هوس التريند.. دراسة جديدة تجيب عن السؤال الحرج: ماذا فعل التريند بالمصريين؟.. 7.36 ساعة متوسط استخدام المواطن المصرى للإنترنت.. و53 مليون مستخدم للفيس بوك.. والتريند يتسبب أحيانا فى إقالة مسئولين

الأربعاء، 02 فبراير 2022 02:00 ص
هوس التريند.. دراسة جديدة تجيب عن السؤال الحرج: ماذا فعل التريند بالمصريين؟.. 7.36 ساعة متوسط استخدام المواطن المصرى للإنترنت.. و53 مليون مستخدم للفيس بوك.. والتريند يتسبب أحيانا فى إقالة مسئولين المصريون ينفقون 7.36 ساعة على الإنترنت
كتب:محمد إسماعيل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
رصدت دراسة حديثة المرصد المصرى التابع للمركز المصرى للفكر والدراسات الإستراتيجية التحولات التى إضافتها ظاهرة “التريند” على المشهد العامة في المجتمعات العربية والغربية بصورة سريعة، وامتداد تأثيرها الى دوائر عديدة، حتى وصل التأثير الى الدوائر الأولى وهي دوائر صنع القرار، وأصبح “التريند” أداة فعالة في تغيير القرارات السياسية في بعض الدول، بل وامتد تأثيره ليصبح تأثيرًا عابرًا للحدود، فإلى أي مدى تجذرت تلك الظاهرة، وما تأثيراتها.
 
مستخدمو الإنترنت حول العالم وفي مصر
أفاد تقرير شركة Strategy Analytics، بأن نصف سكان العالم الآن يستخدمون الهواتف الذكية، في يونيو من هذا العام. وفي تقرير آخر لشركة (Statista)، المزودة لبيانات السوق والمستهلكين، أفاد أن إجمالى عدد مستخدمي الهواتف الذكية عالميًا وصل إلى 3.5 مليار شخص فى عام 2020، بزيادة نسبتها 9.3% عن عام 2019.
 
20201218045304534
 
 
وبيّن تقرير صادر من مؤسسة “جي إس إم إيه إنتيليجنس”، أن ازدياد عدد الأجهزة الإلكترونية الذكية في العالم يفوق نمو البشر على سطح الأرض بمعدل 5 مرات، وبلغ عدد مستخدمي الهواتف الذكية في عام 2021 فى العالم اليوم 3.8 مليار، وهو ما يعني أن 48.33٪ من سكان العالم يمتلكون هاتفًا ذكيًا، وفي المجموع، يبلغ عدد الأشخاص الذين يمتلكون هواتف ذكية ومميزة 4.88 مليار، أي 62.07٪ من سكان العالم.
وأشار التقرير ذاته، إلى أن معدل انتشار الإنترنت في مصر في يوليو 2021 بلغ 59%، و7.36 ساعة هو متوسط عدد الساعات التي يقضيها المصريون على الإنترنت عمومًا، منها نحو 4.20 ساعات عبر الهاتف المحمول، فضلًا عن 68% نسبة استخدام الهواتف المحمولة في التصفح عبر الإنترنت في مصر “باستثناء استخدام التطبيقات” من إجمالي المتصفح.
 
ووفقًا أيضًا لتقرير “Digital Report 2021″، فإن مصر تحتل المركز الـ9 عالميًا فى وصول إعلانات فيس بوك إلى 47 مليون مستخدم، وتحتل مصر المركز 20 عالميًا في وصول إعلانات إنستاجرام إلى 18 مليون مستخدم، والمرتبة الـ 15 عالميًا في وصول إعلانات يوتيوب إلى 40.5 مليون مستخدم، والمركز الـ 18 عالميًا في وصول إعلانات تويتر إلى 40.5 مليون مستخدم.
 
20201227060730730
 
 
وبشأن معدل استخدام الفيس بوك في مصر، فقد أشارت النشرة الصادرة عن مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار أنه وفقًا لتقرير “Napoleon cat” فإن هناك 53.6 مليون مستخدم فيسبوك في مصر، موزعة 62.1% من الذكور، بالإضافة إلى 37.9% من الإناث.
وأكدت الدراسة أن  ظاهرة “التريند” على “السوشيال ميديا” تحولت إلى أداة صناعة الرأي العام، بين قطاعات المجتمع، وآلية فعالة لبلورة المواقف العامة والحشد من أجلها، والضغط على السلطات لاتخاذ قرار أو لمنع صدور آخر. أيضًا أصبحت أداة قياس سريعة لرأى الجمهور تعتمد عليها العديد من المؤسسات الإعلامية وعلى رأسها القنوات الفضائية وتعتبرها لسان حال المشاهد وتأخذ الآراء التي يكتبها الجمهور محمل الجد في تعديل برنامج أو إضافة فقرة أو إلغائه من الأصل. وتزايد قوة وتأثير “التريند” بالنسبة ‎للقنوات الفضائية خلق منافسًا قويا لمراكز قياس نسب المشاهدين وآرائهم.
 
وتنامت قوة ” التريند” لتتعدى علاقة مشاهد بقناة أو مؤسسة إعلامية، ووصل إلى حد إقالة مسئولين ووزراء نتيجة غضب الجمهور من تصريحاتهم فى برنامج ما، أو حتى على حساباتهم الخاصة على وسائل التواصل الاجتماعى.
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة