التطعيم يدفع أوروبا لرفع القيود بعد عامين من التوتر.. عودة الحياة إلى طبيعتها فى الدنمارك والسويد.. ألمانيا تستعد فى منتصف مارس لرفع القيود.. وفرنسا وإيطاليا وإسبانيا تتخلى عن ارتداء الكمامة

الإثنين، 07 فبراير 2022 01:00 ص
التطعيم يدفع أوروبا لرفع القيود بعد عامين من التوتر.. عودة الحياة إلى طبيعتها فى الدنمارك والسويد.. ألمانيا تستعد فى منتصف مارس لرفع القيود.. وفرنسا وإيطاليا وإسبانيا تتخلى عن ارتداء الكمامة أوروبا
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بدأت أوروبا الأكثر تضررا فى العالم من وباء كورونا منذ ظهوره قبل عامين، رفع القيود الصحية بداية من شهر فبراير ، وأكدت منظمة الصحة العالمية أن أوروبا باتت في وضع جيد للسيطرة على فيروس كورونا بسبب ارتفاع معدل التطعيم بين سكانها، مما دفع العديد من البلدان إلى تخفيف القيود.

وقال مدير منظمة الصحة العالمية في أوروبا هانز كلوج، "إن الوباء لم ينته بعد ، لكن للمرة الأولى نحن في وضع فريد للسيطرة عليه"، وفي المنطقة الأوروبية لمنظمة الصحة العالمية - التي تضم 53 دولة ، بما في ذلك العديد من دول آسيا الوسطى - تمثل الحالات المبلغ عنها حتى الآن هذا العام بالفعل 30 ٪ من الإجمالي منذ بداية الوباء في عام 2020.

وتستمر حالات الاستشفاء في الارتفاع، لا سيما في البلدان ذات التغطية المنخفضة بالتطعيم في الفئات المعرضة للخطر  ولكن بمعدل أبطأ ، بينما لم يرتفع عدد حالات دخول العناية المركزة بشكل كبير وبدأ عدد الوفيات في الركود.

الدنمارك

أصبحت الدنمارك، أول دولة أوروبية ترفع جميع القيود الصحية تقريبًا وتعود إلى الحياة قبل انتشار الوباء،  على الرغم من وجود أعلى معدل للعدوى لكل 100 الف نسمة في أوروبا (5،476) ، تعتبر الحكومة الدنماركية أن 80٪ من السكان محميون من الأشكال الخطيرة للمرض بفضل التطعيم أو الإصابة بالمرض.

وقال عالم الأوبئة لون سيمونسن الأستاذ فى جامعة روسيلد، "لدينا عدد كبير جدًا من البالغين الذين تم تطعيمهم بالجرعات الثلاث".

النرويج

خففت النرويج أيضًا القواعد الصحية ، حيث أعلن رئيس الوزراء جوناس جار ستور أن المجتمع يجب أن "يتعايش مع" الفيروس، وستفعل السويد الشيء نفسه اعتبارًا من 9 فبراير. تجادل الحكومة أنه مع متغير أوميكرون ، دخل الوباء "مرحلة جديدة" لا تترجم إلى زيادة في العلاج في المستشفيات.

فنلندا

وستقوم فنلندا بتقليدهم في 14 فبراير ، ورفع جزء كبير من القيود ، رغم استمرار السلطات في التوصية باستخدام الأقنعة.

إنجلترا

في إنجلترا ، لم يعد ارتداء الأقنعة إلزاميًا في نهاية شهر يناير في الأماكن المغلقة ولم تعد جوازات السفر الصحية ضرورية لدخول النوادي الليلية أو الملاعب الرياضية.

فرنسا

في فرنسا ، لم يعد ارتداء القناع في الشارع إلزاميًا منذ يوم الثلاثاء ، لكن الدولة تحتفظ بجواز التطعيم للوصول إلى أماكن الترفيه والثقافة.

وقال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في مقابلة مع صحيفة لا فويكس دو نور نشرت يوم الأربعاء "علينا أن نظل يقظين لأن الضغط في المستشفيات لا يزال مرتفعا".

ستبدأ المرحلة التالية من خفض التصعيد في 16 فبراير ، عندما يتم إعادة فتح النوادي الليلية ، التي أُغلقت منذ 10 ديسمبر ، وإعادة فتح الحفلات الموسيقية والمشروبات في عدادات البار مرة أخرى.

بالنسبة للمدارس ، أشار ماكرون إلى تخفيف محتمل للبروتوكول الصحي ، والذي ستتم مناقشته يوم الأربعاء ، ويمكن أن يدخل حيز التنفيذ بعد العطلة الشتوية ، في أوائل مارس.

ألمانيا

تدرس ألمانيا أيضًا تخفيف القيود بحلول شهر مارس إذا نجحت بحلول ذلك الوقت في كبح الموجة الحالية من الإصابات ، والتي لا تزال تسجل ارتفاعات يومية في حالات الإصابة والعدوى التراكمية.

إسبانيا

في إسبانيا ، ستسمح منطقة كتالونيا بإعادة فتح الحانات والمراقص الليلية اعتبارًا من 11 فبراير، على الرغم من ذلك إلى أن إسبانيا تعتبر الدولة الوحيدة التى لا تزال تحتفظ بالاجراءات ، حيث فرض جظر التجول عند الفجر واغلاق الحياة الليلية وتحديد السعة فى المطاعم 50% والأماكن الرياضية والثقافية اعتبارًا من 23 ديسمبر (70٪).

وقالت المتحدثة باسم حكومة الجنرال باتريشيا بلاجا إن إعادة فتح النوادي الليلية "هي آخر القيود التي لا تزال سارية ، لقد عدنا إلى السيناريو السابق لهذه الموجة السادسة".

أوضحت وزيرة الصحة ، كارولينا داريا ، أن مجلس الوزراء الإسباني سيلغي الطبيعة الإلزامية للأقنعة الخارجية الثلاثاء المقبل ، وهو الإجراء الذي سيدخل حيز التنفيذ يوم الخميس 10 فبراير.

النمسا

تلتزم النمسا بارتداء قناع من النوع FFP-2 في الداخل وفي وسائل النقل العام ، وكذلك في الهواء الطلق عندما لا يكون من الممكن الحفاظ على مسافة حماية تبلغ مترين من الأشخاص الآخرين.

ينطبق هذا الإجراء على الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن أربعة عشر عامًا ، بينما يمكن للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين السادسة والرابعة عشر ارتداء قناع ، وهو ما ينطبق أيضًا على النساء الحوامل.

إيطاليا

وافق مجلس الوزراء الاثنين الماضى على أنه اعتبارًا من 11 فبراير سيكون من الممكن العودة إلى الهواء الطلق مرة أخرى بدون قناع ، وبالتالي إلغاء القاعدة التي تم تقديمها قبل عطلة عيد الميلاد ، ونظراً للتحسن في حالات الإصابة بفيروس كورونا في الأسابيع الماضية.

سيتم الحفاظ على الالتزام بارتداء القناع داخل الأماكن المغلقة مثل المطاعم ودور السينما والمسارح وصالات الألعاب الرياضية ووسائل النقل العام ، حيث سيكون استخدام نوع Ffp2 إلزاميًا ، مما يضمن حماية أكبر.

 

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة