الصحف العالمية: ماكرون يؤمن بإمكانية التوصل لـ"حل تاريخى" لأزمة أوكرانيا ووقف التصعيد.. اليمين المتطرف يضخم احتجاجات كندا حول العالم لتحقيق مصلحة سياسية.. وإيطالى يحتفظ بجثة زوجته لمدة 3 أشهر على الأريكة

الإثنين، 07 فبراير 2022 02:10 م
الصحف العالمية: ماكرون يؤمن بإمكانية التوصل لـ"حل تاريخى" لأزمة أوكرانيا ووقف التصعيد.. اليمين المتطرف يضخم احتجاجات كندا حول العالم لتحقيق مصلحة سياسية.. وإيطالى يحتفظ بجثة زوجته لمدة 3 أشهر على الأريكة الرئيس الفرنسى ايمانويل ماكرون
كتبت: ريم عبد الحميد - رباب فتحى - فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أبرزت الصحف العالمية اليوم الاثنين، عدد من القضايا الهامة على رأسها، زيارة الرئيس الفرنسى ايمانويل ماكرون لموسكو لاجراء محادثات مع الرئيس الروسى فلاديمير بوتين.

 

الصحف الأمريكية:

نيويورك تايمز: مواجهة الغرب مع روسيا حول أوكرانيا تدخل مرحلة حرجة هذا الأسبوع

قالت صحيفة نيويورك تايمز إن المواجهة بين الغرب وروسيا بشأن أوكرانيا تدخل مرحلة حرجة هذا الأسبوع، فقد وجهت الولايات المتحدة الانتباه إلى حلف الناتو، ونقلت قواتها شرقا، بينما جهزت روسيا مزيد من القوات على حدود أوكرانيا،. لكن فى ظل هذه التوترات، سيتم استكشاف السبل الدبلوماسية ولا تزال الخطوط المحتملة للحلول الدبلوماسية تتشكل، وإن لم تسفر عن شىئ بعد.

حيث يلتقى الرئيس الأمريكى جو بايدن مع المستشار الألمانى أولاف شولتز، بينما يلتقى الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون مع نظيره الروسى فلاديمير بوتين فى موسكو قبل أن يتوجه إلى العاصمة الأوكرانية كييف.

وأشارت الصحيفة إلى أنه فى ظل الموقف المتشدد الذى تتبناه إدارة بايدن، وابتعاد ألمانيا، وسعى بوتين على ما يبدو لفرض حل لمظالم روسيا الأمنية، فإن الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون قد وضع نفسه فى قلب الدبلوماسية فى أوروبا. وبالنسبة لموسكو، فإن ماكرون محاور جيد، بحسب ما قال مسئول رفيع المستوى فى الرئاسة الفرنسية، والذى رفض الكشف عن هويته.

وبالنسبة لماكرون، تتابع الصحيفة، فإن الفرصة لقيادة جهود لخلق بنية أمنية أوروبية جديدة قد وضعته أمام وفى قلب ما يمكن أن يكون أكبر مرحلة من رئاسته، والتى تأتى قبل شهرين فقط من الانتخابات الفرنسية التى يترشح فيها مجددا. كما أنه تقدم له فرصة للقيام بدور قيادى أكبر لكل أوروبا وإضفاء رؤيته العظيمة أحيانا لأوروبا المتحالفة مع الولايات المتحدة، ولكنها أكثر استقلالية.

وكان وزير الاقتصاد الفرنسى قد قال متسائلا: هل نريد لروسيا أن تصبح متحالفة تماما مع الصين أو أن تكون فى منطقة ما بين أوروبا والصين، وجاء هذا فى الوقت الذى أعلنت فيه الصين وروسيا يوم الجمعة عن صداقتهما التى ليس لها حدود ودعا الناتو للتخلى عن نهجه القائم على عقيدة الحرب الباردة.

 

أسوشيتدبرس: الكونجرس يرغب فى الإطلاع على ما تعرفه إيفانكا عن أحداث 6 يناير

قالت وكالة أسوشيتدبرس الأمريكية إن لجنة مجلس النواب المعنية بالتحقيق فى أحداث اقتحام الكونجرس تريد أن تعرف ما سمعت وشاهدت إيفانكا ترامب، ابنة الرئيس الأمريكى فى هذا الوقت دونالد ترامب ومستشارته، أثناء وقوع أحداث اقتحام الكابيتول، مع سعى اللجنة لاستكشاف دور الرئيس السابق فى إشعال أحداث الشغب التى اندلعت فى مبنى الكونجرس فى 6 يناير 2021.

 

وأشارت الوكالة إلى أن ترامب كان فى المكتب البيضاوى مع إيفانكا ومستشار الأمن القومى لنائب الرئيس فى صباح يوم السادس من يناير عندما قام بمحاولة أخرى للضغط على مايك بنس.

 أخبر ترامب مجددا بنس بأن أمامه واجب يقوم به، وهو رفض أصوات المجمع الانتخابى التى ستؤكد بشكل رسمى فوز الرئيس جو بايدن فى الانتخابات الرئاسية التى أجريت فى عام 2020، وهو الأمر الذى لا يملك نائب الرئيس سلطة القيام به حيث أن دوره احتفالى فى الكونجرس فى هذا اليوم.

وقتها، وبحسب شهادة تم تقديمها للكونجرس، قال ترامب لبنس ليس لديك الشجاعة لاتخاذ قرار صعب، وذلك بعدما رفض بنس الطلب. وعندما انتهت المكالمة، تحولت إيفانكا إلى الجنرال المتقاعد كيق كيلوج وقال إن مايك بنس رجل صالح، ليرد كيلوج: هو كذلك بالفعل.

 وقال أحد مساعدى لجنة التحقيق فى أحداث 6 يناير إنهم يأملون أن تلتزم إيفانكا قرببا بوقت لتلتقى بهم.

 وطوال فترة وجودها فى البيت الأبيض، عرفت إيفانكا بانها صوت نادر يمكنه أن يصل لوالدها وتبعده عن اتخاذ القرارات السيئة، على الرغم من أنها لم تنجح دائما. وابتعدت إيفانكا عن الأضواء بشدة منذ مغادرة والدها للمنصب ونأت بنفسه عنه وعن السياسة منذ انتقالها إلى فلوريدا.

 

بولتيكو: اليمين المتطرف يضخم احتجاجات كندا حول العالم لتحقيق مصلحة سياسية

علقت مجلة بولتيكو الأمريكية على الاحتجاجات التى تشهدها العاصمة الكندية أوتاوا ضد فرض إلزامية التطعيم ضد كورونا، وقالت إن تلك الاحتجاجات تضخم من اليمين المتشدد حول العالم.

 وقالت المجلة إن ما بدأ كمسيرة لسائقى الشاحنات الغاضبين فى كندا ضد قرارات إلزامية التطعيم قد تحول بشكل سريع جاذبا لمظالم اليمين المتشدد من حول العالم.

ودخلت الاحتجاجات فى أوتاوا الآن الأسبوع الثانى، حيث أغلقت العديد من الشاحنات شوارع العاصمة، وقامت مجموعات كبيرة من المحتجين مخيمات لتواجد مستمر لفترة طويلة. وأعلن عمدة المدينة حالة الطوارئ، وتعهدت قوات الإنفاذ القانون بملاحقة الاحتجاجات التى تزداد خطورة. لكن فى حين أن المواجهة الكندية بشأن قيود كورونا قد أحدثت شللا  فى أوتاوا، انتشرت على الإنترنت صرخة حاشدة للسياسيين الجمهوريين البارزين فى الولايات المتحدة وأصحاب النفوذ من اليمين المتطرف والجماعات المتعصبة للبيض، الذين وجهوا انتقادات لرئيس الحكومة الكندية جاستن ترودو ونقلوها إلى جمهور دولى من أجل تحقيق مكاسب سياسية خاصة بهم.

 وأشاد سياسيون بدءا من الرئيس السابق دونالد ترامب وحتى النائبة الجمهورية ماريجورى تايلور جرين بالاحتجاجات فى كندا التى بدأت ردا على قرار من أوتاوا بإلزامية التطعيم لسائقى الشاحنات الذين يدخلون كندا. وتصاعد الأمر سريعا إلى حركة عالمية تضم مجموعة واسعة من الأسباب المناهضة للمؤسسة، ويتم تنسيقها على وسائل التواصل الاجتماعى ومجموعات الرسائل المشفرة.

 وعلى العديد من المنصات، قام أشخاص من جميع أنحاء البلاد، غالبا ما يتم توجيهيهم  غلى القضية من قبل الشخصيات البارزة فى اليمين الأمريكى المتطرف، بالتبرع بشكل جماعى بملايين الدولارات لدعم الحركة الكندية، وبدأوا حملات تمويل جماعى مماثلة من أجل احتجاجات مشابهو فى الولايات الأمريكية والدول الأوروبية.

 

الصحف البريطانية

صحيفة: ماكرون يؤمن بإمكانية التوصل لـ"حل تاريخى" لأزمة أوكرانيا ووقف التصعيد

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أعرب عن اعتقاده بأن بإمكانه تقديم "حل تاريخي" للأزمة الأوكرانية قبل وصوله إلى موسكو لإجراء محادثات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وبعد موجة من النشاط الدبلوماسي التي شملت محادثات مع الرئيس الأمريكي جو بايدن في نهاية هذا الأسبوع وثلاث مكالمات هاتفية مع بوتين، من المقرر أن يصل ماكرون إلى موسكو يوم الاثنين سعياً إلى "وقف تصعيد" المواجهة المتوترة على الحدود الشرقية لأوكرانيا.

ونفت روسيا التخطيط لغزو أوكرانيا لكن لديها عشرات الآلاف من القوات بالقرب من حدود جارتها ، مما دفع الولايات المتحدة إلى نشر حوالي 3000 جندي إضافي لدعم الجناح الشرقي للناتو في بولندا ورومانيا.

ويعتقد البيت الأبيض أن موسكو جمعت ما لا يقل عن 70٪ من القوة العسكرية التي تحتاجها لمنح فلاديمير بوتين خيار شن عملية عسكرية كبيرة بحلول منتصف فبراير. وقال مستشار الأمن القومي الأمريكي ، جيك سوليفان ، يوم الأحد ، إن الغزو يمكن أن يحدث "في أقرب وقت غدًا".

ومع ذلك، قال ماكرون لصحيفة جورنال دو ديمانش يوم الأحد إن هدف روسيا "ليس أوكرانيا ، بل توضيح القواعد ... مع الناتو والاتحاد الأوروبي".

وقال للصحيفة إنه لذلك "كان من الملح التقدم نحو نظام جديد تحتاجه أوروبا بشدة والذي يقوم على المبدأ الأساسي للمساواة في السيادة بين الدول".

وقال إن حواره مع بوتين سيكون على الأرجح كافيا لمنع اندلاع الصراع العسكري على الرغم من التقييمات المتشائمة في العديد من العواصم الغربية.

وقال ماكرون: "كثافة الحوار الذي أجريناه مع روسيا وهذه الزيارة إلى موسكو تهدف إلى منع حدوث ذلك".

ثم سنناقش شروط خفض التصعيد. يجب أن نكون واقعيين للغاية. لن نحصل على مبادرات أحادية الجانب ، لكن من الضروري وقف تدهور الوضع ".

وقال ماكرون ، الذي عززت دبلوماسيته بفرنسا كونها تتولى حاليًا الرئاسة الأوروبية ، إنه "كان دائمًا في حوار عميق مع الرئيس بوتين ومسئوليتنا هي بناء حل تاريخي" لمشكلة الأمن الأوروبي. قال ماكرون: "أعتقد أن الرئيس بوتين مستعد لذلك".

 

سحب ثقة وتساؤلات حول شقته.. جارديان: أسبوع حرج فى رئاسة وزراء بوريس جونسون

أصر حلفاء رئيس الوزراء البريطانى، بوريس جونسون على أن "الكبار" هم الآن المسئولون عن عمليته بينما يتجه نحو أسبوع حرج من رئاسته للوزراء المحاصرة والتي قد تجعله يواجه تصويتًا على الثقة وتهديدًا بمزيد من الاكتشافات الضارة، وفقا لصحيفة "الجارديان" البريطانية.

وقال نواب حزب المحافظين إن جونسون ربما اشترى بعض الوقت من خلال جلب فريق جديد إلى مجلس الوزراء ، وقال أحد كبار المانحين من حزب المحافظين ، ألكسندر تيميركو ، لصحيفة "الجارديان" إن على رئيس الوزراء الآن أن يغتنم الفرصة "لتطهير" مجلس الوزراء من المنافسين غير الموالين للقيادة.

ومع ذلك، قال منتقدو قيادة جونسون إنهم يعتقدون أن عدد خطابات سحب الثقة من رئيس الوزراء ليس بعيدًا عن 54 خطابًا ضروريًا لإجراء اقتراع على رئاسته للوزراء.

 

وقال وزير سابق في الحكومة: "من الصعب حقًا معرفة ذلك ، لكنني متأكد تمامًا من أن الأرقام في حدود 40 خطاب ، لذا فهي مجرد زيادة صغيرة يمكن أن تتجاوز الخط". "بعد قولي هذا ، قد ينجو من التصويت نفسه. هناك أشخاص يقومون بهذا الحساب ، قائلين إنهم سيؤجلون حتى يعتقدون أنه سيخسر ".

جيواجه جونسون أيضًا احتمال الكشف عن المزيد من دومينيك كامينجز ، كبير مستشاريه السابق. يقال إن كامينغز ، الذي كشف تفاصيل عن بعض الحفلات  العشرة ، يخطط لطرح المزيد من الأسئلة هذا الأسبوع حول الضجة التي ثارت حول تمويل تجديد شقة بقيمة 112000 جنيه إسترليني تم تمويلها في البداية من خلال قرض من مانح حزب المحافظين. وذكر تقرير في صحيفة "صنداي تايمز" أن زوجة رئيس الوزراء كانت قد سئمت الضغط الذي يتعرضان لهما.

ودعا أكثر من 15 نائبا جونسون إلى الاستقالة ، وأكد نصفهم على الملأ أنهم قدموا خطابات بسحب الثقة. يوم الأحد ، قدم مارك هاربر ، رئيس السوط السابق وأحد أكبر المتشككين في قواعد كورونا ، تقييمًا لاذعًا لسلوك رئيس الوزراء ، قائلاً: "إن النفي المتكرر لمجلس الوزراء وتغيير القصص والانحراف الناتج عن الفضيحة حول حفلات الإغلاق غير القانوني قد أدى إلى يشكك العديد من ناخبي في نزاهة رئيس الوزراء وصلاحيته للمنصب. يبدو الآن أن هذه الآراء منتشرة على نطاق واسع في جميع أنحاء البلاد ".

وأضاف: "لا يزال لدى المحافظين الكثير ليقدمه لبلدنا ، لذلك من الضروري لنواب المحافظين أن يفكروا في جميع الخيارات الضرورية لإعادة حزبنا إلى المسار الصحيح".

 

الصحف الإيطالية والإسبانية

"لم أرغب فى الانفصال عنها".. إيطالى يحتفظ بجثة زوجته لمدة 3 أشهر على الأريكة

تحقق السلطات الإيطالية مع رجل يبلغ من العمر 64 عاما، بتهمة إخفاء جثة، بعد أن احتفظ بجثمان زوجته البالغة من العمر 90 عاما على أريكة منزل فى روما لمدة ثلاثة أشهر، حسبما قالت صحيفة "المساجيرو" الإيطالية.

وقالت الصحيفة إن الشرطة تلقت شكاوى من الجيران بوجود رائحة قوية تخرج من منزل الرجل، ولذلك قامت بتفتيش المنزل لتجد الجثة فى حالة متقدمة من التحلل لكنها نظيفة وملفوفة بالورق.

وقال الرجل، الذى كان يعمل مدرسا للغة الفرنسية "إنها هنا، على الأريكة، أحببتها كثيرًا، لم أرغب فى الانفصال عنها، أردت دائمًا أن تكون بجانبي، وأنام بجانبها".

وأكدت التحقيقات أنه تم تشريح الجثة وأن أسباب الوفاة طبيعية، ولذلك رفض المدعي العام في القضية الطلب بإجراء اختبار نفسى للرجل لمعرفة المزيد عن السبب الذى دفعه إلى عدم الابلاغ عن وفاة زوجته.

بالإضافة إلى توضيح أسباب الوفاة، يقوم المحققون أيضًا بالتحقيق فيما إذا كانت المرأة قد حصلت على دخل أو معاشات تقاعدية وما إذا كان المشتبه به استمر في تلقي الأموال حتى بعد وفاتها.

 

اعتقال 35 شخصا فى فنزويلا بتهمة الانضمام لـ"جماعة إرهابية"

اعتقلت القوات المسلحة الفنزويلية 35 شخصًا على الأقل بتهمة أنهم جزء من "مجموعات مهربى المخدرات الكولومبيين الإرهابيين المسلحين"، والمعروفة باسم "تانكول"، فى ولاية أبورى الحدودية، وفقا لمحكمة العدل العليا في فنزويلا.

وأشار المجلس الأعلى في بيان، إلى أن الأشخاص الـ 35 متهمون بارتكاب جرائم إرهابية وتعاون إجرامي منصوص عليها في قانون مكافحة الجريمة المنظمة وتمويل الإرهاب، حسبما قالت قناة "تيلي سور" الفنزويلية.

وأضاف أنه تم إضافة 12 شخصًا بتهمة  الاتجار غير المشروع بالأسلحة، و4 أشخاص بتهمة حيازة أسلحة غير مشروعة، وشخصين بتهمة تهريب مشدد.

وأوضحت الجهات المختصة، أن هذه المجموعة من المتهمين متورطين مع المجموعات المنظمة للجريمة المنظمة والتى تسمى تانكول.

في 30 يناير، أكد دومينجو هيرنانديز، رئيس قيادة العمليات الاستراتيجية للقوات المسلحة، أن الجيش سيواصل عملياته في المنطقة الحدودية للبلد الكاريبي من أجل القضاء على هذه الجماعات "طالما كان ذلك ضروريًا ".

قال هيرنانديز: "بمستويات عالية من الاستعداد والتماسك ، سيضمن الجيش سيادة وحرية واستقلال أمتنا بأي ثمن وسنواصل عمليات الدرع البوليفارى طالما كان ذلك ضروريًا لأنه لم يتم التفاوض على سلامتنا الإقليمية".

وأعلن الرئيس نيكولاس مادورو عن هذه العمليات في أكتوبر الماضي ، عندما أفاد بأنه أمر 560 قائدًا عسكريًا للوحدات التكتيكية للقوات المسلحة بتعديل خطط تحرير البلاد من "الجماعات الإرهابية والمسلحة ومهربي المخدرات من كولومبيا".

في وقت سابق، في 30 سبتمبر، ندد الرئيس، دون تقديم دليل، بأن مجموعات التانكول، تتسلل إلى الأراضى الفنزويلية لتهديد "السلام والأمن" في فنزويلا.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة