روبرت ميليكان.. حصل على جائزة نوبل فى الفيزياء.. فمن هم أبرز العلماء؟

الثلاثاء، 22 مارس 2022 09:00 م
روبرت ميليكان.. حصل على جائزة نوبل فى الفيزياء.. فمن هم أبرز العلماء؟ روبرت أندرو ميليكان
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

روبرت أندرو ميليكان.. عالم فيزياء تجريبية، ولد فى 22 مارس 1868، وخلال مسيرته المهنية، حصل على جائزة نوبل فى الفيزياء، لنجاحه فى قياس شحنة الإلكترون وأعماله فى المفعول الكهروضوئى، وذلك فى عام 1923، ورحل عن عالمنا فى  19 ديسمبر 1953، وتزامنا مع ذكرى ميلاده نتذكر معا، أبرز علماء الفيزياء سواء الحاصلين عليها أم لا.

 

يعد الفيزيائى البريطاني، ستفين هوكينج، واحدا من أشهر وأبرز علماء الفيزياء الذين عرفتهم البشرية، وذاع صيته فى أنحاء الكوكب الأزرق، بل ويعتبره الكثيرون "وريث نيوتن" الذى وضع نظرية لتفسير كل الكون.

ستفين هوكينج
ستفين هوكينج

 

المعروف أن ستفين هوكينج الذى ولد فى 8 يناير 1942، كان يعانى من مرض التصلب الجانبى الضمورى (العصبون الحركى)، ورغم ذلك أصبح واحدا من أكثر علماء عصره شهرة، وحظى باحترام واسع على المستوى المهنى والإنساني، حتى رحل عن عالمنا فى 14 مارس عام 2018 عن عمر يناهز 76 عاما.

نيوتن
نيوتن

 

وبالطبع فإذا ذكر ستفين هوكينج، فلا يمكن أن نغفل نيوتن الذى يعد أحد قادة الثورة العلمية فى القرن الـ 17، ومن أشهر كتبه كتاب "المبادئ الرياضية للفلسفة الطبيعية" الذى صدر عام 1687، ويعد أحد أهم الأعمال فى تاريخ العلم الحديث.

ومن أبرز اكتشفات نيوتن العديدة التى كان لها أثر كبير على تطوير العلوم وتقدمها، قوانين الحركة الثلاثة التى وضع أسسها وسميت باسمه، وتتناول هذه القوانين وصف للأجسام الثابتة والمُتحركة، وتأثير القوى الخارجية عليها، والعوامل المؤثرة على هذه القوى من كتلة وتسارع.

ألبرت أينشتاين
ألبرت أينشتاين

 

وبالطبع فلا يمكن أن ننسى ألبرت أينشتاين، الذى أعاد كتابة قوانين الطبيعة، وغير كليًا كيفية فهمنا لتصرفات أشياء ببساطة كالضوء، والجاذبية، والفضاء والزمن، وكان سببا فى معرفة أن الوقت يمر بشكل أبطأ لأناس يسافرون بسرعة عاليةً جدًا عن آخرين يتحركون بسرعة أبطأ، لذلك، المكان والزمان فى الواقع يندمجان فى ظاهرة واحدة تسمى الزمكان.

مايكل فاراداى
مايكل فاراداى

 

ومن أشهر علماء الفيزياء، مايكل فاراداى، الفيزيائى والكيميائى البريطانى، والذى يعد واحداً من أكثر العلماء إنتاجا فى القرن التاسع عشر، والمشهور باكتشافاته للتيار الكهرومغناطيسى وقوانين التحليل الكهربائي، والأهم من ذلك اختراعه للمحرك الكهربائى، ويرجع الفضل له فى اختراع الشكل الأكثر بدائية من موقد البنزين، المستخدم حتى يومنا هذا فى المختبرات.

إرنست رذرفورد
إرنست رذرفورد

 

أيضا فهناك العالم إرنست رذرفورد، الملقلب بـ"أبو الكيمياء النووية والفيزياء النووية"، لأنه اكتشف وأعطى اسمًا لنواة الذرة، والبروتون وجسيم ألفا وجسيم بيتا، كما تنبأ بوجود النيوترون، واكتشف مفهوم عمر النصف النووى وحقق أول تحويل متعمد من عنصر إلى عنصر آخر، محققًا أمنية الخيميائيين القدامى.

 

وكان إرنست رذرفورد سببا فى حصول عدد كبير من العلماء الشباب الذين قضوا وقتًا معه على جائزة نوبل، بمن فيهم جيمس شادويك، وسيسل بويل، ونيلس بوهر، وأوتو هاهن، وفريدرك سودي، وجون كوكروفت، وايرنيست والتون وإدوارد أبليتون.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة