"الملون" مجرم حتى تثبت براءته.. اتهام شرطة نيويورك بتدشين قاعدة بيانات "DNA" على أساس عرقى.. وملفات لـ32 ألفا تضم سود ولاتينيين وتضعهم فى قوائم "اشتباه دائمة".. و"ABC" تكشف سر "سيجارة التحقيقات"

الخميس، 24 مارس 2022 11:38 م
"الملون" مجرم حتى تثبت براءته.. اتهام شرطة نيويورك بتدشين قاعدة بيانات "DNA" على أساس عرقى.. وملفات لـ32 ألفا تضم سود ولاتينيين وتضعهم فى قوائم "اشتباه دائمة".. و"ABC" تكشف سر "سيجارة التحقيقات" شرطة نيويورك تقر مبدأ "الملون" مجرم إلى أن تثبت براءته
كتبت : نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أزمة كبري تواجهها إدارة شرطة نيويورك داخل أروقة المحاكم الأمريكية بعد اتهامها رسمياً بإنشاء قاعدة بيانات سرية قائمة علي أساس عرقي ، لجمع الـ"DNA" الخاص بأمريكيين ملونين ووضعهم بقوائم المشتبه بهم بشكل دائم ، وهو ما دفع إحدى المتضررات من هذا الإجراء لتحريك دعوي قضائية، وذلك بسحب تقرير نشرته شبكة إيه بي سي الأمريكية.

وبحسب تقرير الشبكة الأمريكية ، بدأت القصة عندما أوقفت شرطة نيويورك شاكيرا ليزلي التي كانت عائدة إلى المنزل من حفلة عيد ميلاد ابنة عمها في برونكس قبل ثلاث سنوات بسبب مخالفة مرورية، وبعد التفتيش الروتيني لم تجد الشرطة شيئًا غير قانوني ولكن عندما تم العثور على مسدس في حقيبة راكب آخر، تم القبض على كل من في السيارة ووجهت إليه تهمة حيازة سلاح ونقلهم للاستجواب حيث انتظرت ليزلي أكثر من 12 ساعة دون أن تأكل أو تشرب ، على حد قولها - حتى أحضرها الضباط إلى غرفة الاستجواب وأعطوها كوبًا من الماء.

وتم إطلاق سراح ليزلي في النهاية وأسقطت التهمة الموجهة إليها ولكن بعد أسابيع ، علمت تفاصيل جديدة عن ليلة القبض عليها، حيث أخذت الشرطة الكأس وجمعت حمضها النووي منه دون أن تطلب ذلك وقام المسؤولون في وقت لاحق باختباره واستخدموه لتحديد أنها لم يكن لها سوابق في حيازة الأسلحة او التعامل معها.

وقالت ليزلي البالغة من العمر 26 عام: "لقد صدمت وشعرت بالانتهاك.. فقدت الثقة تمامًا في شرطة نيويورك."

وذكر التقرير أنه تم إدخال الحمض النووي الخاص بها في قاعدة بيانات المدينة التي تحتوي على عشرات الآلاف من الملفات الشخصية، ويقول محاموها إنه ظل هناك، على الرغم من أن تلك الليلة قبل ثلاث سنوات هي المرة الوحيدة التي تم القبض عليها فيها.

وليزلي هي مدعية في دعوى قضائية فيدرالية رفعتها من قبل جمعية المساعدة القانونية، والتي تتهم المدينة بإنشاء قاعدة بيانات DNA غير قانونية وغير منظمة في انتهاك لقانون الولاية والحماية الدستورية ضد عمليات التفتيش غير المبررة.

وتطالب الدعوى التي تتهم شرطة نيويورك بأخذ عينات الحمض النووي خلسة دون الحصول على أوامر قضائية المحامون بأنها جمعت بشكل غير قانوني ان يتم محوها وإغلاق قاعدة البيانات بالكامل.

وبحسب ما ورد في الوثائق المقدمة لمحكمة مانهاتن، قاعدة البيانات تضم معلومات ما يقرب من 32 الف شخص، معظمهم من السود واللاتينيين وتحولهم إلى "مشتبه بهم جنائيين دائمين".

وتقول الدعوى إن الشرطة تقدم بشكل روتيني للأشخاص الذين يتم استجوابهم بشأن جريمة ما مشروبًا أو سيجارة أو علكة ثم تجمع الحمض النووي من العناصر، وتدعي الدعوى أن المادة الجينية مخزنة وفهرسة في "فهرس مشتبه به" دون الحصول على أمر قضائي أو أمر من المحكمة لإجراء عمليات البحث عن الحمض النووي.

عينات DNA
عينات DNA

 

يسلط الخلاف الضوء على التوترات في المدن في جميع أنحاء البلاد بشأن الجهود المبذولة لزيادة استخدام التكنولوجيا وتكتيكات المراقبة في حفظ الأمن حيث دعا العمدة إريك آدمز إلى توسيع استخدام التعرف على الوجه والبرمجيات للتعرف على حاملات الأسلحة ، والتي قال إنها يمكن أن تساعد في مكافحة الجريمة.

لكن المدافعين عن الحريات المدنية وجماعات الخصوصية جادلوا بأن التطورات تأتي على حساب المجتمعات الملونة ، وتنتهك حقوق الأشخاص الذين لم تتم إدانتهم بارتكاب جرائم وتعرضهم لخطر الإدانة الخاطئة إذا تم ارتكاب أخطاء.

وقال محامون إن قاعدة البيانات الجينية تعرضت لانتقادات شديدة في السنوات الأخيرة بسبب الأساليب التي تستخدمها الشرطة لجمع عينات الحمض النووي ، في كثير من الأحيان دون موافقة الشخص.

وقال فيل ديجرانج المحامي في جمعية المساعدة القانونية.: "الآلاف من سكان نيويورك ، ومعظمهم من السود والبني ، وكثير منهم لم يدان بأي جريمة ، موجودون بشكل غير قانوني في قاعدة بيانات الحمض النووي بالمدينة ، والتي تعامل الأشخاص كمشتبه بهم في كل جريمة تتعلق بالحمض النووي."

وأضاف: "نحن ببساطة لا نستطيع الوثوق في شرطة نيويورك للشرطة نفسها ، ونتطلع إلى المراجعة القضائية لهذه الممارسات المدمرة لتحقيق العدالة التي يستحقها عملاؤنا."

يتطلب قانون ولاية نيويورك إدانة أو أمر محكمة قبل تخزين الحمض النووي لشخص ما في بنك البيانات الذي تديره الولاية، لكن قاعدة بيانات المدينة، التي تحتوي على ما يقرب من 32 الف ملفًا شخصيًا والمعروفة باسم نظام مؤشر الحمض النووي المحلي، تتضمن معلومات الـ DNA لأشخاص مثل ليزلي ، الذين تم اعتقالهم أو استجوابهم ولكن لم تتم إدانتهم.

وبحسب التقرير فإن التركيبة السكانية المحددة لأولئك الموجودين في قاعدة البيانات غير واضحة ، لكنها على الأرجح تعكس أنماط الاعتقال في المدينة ، حيث كان حوالي 75 بالمائة من الأشخاص الذين تم اعتقالهم على مدار العقد الماضي من السود أو اللاتينيين.

وفي حين أن قواعد بيانات الحمض النووي خاضعة للإشراف التشريعي ، تفتقر مدينة نيويورك إلى الإشراف المستقل ، وهو ما تقوله مجموعات الحريات المدنية غالبًا ما يؤدي إلى الفشل في معالجة الأسئلة المتعلقة بالشرعية والخصوصية والفعالية وأمن البيانات.

في المقابل، دافعت شرطة نيويورك عن اجراءاتها وقالت إن قاعدة البيانات أداة حاسمة وأن إزالتها ستكون ضارة، حيث قال الرقيب إدوارد رايلي ، المتحدث باسم إدارة شرطة نيويورك ، في بيان إن المسؤولين سيراجعون الدعوى ، مضيفًا أنهم يعتقدون أن استخدام الحمض النووي يساعد في تحقيق العدالة.

وقال: "الدافع لإدارة شرطة نيويورك لجمع الحمض النووي هو تحديد الجاني الصحيح قانونًا ، وبناء أقوى حالة ممكنة للمحققين وشركائنا في مختلف مكاتب المدعين العامين وإغلاق الضحايا وعائلاتهم".

واكد مكتب الفاحص الطبي بالمدينة، الذي يحتفظ بقاعدة البيانات، إنه يتوافق مع القوانين المعمول بها ويتم تشغيله "بأعلى المعايير العلمية" التي وضعتها هيئات اعتماد مستقلة.

في مواجهة الانتقادات، قامت إدارة الشرطة بإصلاح قواعد قاعدة البيانات في عام 2020، وأجرت تدقيقًا أوليًا وعلمت عينات الإزالة التي مضى عليها أكثر من عامين ولم يتم ربطها بتحقيق جارٍ وتعهد المسؤولون بتكرار العملية بشكل روتيني للملفات الشخصية الجديدة، وتم حذف حوالي 4 الاف منذ ذلك الحين.

كما درس المشرعون في الولاية مشروع قانون من شأنه حظر مدينة نيويورك والحكومات المحلية الأخرى من تشغيل قواعد بيانات الحمض النووي الخاصة بهم.

ويقول العديد من الخبراء في دليل الحمض النووي أن قواعد البيانات الضخمة التي تتضمن أعدادًا كبيرة من الأشخاص الذين تم استجوابهم أو اعتقالهم فقط بتهم بسيطة يمكن أن تكون أقل فاعلية بسبب الاحتمال المتزايد بأن عينة مسرح الجريمة ستنتج تطابقًا جزئيًا مع شخص بريء.

وقال براندون إل جاريت ، أستاذ القانون في جامعة ديوك الذي درس بشكل مكثف استخدام أدلة الحمض النووي: "هناك تصور مفاده أنه كلما كانت قاعدة البيانات أكبر ، كان ذلك أفضل للسلامة العامة - ولم يتم إثبات ذلك.. كلما زاد عدد أغراض الأبرياء لديك في قواعد البيانات هذه ، كلما تضررت قدرتك على مكافحة الجريمة".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة