استمرار عمليات إجلاء الجاليات العربية من أوكرانيا وبولندا ورومانيا.. المغرب يُجلى الطلاب الموريتانيين والمغاربة.. تونس تنقل أول مجموعة من أبناء الجالية بأوكرانيا.. والجزائر تعلن "وفاة"أحد رعاياها بكييف

الثلاثاء، 01 مارس 2022 02:30 م
استمرار  عمليات إجلاء الجاليات العربية من أوكرانيا وبولندا ورومانيا.. المغرب يُجلى الطلاب الموريتانيين والمغاربة.. تونس تنقل أول مجموعة من أبناء الجالية بأوكرانيا.. والجزائر تعلن "وفاة"أحد رعاياها بكييف إجلاء الجاليات العربية
إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فيما لا تزال رحى الحرب الأوكرانية الروسية تدور على أشدها مخلفة أعدادا كبيرة من الضحايا بالطرفين المتصارعين، تستمر مساعى الدول العربية لإنقاذ رعاياها ونقلهم لأوطانهم سواء من داخل الأراضى الأوكرانية أو من البلدان الأوربية الملاصقة لأوكرانيا فى مقدمتها بولندا ورومانيا وسلوفاكيا، حيث لجأ لها أعداد كبيرة من أفراد الجاليات فرارا من  نيران الحرب.

تونس

فى سياق تلك المساعى، أعلنت وزارة الخارجية التونسية انطلاق عملية إجلاء أول مجموعة من أفراد الجالية التونسية بأوكرانيا، اليوم الثلاثاء، والذين تم تأمين وصولهم عبر المعابر الحدودية الرومانية إلى مطار بوخارست.

وتعد هذه الرحلة هى أولى رحلات الجسر الجوي الذي صرح به الرئيس التونسي قيس سعيد لتأمين عودة أفراد الجالية من أوكرانيا، ووفق معلومات أوردتها وزارة الخارجية التونسية، في بيان رسمى لها اليوم، مؤكدة أن رحلات الإجلاء ستتواصل لكل الراغبين في العودة إلى أرض الوطن على مدى الأيام المقبلة.

وأكدت وزارة الخارجية على الراغبين في العودة إلى تونس من أفراد الجالية بأوكرانيا ضرورة التواصل مع سفارتي تونس برومانيا وبولندا لتسجيل أسمائهم حتى يتم تأمين عودتهم في أفضل الظروف.

الجزائر

وعلى صعيد متصل، أعلنت الجزائر، وفاة أحد رعاياها في خاركيف ثاني أكبر مدن أوكرانيا التي تتعرض لغزو روسي، بحسب بيان لوزارة الخارجية.

ومن جانبها أعربت وزارة الشؤون الخارجية والجالية الوطنية الجزائرية بالخارج عن أسفها الشديد لتسجيل وفاة رعية جزائرية بمدينة خاركيف، بدون تفاصيل عن ظروف مقتل المواطن الجزائري في هذه المدينة التي شهدت قصفا روسيا منذ بداية الحرب.

أوكرانيا
أوكرانيا

 

كما أعرب وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج عن خالص التعازي لعائلة الفقيد وذويه.

المغرب

أعلنت وسائل إعلام موريتانية أن المغرب قرر إجلاء الطلاب الموريتانيين مع الطلاب المغاربة من أوكرانيا، وذلك عقب مكالمة أجراها وزير الخارجية الموريتاني مع نظيره المغربي.

وأكد وزير الخارجية المغربية لنظيره الموريتاني، وقوف المملكة المغربية بجانب موريتانيا في جميع الظروف، وهو ما يجعل الطلاب الموريتانيين كنظرائهم المغاربة، فيما أوضحت مصادر دبلوماسية مغربية أن عدد المغاربة الذين غادروا أوكرانيا حتى اليوم بلغ 814 شخصا.

وكان دبلوماسيون مغاربة قد توجهوا إلى المناطق والمعابر الحدودية لأوكرانيا، مع بولونيا، وسلوفاكيا، وهنغاريا، ورومانيا، حيث توافد المئات من المغاربة نحو هذه الدول عقب الدعوة التي وجهتها وزارة الخارجية المغربية للمتواجدين في أوكرانيا بتعليمات من العاهل المغربي محمد السادس، بالتوجه نحو تلك الدول لإجلائهم إلى المغرب بعد غلق الأجواء الأوكرانية جراء الهجوم الروسي.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة