المياه مصدر الحياة والموت أيضا فى أمريكا اللاتينية.. تلوثها يقضى على 7600 طفل دون الخامسة سنويا.. صحيفة: 166 مليون شخص يفتقرون لإمدادات مياه الشرب.. و443 مليونا آخرين يتغوطون فى الخلاء.. وفنزويلا الأكثر تلوثا

السبت، 26 مارس 2022 01:00 ص
المياه مصدر الحياة والموت أيضا فى أمريكا اللاتينية.. تلوثها يقضى على 7600 طفل دون الخامسة سنويا.. صحيفة: 166 مليون شخص يفتقرون لإمدادات مياه الشرب.. و443 مليونا آخرين يتغوطون فى الخلاء.. وفنزويلا الأكثر تلوثا تلوث المياه فى أحد أنهار بوليفيا
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يتحول الماء من مورد حيوى إلى مورد مميت فى قارة أمريكا اللاتينية، حيث تودى مياه الشرب فى بعض البلدان بحياة الآلاف، حيث إنه وفقا للإحصائيات، فإن 7 من كل 10 أشخاص فى القارة اللاتينية لا يحصلون على خدمات الصرف الصحى وخدمات التنظيف الأساسية.

وفقًا لآخر تقرير للجنة الاقتصادية لأمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبى بشأن إدارة المياه فى أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي، أدركت حكومات بلدان المنطقة منذ فترة طويلة أهمية مياه الشرب وخدمات الصرف الصحى كعامل حيوى لحماية صحة السكان ومكافحة ضد الفقر.

ومع ذلك، لا يزال ما يقرب من 166 مليون شخص فى المنطقة أو 26٪ من السكان لا يحصلون على إمدادات مياه الشرب التى تلبى معايير أهداف التنمية المستدامة. بالإضافة إلى ذلك، لا يزال أكثر من 443 مليون شخص، أو 69٪ من السكان، يفتقرون إلى خدمات الصرف الصحى الملائمة، لا سيما فيما يتعلق بمعالجة مياه الصرف الصحى والتخلص منها.

ووفقًا للجنة الاقتصادية لأمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبى، تنعكس أهمية هذه المسألة فى أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبى بوضوح فى سلسلة "التجارب والتطبيقات وعمليات إصلاح تشريعات وإدارات المياه" التى عُرضت فى معظم بلدان المنطقة، على النحو التالي: التى أعلنت عنها أليسيا بيرسينا، المديرة التنفيذية للجنة الاقتصادية لأمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبى، فى التقرير المقدم.

وقالت صحيفة "لا ريبوبليكا" الكولومبية فى تقرير لها إنه من بين البلدان التى اقترحت تعديلات جديدة للاستجابة لتحديات العناية بالمياه البرازيل، التى أنشأت تشريعات ونظامًا وطنيًا لإدارة موارد المياه، وتشيلى مع إصلاحات نظام المياه وتوفير خدمات الشرب. خدمات المياه والصرف الصحي.

وبالمثل، كان هناك حديث فى الأرجنتين عن خصخصة قطاعى الطاقة الكهرومائية ومياه الشرب، بينما فى كولومبيا وبوليفيا هناك خصخصة لسلسلة من الخدمات. فى المكسيك، هناك إصلاحات حديثة فى تشريعات المياه وخصخصة بعض الخدمات أو قطاعاتها.

وانتقدت هوجو كونتريراس، مدير الأمن المائى لأمريكا اللاتينية فى منظمة "The Nature Conservancy"، وجود 25% من الأنهار فى المنطقة على الأقل نصف أقسامها ملوثة، مشيرا إلى أنه على الرغم من أن تغطية مياه الشرب فى مدن أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبى تبلغ حوالى 90 %، إلا أن هناك أماكن فى هايتى وهندوراس ونيكاراجوا والسلفادور والمناطق الريفية فى العديد من البلدان الأخرى، حيث جودة المياه المقدمة غير كافية.

وأشار إلى أن السكان ذوو الدخل المنخفض يميلون إلى أن يكونوا من ذوى الخدمات منخفضة الجودة. ولهذا تداعيات على الصحة، حيث أن عدم الحصول على خدمات المياه والصرف الصحى والنظافة الكافية له عواقب على الحالة المادية للسكان.

 

الأمراض التي تسببها مياه الشرب

وقال بنك التنمية الأيبري الأمريكي (IDB) ، والذي يقدر أن 490 مليون شخص ، أي حوالي 80%من السكان ، لا يحصلون على خدمات الصرف الصحي الآمنة ، أي الإخلاء ومعالجة مياه الصرف الصحى.

وترتبط الأمراض الناتجة عن استخدام الماء بوجود الكائنات الحية الدقيقة والمواد الكيميائية الموجودة في مياه الشرب. يمكن أن يؤدي سوء التغذية والإسهال والتسمم وكذلك الأمراض المهملة ، من بين أمور أخرى ، إلى نهاية مميتة. وفقًا للبيانات التي جمعتها المنظمة المذكورة ، يموت حوالي 7600 طفل دون سن الخامسة سنويًا بسبب الإسهال في المنطقة ، معظمهم في هايتي (23 %) وجواتيمالا (10 %) وبوليفيا (7 %) وفنزويلا (5 %).

 

وأشارت الصحيفة إلى أن بوليفيا من دول أمريكا اللاتينية التى تعانى من أكبر المشاطل بسبب نقص مياه الشرب، كما أن فنزويلا تعانى من نقص فى جودة المياه .

وقال أليخاندرو ألفاريز إيراجوري من منظمة البيئة وحقوق الإنسان إن "جودة المياه في فنزويلا موضع تساؤل كبير من قبل المتخصصين ، بما في ذلك مناطق من البلاد حيث تكون إمدادات المياه بشكل عام ذات لون ورائحة كريهة تمامًا ، لذلك يمكن الشك في أنها غير صالحة للشرب على الإطلاق".

وأشار هوجو كونتريراس ، مدير الأمن المائي لأمريكا اللاتينية في The Nature Conservancy ، إلى ان "أمراض الجهاز الهضمي هي أحد الأسباب الرئيسية لوفيات الرضع ، مما يؤكد تدني جودة الخدمات ، على الرغم من وجود بلدان تمثل حالات متطرفة إيجابية مثل تشيلي وأوروجواي وجيانا ، فهناك أخرى سلبية مثل هايتي وهندوراس ونيكاراجوا".

وأوضح أن التقديرات تشير إلى أن حوالي 25 مليون شخص في المنطقة يمكن أن يصابوا بأمراض مختلفة مشتقة من المياه منخفضة الجودة ، ومن ناحية أخرى ، يذكر كونتريراس وجود مصادر للمياه الجوفية ذات مستويات عالية من التلوث. ويؤكد أن "هذا التلوث له أصول مختلفة ، بشرية وغير بشرية. الزيادة في التحضر في سيناريو انخفاض مستويات العلاج يمثل خطر تلوث مصادر المياه".

ووفقا للمسئول فإنه على الرغم من تصميم معايير الجودة في معظم البلدان بناءً على معايير للحفاظ على صحة السكان. إلا أن  التحدي يكمن في تنفيذ المعايير ، وكذلك مع نماذج التمويل لضمان إجراء الاستثمارات اللازمة لضمان الامتثال ".

وأوضح  "لقد أظهرت أوروجواي وتشيلي أداءً متقدمًا ، مما جعلهما أقرب إلى الدول الأوروبية ، ولا يوجد حتى الآن قانون عام للمياه في جواتيمالا ، وفي المكسيك ظل التصميم المؤسسي ثابتًا عمليًا لأكثر من عشرين عامًا".

مياه الصرف الصحي في مرمى النيران

كما انتقد كونتريراس تأخر المنطقة في معالجة مياه الصرف الصحي. ويشير إلى أنه "من الواضح أنه في المستقبل يجب أن نعتبر هذه المياه مصدرا حقيقيا للمياه".

وقال كارلوس فيليبي جاراميلو ، نائب رئيس البنك الدولي لمنطقة أمريكا اللاتينية والسلفادور: "يمكن للمنطقة الاستفادة من استخدام البنية التحتية للمياه والصرف الصحي لرصد مخاطر الصحة العامة ، مثلما حدث مع فيروس كورونا".

بالإضافة إلى الحصول على معلومات عن السكان المعرضين للخطر أو في الأماكن النائية ، يمكن أن يختبر اختبار المياه العادمة مسببات الأمراض في النفايات ويوفر استجابات الصحة العامة لأمراض مثل التهاب الكبد A والأنفلونزا ومقاومة مضادات الميكروبات وتعاطي المخدرات الكيميائية أو إساءة استخدام مبيدات الآفات.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة