أبراهام لينكلون.. أول رئيس أمريكى يتعرض للاغتيال

الخميس، 14 أبريل 2022 06:00 ص
أبراهام لينكلون.. أول رئيس أمريكى يتعرض للاغتيال لينكولين
أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قتل الرئيس الأمريكى أبراهام لينكولن برصاصة فى رأسه فى مسرح فورد فى واشنطن العاصمة فى 14 أبريل 1865 على يد الممثل جون ويلكس بوث، حيث قفز على خشبة المسرح ثم هرب، ومات لينكولن فى صباح اليوم التالى.
 
وقد تآمر بوث فى البداية للقبض على الرئيس لينكولن ونقله إلى ريتشموند، العاصمة الكونفدرالية، ومع ذلك فى 20 مارس 1865، يوم الاختطاف المخطط له، لم يظهر الرئيس فى المكان الذى كان ينتظر فيه بوث وزملاؤه المتآمرون الستة، وبعد أسبوعين، سقطت ريتشموند في يد قوات الاتحاد.
 
كان لينكولن سيحضر مسرحية ابن عمنا الأمريكي في مسرح فورد في 14 أبريل، وتآمر بوث لاغتيال لينكولن ونائب الرئيس أندرو جونسون ووزير الخارجية ويليام سيوارد في نفس الوقت، وكان بوث والمتآمرين معه يأملون في إلقاء حكومة الولايات المتحدة في حالة من الفوضى العارمة.
 
في مساء يوم 14 أبريل اقتحم المتآمر لويس تي باول منزل وزير الخارجية سيوارد، ما أدى إلى إصابته وثلاثة آخرين بجروح خطيرة ، بينما فقد جورج أ. أتزيرودت ، المخصص لنائب الرئيس جونسون، أعصابه وهرب. 
 
في هذه الأثناء بعد العاشرة مساءً بقليل ، دخل بوث إلى صندوق المسرح الخاص دون أن يلاحظه أحد ، وأطلق رصاصة واحدة على رأسه من الخلف. على الرغم من كسر بوث في ساقه اليسرى وهو يقفز من صندوق لينكولن ، إلا أنه نجح في الهروب من واشنطن.
 
نُقل الرئيس الأمريكى، الذي أصيب بجروح قاتلة، إلى منزل مقابل مسرح فورد. في الساعة 7:22 من صباح اليوم التالي ، توفي – كان أول رئيس أمريكي يُغتال. 
 
كان بوث ممثلًا ذائع الصيت وكان محبوبًا بشكل خاص في الجنوب قبل الحرب الأهلية . خلال الحرب ، مكث في الشمال وأصبح يشعر بالمرارة بشكل متزايد عندما لم يكن الجمهور مغرمًا به كما كان في ديكسي. تآمر بوث مع أصدقائه صمويل أرنولد ومايكل أولولين وجون سورات لاختطاف لينكولن وتسليمه إلى الجنوب.
 
حاصرت القوات بوث في 26 أبريل ، وأعطوه خيار الاستسلام قبل إحراق الحظيرة، ظل بوث ظل في الحظيرة حيث اشتعلت فيها النيران، ثم أطلق العريف بوسطن كوربيت النار على بوث وقتله، في 7 يوليو، تم شنق كل من جورج أتزيرودت ولويس باول وديفيد هيرولد ووالدة جون سورات ماري في واشنطن. 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة