أستاذ هندسة لـ"إكسترا نيوز": محطات طاقة الرياح جعلتنا فى المراكز الأولى بالشرق الأوسط

الأربعاء، 28 ديسمبر 2022 05:00 ص
أستاذ هندسة لـ"إكسترا نيوز": محطات طاقة الرياح جعلتنا فى المراكز الأولى بالشرق الأوسط الدكتور سامح نعمان أستاذ الهندسة
الأمير نصرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور سامح نعمان، استاذ الهندسة، إن عام 2022 حصاد لما سبق من 2014 ، لانه من عام 2014 حتى 2018 وبداية 2019 كنا فى مقدمة الشرق الأوسط بالكامل فى إنتاج الطاقة المتجددة سواء الطاقة الشمسية "محطة بنبان" والتى تعطى 1.65 جيجا.
 
وأضاف الدكتور سامح نعمان، خلال استضافته بقناة إكسترا نيوزو، أن محطات طاقة الرياح بخليج الزيت ورأس غارب تم إنشائها بعد 2014 وبدأت تدخل الخدمة، موضحا أن هذه المحطات جعلتنا فى المراكز الأولى بالشرق الأوسط، كطاقة شمسية وطاقة رياح، بالإضافة إلى طاقة المياه الناتجة من جبل عتاقة، حيث نحصل من جبل عتاقة على 2.4 جيجاوات من المياه المعاد تدويرها، وهى المحطة الأولى فى الشرق الأوسط والخامسة عالميا.
 
تابع الدكتور سامح نعمان أنه كان لدينا منذ عامين قبل مؤتمر قمة المناخ بشرم الشيخ حوالى 22 مذكرة تفاهم لإنتاج الهيدروجين الأخضر، وهذه المذكرات أتت من ناتج الدراسات التى تمت من قبل الدول الأوروبية لمنطقة شمال أفريقيا بالكامل.
 
وفى وقت سابق قال الدكتور أيمن حمزة المتحدث باسم وزارة الكهرباء، إن مصر تشيد واحدة من أكبر مزارع الرياح في العالم، موضحا أن هناك 4 اتفاقيات تم عقدها خلال قمة المناخ، لاستخدام طاقة الرياح.
 
وأضاف المتحدث باسم وزارة الكهرباء، خلال برنامج تليفزيونى، أن المشروع يتكلف 16 مليار دولار، ويوفر 30 ألف فرصة عمل خلال فترة الإنشاء، كما يوفر 3200 فرصة عمل بعد التشغيل.
 
وأوضح المتحدث باسم وزارة الكهرباء، أن المشروع سيؤدى إلى خفض انبعاثات الكربون ويخفض انبعاثات الكربون بحوالي 23 مليون طن سنويا وبالتالي هو مشروع ضخم.
 
و أكدت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، أن تجربة استخدام الطاقة الجديدة والمتجددة في أكثر من 60  فندقا في مدينة شرم الشيخ تعمل بالطاقة المتجددة ضمن جهود استضافة مصر لقمة المناخ كانت تجربة ملهمة، وجعلت المنافسة مفتوحة أمام شركات الطاقة الشمسية وسوق طاقة الرياح والهيدروجين الأخضر.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة