السحر فى أوروبا من جان دارك إلى آن بولين ذات الأحد عشر إصبعا

الجمعة، 13 مايو 2022 11:00 م
السحر فى أوروبا من جان دارك إلى آن بولين ذات الأحد عشر إصبعا آن بولين
عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

من بين الأحداث الأكثر شهرة في التاريخ محاكمات الساحرات إلى التى وقعت على عدد كبير من النساء اللائى اشتغلن بالسحر وقد وقعت بعض أشهر محاكمات السحرة بفرنسا فى القرن الخامس عشر، واسكتلندا فى القرن السادس عشر، وماساتشوستس الأمريكية في القرن السابع عشر، وفي كل منهم تمت إدانة الساحرات وكثيراً ما تم تعذيبهم ثم إعدامهم.

يعود مفهوم السحر بمعنى التلاعب بالأحداث اليومية باستخدام السحر إلى العصور القديمة ففى القرن الثامن عشر قبل الميلاد نص قانون حمورابي على عقوبات ضد السحرة.

غالبًا ما كان الممارسون للسحر من النساء وكان الجيران يدعوهن إلى علاج المرض ومساعدة الأمهات أثناء الولادة، واستعادة الأشياء المفقودة، وكانت تُلام الساحرات على الأحداث السيئة مثل المرض والموت، والعواصف والزلازل، أو الجفاف والفيضانات وفقا لناشيونال جيوجرافيك.

ومن القصص التاريخية في هذا السياق سماع جان دارك وهي فتاة كانت تعيش في فرنسا في العصور الوسطى خلال حرب المائة عام أصواتًا تطلب منها محاربة الإنجليز وقد كانت ترتدى زى المحارب، وساعدت في تحرير مدينة أورليانز، وتنشيط الروح المعنوية للقوات الفرنسية.

عندما قبض الإنجليز فى وقت لاحق على جوان دارك البالغة من العمر 19 عامًا، اتهموها بالسحر وحرقوها عام 1431 وقد أعلن البابا بنديكتوس الخامس عشر قداسة جان دارك فى عام 1920، مما جعلها المرأة الوحيدة التى حكم عليها بالهرطقة ثم تحولت لقديسة.

وصل السحر إلى الجزر البريطانية إلى بعض أعلى المستويات حتى أن "آن بولين"، زوجة هنري الثامن الذي انفصل عن الكنيسة الكاثوليكية من أجلها عام 1533 والتى أُدينت آن عام 1536 بتهمة الزنا والخيانة، وتم قطع رأسها في برج لندن بعد إعدامها ، اتُهمت بأنها ساحرة ذات 11 إصبعًا، على الرغم من أنه عندما تم استخراج رفاتها في القرن التاسع عشر، لم يتم اكتشاف أي أصابع إضافية، بعد وفاة آن ، أنشأ هنري الثامن قانون السحر لعام 1542، وهو أول قانون في إنجلترا يحظر السحر الأسود.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة