البط الدمياطى والحلويات تزين مائدة إفطار الدمايطة فى أول أيام رمضان

الأحد، 03 أبريل 2022 03:00 ص
البط الدمياطى والحلويات تزين مائدة إفطار الدمايطة فى أول أيام رمضان البط الدمياطى
كتب - معتز الشربينى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كل محافظة لها عادات وتقاليد معينة فى الإفطار خلال شهر رمضان وخاصة مع اليوم الأول من الشهر الكريم، فتزين مؤائد الإفطار بمحافظة دمياط وجبات البط الدمياطى وكافة أنواع الحلويات.

وتتزين مائدة إفطار اغلب أبناء محافظة دمياط بوجبة البط الدمياطى الشهير مرحبا الذى تبرع المرأة الدمياطية فى صنعة إلى جانب أنواع الحلويات المختلفة.

ويعتبر البط الدمياطي هو سيد مائدة الإفطار مع اليوم الأول من رمضان   حيث تحرص أغلب الأسر على إعداد الولائم والعزائم والتي يتم الاستعداد لها مبكرا، ويكون البط الدمياطى أساسى على مائدة الإفطار، للم شمل الأسرة وجمع الأهل والأبناء حول مائدة الإفطار، يعد البط الدمياطى الشهير وجبة رئيسية على مائدة الإفطار إلى جانب أصناف أخرى.

وتبدع المرأة الدمياطية فى طهى البط بجميع أنواعه منها البط محشو بما يعرفه "بالمرتة" وهى عبارة عن البصل المتبل، أو البط محشو بالزبيب والمكسرات ويصنع دائما مع البط رقائق المعروف بالجلاش ويسقى بمرقة البط وتكون احيانا محشوة بالمكسرات أو اللحم المفروم، وتعرف فى دمياط بصينية "الأممة".

يختلف نوع البط على المائدة فى دمياط من البط البلدى إلى المرحان والسوداني وهى الأغلى سعرا، ولكل نوع سعر ومذاق مختلف، حيث يتراوح سعر البط حاليا ما بين 200: 300 جنيه حسب النوع والوزن.

ويفضل ابناء دمياط الاستعداد لتجهيز البط المنزلي أي تربية المنزل أو يتم التوصية عليه من المربين أو الفرراجية قبل حلول شهر رمضان الكريم بفترة كافية، وخاصة البط المرجان أو السودانى.

ويفضل أبناء دمياط تناول البط بعد طهيه في المنزل باعتباره وجبة عائلية.

وتعتبر حلويات رمضان بمختلف أنواعها هى  الطبق  الثانى على مائدة الدمايطة، حيث لا تخلو مائدة إفطار  رمضان  من وجود صنف أو أكثر من الحلويات وتبرع سيدات دمياط فى صنع اغلب الحلويات وخاصة  الكنافة والقطايف أوبلح الشام  حيث يتم عمل الكنافة والقطايف بالكريمة والمكسرات، كما يتم عمل انواع مختلفة من العصائر وفى الغالب يكون قمر الدين أو الخشاف كنوع متوفر على المائدة يوميا.

وفى السحور يفضل أبناء محافظة دمياط تناول وجبة الفول على السحور كوجبة أساسية ويطلق عليها "مسمار البطن فى رمضان" مع تناول كوب من الزبادي وتحرص اغلب الأسر خلال رمضان على عمل الفول المدمس او ما يطلق عليه تدميس الفول وكذلك عمل الزبادي المنزلى بخلاف باقى شهور السنة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة