"المصرية اللبنانية" تصدر الطبعة الخامسة من كتاب "سرقات مشروعة"

الثلاثاء، 13 ديسمبر 2022 12:00 ص
"المصرية اللبنانية" تصدر الطبعة الخامسة من كتاب "سرقات مشروعة" غلاف الكتاب
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صدر عن الدار المصرية اللبنانية للنشر، الطبعة الخامسة من كتاب "سرقات مشروعة" للكاتب أشرف العشماوي، الذى يستعرض صفحات مجهولة من تاريخ سرقة ونهب وتهريب آثار مصر وتراثها في القرنين الأخيرين.
 
ويتناول الكتاب قضايا سرقة وتهريب الآثار المصرية، التى تمت فى الخفاء أحيانًا وتحت عباءة القانون أحيانًا أخرى وهو كتاب يمزج القانون، بالتاريخ، بالأحداث المعاصرة ويروى قصصًا عن الأساليب التى استخدمها المهربون لتهريب الآثار للخارج والمحاولات التى جرت لاستردادها والتى اشترك مؤلف الكتاب فى عدد لا بأس به منها.
 
30653638-49d5-4189-84c6-799dd94e906d
 
كما يجيب الكتاب بين سطوره عن العديد من التساؤلات التى يطرحها المهتمون بالآثار عن كيفية خروجها من مصر ومحاولة استردادها، كما أنه يحتوى على مجموعة كبيرة من الوثائق والتقارير والصور النادرة التى لم تعرض من قبل.
 
ويسرد المستشار أشرف العشماوى، فى كتابه كيف خرجت نصف آثار مصر سواء بنظام القسمة لما يُكتشف بباطن الأرض، أو بسماح بعض حكام مصر لأنفسهم على مر العصور بإهداء المئات من القطع الأثرية النادرة لملوك وأمراء أوروبا، فضلا عن قيام بعض ممن يمتلكون مجموعات من القطع الأثرية النادرة باستبدالها بأخرى مقلدة، فهربوا جزءا لا بأس به من تراثنا للخارج، وغير ذلك العديد من الطرق والوسائل التى ساهمت فى سرقة ونهب وتهريب أثار مصر.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة