"مرسى مبارك".. قبلة السياح للاستمتاع بمشاهدة عروس البحر والدلافين (صور)

الجمعة، 13 مايو 2022 03:30 ص
"مرسى مبارك".. قبلة السياح للاستمتاع بمشاهدة عروس البحر والدلافين (صور) السلاحف البحرية بمرسى مبارك
البحر الأحمر - عماد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تعتبر الكائنات البحرية المختلفة التي تذخر بها الحياه البحرية بالبحر الأحمر مصدر دخل قومي لمصر، حيث يصل آلاف السياح من كل دول العالم لمشاهدة تلك الكائنات من خلال الغوص في أعماق البحر الأحمر من بينها عروس البحر "حيوان الدوجونج" والسلاحف البحرية، وفى التقرير التالى نتعرف على منطقة مرسى مبارك أكثر الأماكن التي تسكنها تلك الكائنات. 
 
تقع منطقة مرسى مبارك جنوب محافظة البحر الأحمر وتحديدا شمال مدينة مرسى علم بحوالى 60 كيلو مترا مربعا، يسكن تلك المنطقة السلاحف والدلافين وحيوان الدوجنج "عروس البحر"، حيث أطلق السياح عليها بأنها المكان الأمثل للغوص على مستوى العالم، ووصفها سياح بريطانيون قائلين: "الغطس فى مرسى مبارك ليس منفردًا بل بجوارك عروس البحر، والسلاحف الخضراء دليلك فى الأعماق".
 
ويعد خليج مرسى "مبارك" من أجمل وأغنى الخلجان على ساحل البحر الأحمر، حيث يتميز بالتنوع البيولوجى ويعد قبلة للسائحين من مختلف الجنسيات الراغبين فى ممارسة رياضة الغوص مع عروس البحر والسلاحف البحرية، حيث تتجمع حيوانات عروس البحر والسلاحف البحرية المهددة بالانقراض، وتتخذ شاطئ مرسى مبارك مكانًا آمنا لها.
 
كذلك تعد منطقة مرسى مبارك هو المأوى والمسكن لحيوان عروس البحر والسلاحف منذ مئات السنوات، حيث يوحد هناك حيوان عروس يتم مشاهدتها بشكل كبير وفى أوقات مختلفة فضلاً عن مئات السلاحف الخضراء والأسماك المختلفة.
 
والشعاب المرجانية بمنطقة مرسى مبارك متنوعة، حيث يتكون قاع الخليج من تربة رملية يغطيها طبقة شاسعة من الحشائش البحرية التى تتغذى عليها عروس البحر "الدوجنج"، كما يوجد بقاع الخليج تلال رملية صغيرة نمت بسبب انحراف السيول من الصحراء إلى الشاطئ.
 
وحددت إرشادات معينة للسائحين الراغبين فى السباحة والغوص مع السلاحف البحرية وعروس البحر فى المرسى، وكان أهمها عدم مطاردة السلاحف وعروس البحر وعدم لمسهما أو إطعامهما وعدم مقاطعة خط سباحتهما، سواء وجهًا لوجه أو من إحدى الجانبين، ما يؤدى إلى قيام تلك الكائنات بتغيير مسار سباحتها، مع عدم التزاحم حولهما تحت الماء أو على السطح.
IMG_6962
IMG_6962
 
IMG_6966
IMG_6966
 
السلاحف البحرية بمرسى مبارك
السلاحف البحرية بمرسى مبارك
 
حيوان عروس البحر بمرسي مبارك
حيوان عروس البحر بمرسي مبارك

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة