الكرنفالات تعود من جديد بعد انحسار كورونا.. أشهر 10 مهرجانات فى العالم تزين عام 2022.. رقصات السامبا فى شوارع ريو دى جانيرو ومهرجان نيس يستعيد جمهوره.. وروح الأساطير تهيمن على أورورو فى بوليفيا "صور"

السبت، 23 أبريل 2022 01:00 ص
الكرنفالات تعود من جديد بعد انحسار كورونا.. أشهر 10 مهرجانات فى العالم تزين عام 2022.. رقصات السامبا فى شوارع ريو دى جانيرو ومهرجان نيس يستعيد جمهوره.. وروح الأساطير تهيمن على أورورو فى بوليفيا "صور" ريو دى جانيرو
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعود، مهرجان ريو دى جانيرو البرازيلى، أكبر كرنفال في العالم نهاية هذا الأسبوع ليُبهر بمسيراته الحافلة، بعد عامين من التوقف بسبب وباء كورونا الذي أصاب البرازيل بشدة، وعادت الألوان والاحتفالات للولاية البرازيلية من جديد، حسبما قالت صحيفة "ريفورما" البرازيلية.

وعلى الرغم من أنه تم إلغاء 100% من الكرنفالات فى العالم العامين الماضين بسبب كورونا، إلا أنها تعود من جديد فى 2022 الجارى، بعد انخفاض عدد المصابين بشكل واضح فى العالم.

ورصدت الصحف الإسبانية أشهر 10 كرنفالات فى عام 2022.

كرنفال ريو دى جانيرو

افتتح مهرجان ريو دى جانيرو الأكثر شعبية فى العالم ويستمر لمدة 5 أيام ، وأقام ادواردو بايس عمدة ريو جى جانيرو ، مراسم رمزية فى الولاية البرازيلية من الألوان ورقصات السامبا، وقال: "الكرنفال هو أعظم رمز للبرازيل ..وأكبر مظهر ثقافى فى الكوكب".

الاحتفال بكرنفال البرازيل
الاحتفال بكرنفال البرازيل

وسرقت رقصات السامبا النظرات الأولى فى ليلة الافتتاح، ومع ارتفاع معدل إشغال الفنادق الذى يدل على الحماس الكبير للمواطنين البرازيليين للشعور بالكرنفالات مرة أخرى، حيث أن  78٪ منها مشغولة في الأيام الخمسة المقبلة من المهرجان ، مع خصوصية ارتفاع نسبة السكان المحليين على الزوار الأجانب.

وأوضحت صحيفة ريفورما البرازيلية، أن 14٪ من إجمالى احجوزات كانت للأجانب مع وجود أكبر عدد من الأمريكيين يليهم الأرجنتينيون والتشيليون والكولومبيون، في حين أن الموجة الكبيرة من البرازيليين إلى ريو أتت بشكل رئيسي من ساو باولو.

ويعتبر عام 2020 كان آخرعام للاحتفال بكرنفال ريو دى جانيرو، ووصل للولاية فى هذا العام حوالى 2.1 مليون سائح. ومن بين هؤلاء ، كان 483 ألفًا من الخارج وبلغت عائداتهم 900 مليون دولار ، مما جعل المدينة الوجهة السياحية الرئيسية في البلاد.

ـ كرنفال فيراكروز

يتم الاحتفال بهذا الكرنفال في مدينة فيراكروز المكسيكية منذ عام 1866 ويقام في شارع مانويل أفيلا كاماتشو.

مهرجان فيراكروز

ويبدأ الاحتفال بهذا المهرجان فى 1 يوليو وينتهى فى 5 يوليو ، وتنتشر الان الدعوات عبر الشبكات الاجتماعية للمشاركة فى المهرجان المكسيكى بعد أن تم الغاءه حوالى 100 يوما، وفقا لصحيفة "آس" الإسبانية.

دعوات للاحتفال بمهرجان المكسيك
دعوات للاحتفال بمهرجان المكسيك

كرنفال جمهورية الدومينيكان

يقام هذا الكرنفال في جمهورية الدومينيكان، وهو أحد أكثر التقاليد الملونة في البلاد.. وتمنح شعبها سببًا إضافيًا للاحتفال والرقص في شوارعها من خلال تقديم عرض كامل، وتم الاحفال به فى شهر مارس الماضى.

مهرجان جمهورية الدومينيكان
مهرجان جمهورية الدومينيكان

كرنفال نوتنج هيل

يتم الاحتفال بهذا الكرنفال في حي نوتنج هيل بلندن ، وعلى عكس البقية ، فإنه يقام خلال عطلة نهاية الأسبوع الأخيرة من شهر أغسطس، من 27 إلى 29 أغسطس، و إنه أكبر كرنفال في أوروبا ، والثاني في العالم بعد ريو دي جانيرو.

ويقوم المشاركين بتغطية بعضهم البعض في الشوكولاتة والطلاء فى تجربة ممتعة للغاية.

كرنفال نوتينج هيل
كرنفال نوتينج هيل

مهرجان نيس

عاد أيضا الاحتفال بمهرجان نيس فى فرنسا ، ونيس هو واحدا  من أكثر الكرنفالات جاذبية في كل أوروبا،  واستعاد المهرجان جمهوره فى فبراير الماضى واستم اسبوعين بعد ان توقف عاما كاملا بسبب كورونا ، وهو واحدا من أكثرها إبداعًا ، لأنه بالإضافة إلى فساتين الاستعراض المليئة بالزهور ، يقوم العديد من الشباب بإلقاء شرانق على المتفرجين في "معركة الزهور".

كرنفال نيس
كرنفال نيس

وأقبل جمهور كبير فبراير الماضى على افتتاح الكرنفال الـ137 لمدينة نيس الفرنسية بعدما ألغي العام الماضى نتيجة الظروف الصحية بسبب كورونا،  ويعتبر هذا الكرنفال الذي أقيم للمرة الأولى عام 1873، من بين أهم ثلاثة كرنفالات في العالم.

كرنفال سانتا كروز دي تينيريفي

يتم الاحتفال به فى شهر يونيو ، وتأتي حشود من الناس كل عام لتجربة هذا الكرنفال ، الذى  لا حدود له وهناك التزام واحد فقط: الاستمتاع.

مهرجان تينيريفى
مهرجان تينيريفى

الإيقاع واللون والثقة بالنفس والرفاهية وبالطبع الكثير من الترفيه، فكرنفال سانتا كروز دي تينيريفي هو الأكثر "برازيليًا" من بين كل أولئك الذين يتم الاحتفال بهم في إسبانيا وهو مشهور عالميًا لكونه واحدًا من أكثر الكرنفالات شهرة في العالم، حيث يتم الاحتفال به لمدة خمسة عشر يومًا ، يفيض الفرح والحرية والخيال في شوارع هذه المدينة الكنارية.

تم إعلان هذا الكرنفال كمهرجان للاهتمام السياحي الدولي ، ويطمح إلى أن يصبح موقعًا للتراث العالمي، فإنه يجذب الملايين من السياح، وفقا لصحيفة "الموندو" الإسبانية.

تنتهى الاحتفالات بحرق ودفن سمك السردين المصنوع من الورق.

كرنفال بارانكويلا

تم الاحتفال بهذا الكرنفال في مدينة بارانكويلا الكولومبية، ويتم الاحتفال به منذ  أكثر من 100 عام وفي عام 2003 تم اعتماده كموقع تراث عالمي. إنه يقوم على أربعة أيام من الاحتفال الحقيقي والمرح والفجور.

كرنفال كولومبيا
كرنفال كولومبيا

واستقطبت بارانكويلا السياح المحليين والأجانب وتنضم مع سكان المدينة للاستمتاع بأعياد الاحتفالات لمدة أربعة أيام،  خلال الكرنفال ، أصبحت الأنشطة العادية في بارانكويلا مشلولة لأن المدينة تنشغل برقصات الشوارع والعروض الموسيقية والرائعة، وتم الاحتفال به فى الفترة بين 26 مارس الى 29 مارس ، وذلك بعد عام من التوقف بسبب كورونا.

كرنفال أورورو

يتم الاحتفال بهذا الكرنفال الرائع فى مدينة أورورو ، التى تعتبر العاصمة الشعبية لبوليفيا، وفى عام 2001 ، أعلنت اليونسكو أنه من أهم التراث الشعبى فى العالم ، وهى تحتفل بحفلة نصف دينية ونصف وثنية تجمع بين التقاليد الأصلية والإسبانية.

وتتعانق فى هذا المهرجان الرقص مع طقوسه الساحرة من الأساطير والأزياء الغريبة ، ولا يروي كرنفال أورورو قصة كيف غزا الإسبان شعب أيمارا وكيتشوا في بوليفيا فحسب، بل يحتفي بقصص الخير والشر جنباً إلى جنب مع هوية أورورو الثقافية الثري،  ليمثل الكرنفال تشابكاً معقداً للمثل الدينية القديمة والتعبيرات التاريخيةالفلكلورية، ما يعكس الجوانب المتنوعة لتاريخ أورورو الثقافي والغني.

مهرجان ببوليفيا
مهرجان ببوليفيا

كرنفال ماردي جرا

يتم الاحتفال بهذا الكرنفال في اليوم السابق لأربعاء الرماد في نيو أورلينز (الولايات المتحدة)، وإنه مهرجان تم الاحتفال به منذ بداية القرن الثامن عشر. يجمع التأثير الفرنسي والألوان الأرجواني والأخضر والذهبي ، والتي ترمز إلى العدالة والإيمان والقوة.

وانطلقت الموسيقى، والمرح والمسيرات الصاخبة خلال مهرجان ماردى الذى شهد  سير المواكب التى تلقي بالحلى الأرجوانى والأخضر والذهب على الجماهير المحتشدة كنوع من التقليد الدينى المتوارث لجلب الحظ، وعاد الاحتفال به مجددا فى مارس 2022.

كرنفال ماردى
كرنفال ماردى

كرنفال البندقية

يعتبر كرنفال البندقية الإيطالى الأكثر أناقة في العالم.. ويقام على عشرة أيام من الأناقة والذوق الرفيع بميدان سان ماركوس، حيث يتميز برقصات كبيرة ومواكب مليئة بالتقاليد.

انطلق كرنفال البندقية يوم 12 فبرايرالماضى ،  بشعار هذا العام الجديد "تذكر المستقبل"، واستمر  إلى 1 مارس.

 

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة