"التاسعة" يستعرض تجربة طبخ على الهواء لفاقدى البصر

الأربعاء، 09 مارس 2022 01:01 ص
"التاسعة" يستعرض تجربة طبخ على الهواء لفاقدى البصر مداخلة هاتفية أرشيفية للدكتورة إيمان الحسينى
كتب أيمن رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أجرى الإعلامى يوسف الحسينى، مقدم برنامج "التاسعة"، المذاع عبر القناة الأولى المصرية، تجربة طبخ على الهواء لمؤسسى تطبيق "جوا الحلة"، لفاقدي البصر، بمشاركة الدكتور إيمان الحسينى، مؤسسة التطبيق، وصديقتها سارة لطفى شيف من فاقدى البصر.

وسردت "إيمان الحسينى"، وهى تقوم بالطبخ على الهواء، فكرة أقدامها على عمل تطبيق لتعليم مهارات الطبخ لأصحاب البصيرة "المكفوفين"، موضحة أن والدها كان يعانى من مشكلة في بلع الطعام وهو دعها  للتنوع في أنواع الأكالات، ومن ثم احترافها الطهى، كما قامت بالغناء خلال الطبخ.

وأكدت "إيمان الحسينى"، أن هناك 16 فرد يعملون في التطبيق من بينهم 10 من المكفوفين و6 مبصرين، مشيرة إلى أنها تهدف من وراء التطبيق إلى خدمة فاقدى البصر ودمجهم في المجتمع.

ولفتت سارة لطفى شيف من فاقدى البصر، إلى أنها تعرف المرحلة التي وصلت إليها الأكلات خلال الطبخ من خلال حاسة الشم واللمس والتذوق، بالإضافة إلى أنها لا تجد صعوبة في استخدام السكين وتقطيع الخضروات كونه أمر اعتادت عليه، وتابعت:" فقد البصر لا يعنى أننى لا استطيع الطبخ كون كل شيء له طرق بديلة ويجب أن نعتمل على أنفسنا في الحياة".

وعلقت ديما داوود إحدى القائمات على تطبيق "جوا الحلة"، قائلة:"لدينا كافة طرق الحماية والسلامة التي نوجه فاقدى البصر إليها خلال تواجدهم بالمطبخ واعتمادهم على أنفسهم في تعلم الطهى، مشددة على أنه لا يوجد ما يدعو للقلق والخوف جراء تجربة الطهى لفاقدى البصر.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة