الخبز.. كتاب يرصد الأهمية الثقافية والرمزية لحضارات العالم المختلفة

الإثنين، 04 أبريل 2022 06:00 ص
الخبز.. كتاب يرصد الأهمية الثقافية والرمزية لحضارات العالم المختلفة كتاب الخبز
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

صدر عن دار العربى للنشر، الترجمة العربية لكتاب "الخبز.. الأهمية الثقافية والرمزية لدى حضارات العالم المختلفة"، وهو كتاب من كرواتيا، ألفه بردراج ماتفليجيتفيتش، ونقلته إلى اللغة العربية المترجمة ندى نادر.

يرصد المؤلف كتاب "الخبز.. الأهمية الثقافية والرمزية لدى حضارات العالم المختلفة" العادات والطقوس والحكايات والأساطير والأقوال التي تحكي قصة الخبز، من بلاد ما بين النهرين، عبر مصر، إلى الشرق الأقصى، واليونان القديمة، وروما القديمة، والعالم الجديد.

كتاب الخبز
كتاب الخبز

 

يظهر المؤلف "بردراج ماتفليجيتفيتش" كيف يتم تصوير الخبز في الأدب والفن مع الرسوم التوضيحية الجميلة ويفحص بشكل خاص دور الخبز في ديانات العالم الرئيسية ، مستمدًا من الكتاب المقدس والتلمود والقرآن، و من العديد من النصوص الأخرى.

 

في فصله السابع والأخير يوضح سبب كتابته لهذا الكتاب؛ السنوات العجاف من طفولته خلال الحرب العالمية الثانية واحتجاز والده في معسكر اعتقال ألماني، والتحذير من خطر الجوع الوشيك في "العالم المتقدم". يركز كذلك على أهمية الخبز في التاريخ العربي، ويذكر أنه استعان بكتاب عرب مهمين فيقول "كما أشرت إلى عمل "إحسان صدقي الأحمد العمد" الذي كتب دراسة تاريخية عن الخُبز في الحضارة الإسلامية. وأرسل إليَّ الكاتب "جمال الغيطاني"، الذي يعتبره البعض "وريث نجيب محفوظ"، المخطوطة من القاهرة ووجدت شخصًا في البوسنة لترجمتها لي، وهذا ما أتاح لي الوصول إلى العديد من المصادر باللغة العربية".

 

بردراج ماتفليجيتفيتش من مواليد 7 أكتوبر 1932/ وتوفي في 2 فبراير 2017، كان كاتبًا وباحثًا ذا شهرة دولية، وُلِدَ في "موستار"، بـ"البوسنة والهرسك". وطوال مسيرته الأكاديمية الطويلة، درَّس الأدب السلافي في جامعة باريس "السوربون نوفيل" من 1991 إلى 1994 ثم انتقل إلى جامعة "سابينزا" في روما حتى عام 2007.

 

واشتهر بكتابه "البحر الأبيض المتوسط: ثقافة المناظر الطبيعية" والذي طُبِعَ بمطبعة جامعة كاليفورنيا، 2000، وهو عمل أساسي للتاريخ الثقافي لمنطقة البحر الأبيض المتوسط وتُرجِم إلى أكثر من عشرين لغة.

 

وهو أيضًا مؤلف لأكثر من عشرين كتابًا من المقالات، أشهرها "سراييفو" مطبعة مؤسسة سميثسونيان، 1998 والفائزة بجائزة "ريميو ستريجا أوروبا" عام 2003 وفاز كتاب "فينيسيا الأخرى: أسرار المدينة" بجائزة Reaktion Books 2007.  وفاز كتاب هذا الكتاب بجائزة Premio Internazionale De Lollis لعام 2009.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة