

تمتلك جامعة برينستون اثنتين من مخطوطات "ريبلي"، تمت إضافة إحداهما إلى مجموعتها في عام 2017 عندما اشتروا آخر واحدة متبقية في مزاد أقيم في لندن مقابل 584.750 جنيهًا إسترلينيًا (781.225 دولارًا). والتي يعود تاريخها إلى تسعينيات القرن الخامس عشر.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة