التفاصيل الكاملة لسنة الامتياز لطلاب التمريض.. شرط أساسى للحصول على ترخيص مزاولة المهنة.. مدتها سنة ميلادية بما يعادل 36 ساعة أسبوعيًا.. والمكافأة الشهرية مع العلاج من مكان التدريب أبرز حقوق الطلاب

الأربعاء، 14 ديسمبر 2022 04:00 ص
التفاصيل الكاملة لسنة الامتياز لطلاب التمريض.. شرط أساسى للحصول على ترخيص مزاولة المهنة.. مدتها سنة ميلادية بما يعادل 36 ساعة أسبوعيًا.. والمكافأة الشهرية مع العلاج من مكان التدريب أبرز حقوق الطلاب مستشفى - أرشيفية
كتب محمد صبحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حددت اللائحة الداخلية الموحدة لسنة التدريب الإجبارى الامتياز لمرحلة بكالوريوس التمريض، والصادرة بموجب قرار وزير التعليم العالى رقم 4426 لسنة 2022 التفاصيل الكاملة للتدريب ومواعيده وحالات غياب الطلاب والهدف العام من التطبيق وشروط الالتحاق بسنة الامتياز.  
 
ونصت المادة الأولى من القرار على أنه يعمل بأحكام اللائحة الداخلية الموحدة لسنة التدريب " التدريب الإجبارى" الامتياز لمرحلة بكالوريوس التمريض المشار إليه المرفقة ويلغى كل حكم يخالف أحكامها.
 
 ونصت المادة الثانية أنه على المستشفيات الجامعية المنشأة قبل العمل باللائحة المرفقة توفيق أوضاعها واستكمال لوائحها ونظمها بما يتفق وأحكام قانون تنظيم العمل فى المستشفيات.
 
وأضحت اللائحة الداخلية أنه سنة الامتياز فى فترة تدريبية إجبارية لسنة ميلادية 12 شهر تطبق على خريجى التمريض مرحلة البكالوريوس بعد اجتياز المستوى الرابع الفرق الرابعة "8 فصول " وأن الهدف لتطبيق سنة الامتياز هو التطبيق الأمثل للمعلومات النظرية التى اكتسبها الطالب خلال دراسته فى مرحلة البكالوريوس فر المجال العملى وتعتبر هذه السنة متطلب أساسى للحصول على ترخيص ممارسة مزاولة المهنة التمريض فى جمهورية مصر العربية.
 
ويتدرب الطلاب خلال السنة التدريبية الامتياز فى المستشفيات الجامعية أو المستشفيات التى يحددها المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية وتعتبر سنة الامتياز خبرة وظيفية مصممة خصيصاً لتسمح لطلاب الامتياز بتطبيق ما تعلموه خلال سنوات الدراسة فى المجال العملى فهى تمنح الفرصة للحصول على الخبرة المبنية على الدراسة العملية وهى أيضا تسهل انتقال الطالب والطالبة إلى مكان العمل الواقعى بعد التخرج.
 
 
وأكدت اللائحة الداخلية أن سنة الامتياز هي الفترة التدريبية التي يقضيها الطالب الذى اجتاز بنجاح برنامج البكالوريس فى التمريض لصقل المهارات التمريضية المختلفة التي تم التدريب عليها خلال سنوات الدراسة بالإضافة إلى التدريب على ممارسة وتطبيق نظم الخدمات التمريضية وذلك بالتعاون مع المؤسسات الصحية التي يتم التدريب فيها ولا يعتبر الطالب مؤهل لمزاولة مهنة التمريض فى مصر إلا بعد اجتياز هذه السنة بنجاح، كما أن مدة سنة الامتياز 12 شهرا سنة ميلادية بما يعادل 36 ساعة أسبوعيا.
 
وأوضحت اللائحة الداخلية الهدف العام من تطبيق سنة الامتياز حيث تهدف إلى زيادة كفاءة طلاب التمريض وتحسين قدراتهم ومهارتهم التي تم اكتسابها أثناء مرحلة الدراسة النظرية والعلمية بالكلية وإعطائهم الفرص لتطبيق الخبرة العملية التي اكتسبوها فى أماكن التدريب العملية وذلك من خلال تطبيق المهارات العملية التي اكتسبت وربطها بواقع العمل واحتياجات المريض تقدريم رعاية تمريضية شاملة للمريض ذات جودة عالية والحفاظ على سلامته، واستخدام التفكير النقدى فى اتخاذ القرار والتخطيط للرعاية التمريضية وتقديمها، والتدريب على استقلالية اتخاذ القرارات الطبية فى مجال التخصص والتعامل معها بكفاءة مهنية، وكذلك تنمية مهارات القيادة والتفكير النقدى مع المحافظة على أخلاقيات مهنة التمريض، وتنمية مهارات التواصل لدى الطلاب وأعضاء الفريق الصحى وكذلك المرضى ذويهم.
 
ونصت اللائحة على شروط الالتحاق بسنة الامتياز، حيث يجب على الطالب اجتياز عدد الساعات الدراسية خلال سنوات الدراسة وهى 4 أعوام أكاديمية "8 فصول دراسية" التي تؤهله للحصول على بكالوريس التمريض بنجاح كما تنص لائحة الكلية، وحضور برنامج توجيهى الذى تعده الكلية ويهدف لإعداد الطلاب قبل بدء سنة الامتياز وتتراوح مدته من أسبوعين إلى 4 أسابيع حسب احتياج الطلاب، ويبدأ البرنامج التوجيهى أول أغسطس / سبتمبر لمن سيبدأ سنة الامتياز أول سبتمبر / أكتوبر، ويبدأ أول نوفمبر لمن سيبدأ سنة الامتياز فى ديسمبر، ويبدأ البرنامج فى أبريل لمن سيبدأ سنة الامتياز أول مايو، كما يحرم الطالب الذى يتخلف عن حضوره فترة الإعداد" البرنامج التوجيهى" أو تقل نسبة حضوره عن 90 % من إجمالي فترة الإعداد أو جاء تقييمه عن هذه الفترة أقل من 75 % من الالتحاق بسنة الامتياز التدريبية وفى هذه الحالة يلتحق بالدورة الثانية.
 
كما تناولت اللائحة حقوق طالب الامتياز والتي تتمثل فى التدريب بمستشفيات معتمدة من المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية تتميز بالجودة والكفاءة ويتمتع أعضاء الفريق الصحى بها بالكفاءة والمهنية، وأن تحتوى خطة التدريب على تخصصات متنوعة ومتميزة تؤهله لسوق العمل، وحضور ورش عمل بشكل منتظم وإتاحة الفرصة لمناقشة بعض الحالات وممارسة الأنشطة العلمية وحضور المؤتمرات والدورات التدريبية من قبل الكلية وأماكن التدريب بما لا يخل بنظام التدريب، بالإضافة إلى المتابعة والإرشاد والإشراف المباشر والمشترك مع أعضاء هيئة التدريس بالكلية بالتنسيق مع المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية وأعضاء يتم اختيارهم من الفريق الصحى بأماكن التدريب بالتنسيق مع المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية ممن يتمتعوا بالكفاءة المهنية والعلمية والخبرة، والاحترام والتقدير من جميع أعضاء الفريق الصحى بما تقتضيه أعراف الزمالة وأصول المهنة وفى حالة تعرضه لأى مضايقات يرفع ذلك إلى المدير المختص بالمستشفى المعتمد، بالإضافة إلى التمتع بالمزايا المادية والمعنوية والحصول على المكأفاة الشهرية والعلاج من مكان التدريب وفق القواعد التي توافق عليها وزارة المالية، والاطلاع على نتائج التقييم التي حصل عليها شهريا وبنهاية كل دورة ومناقشة السلبيات.
 
 
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة