أزمات الاقتصاد البريطانى لا تنتهى.. تضخم السلع الغذائية يصل 14.7% وأقل زيادة فى الأسعار 42%.. وبنك إنجلترا: ندخل فى ركود وسنرفع الفائدة مرة أخرى.. و"سوناك" يتعهد باستعادة الثقة.. ويؤكد: سأجد حلا للرهن العقارى

الأربعاء، 09 نوفمبر 2022 07:00 ص
أزمات الاقتصاد البريطانى لا تنتهى.. تضخم السلع الغذائية يصل 14.7% وأقل زيادة فى الأسعار 42%.. وبنك إنجلترا: ندخل فى ركود وسنرفع الفائدة مرة أخرى.. و"سوناك" يتعهد باستعادة الثقة.. ويؤكد: سأجد حلا للرهن العقارى أزمات الاقتصاد البريطانى لا تنتهى
كتبت : نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

يبدو ان الازمة الاقتصادية في المملكة المتحدة لن تنتهي قريبا بعد ان وصل تضخم أسعار السلع الغذائية في محلات السوبر ماركت بالمملكة المتحدة إلى مستوى قياسي آخر بلغ 14.7 في المائة ، مضيفًا 682 جنيهًا إسترلينيًا محتملاً إلى التكلفة السنوية لسلة التسوق.

 

كشفت احدث البيانات الشهرية من شركة الأبحاث Kantar ان أسعار المنتجات في السوبر ماركت التي تحمل علامة تجارية خاصة ارتفعت بها بنسبة 10.3 في المائة أخرى خلال الأسابيع الأربعة الماضية.

 

وفقا للاندبندنت، وصلت اقل زيادة في أسعار المنتجات الى نسبة 42 في المائة مما دفع العديد من الاسر الى استبدال العناصر في سلة التسوق ببدائل اقل او الاستغناء عنها كلية.

 

قالت شركة الأبحاث إن ما يزيد قليلاً عن ربع الأسر (27 في المائة) يقولون إنهم يكافحون مالياً وهو ضعف الرقم المسجل في نوفمبر من العام الماضي، وقال فريزر ماكيفيت ، رئيس قسم تجارة التجزئة والمستهلكين في Kantar: "مرة أخرى ، لدينا رقم قياسي جديد لتضخم أسعار البقالة ومن السابق لأوانه الآن تحديد اقصي ارتفاع".

 

وأضاف: "المستهلكون يواجهون زيادة في سلة التسوق قد تصل الي 682 جنيه إسترليني اذا استمروا على شراء نفس المنتجات بنفس الكميات، ويقول الان اكثر من ربع الاسر انهم يعانون ماليا وهو مؤشر مقلق للغاية وهو ضعف الأرقام المسجلة خلال نفس الفترة العام الماضي".

 

وتابع قائلا: "يقول تسعة من كل 10 من هذه المجموعة إن ارتفاع أسعار الطعام والشراب يمثل مصدر قلق كبير ، ويحتل المرتبة الثانية بعد فواتير الطاقة ، لذلك من الواضح تمامًا مقدار تضخم البقالة الذي يضرب محافظ الناس ويزيد من مخاوفهم المحلية."

 

في نفس السياق قال كبير الاقتصاديين في بنك إنجلترا انه لا يزال هناك الكثير من الإجراءات التي يجب اتخاذها للسيطرة على الازمة الاقتصادية في البلاد مشيرا الى ان المركزي البريطاني سيرفع سعر الفائدة مرة اخري .

 

قال هوو بيل ، كبير الاقتصاديين في بنك إنجلترا ، في مؤتمر: "لا يمكننا إعلان النصر حتى الآن ضد التضخم هناك المزيد للقيام به بشأن أسعار الفائدة"، حيث يسعى البنك المركزي إلى منع التضخم من أن يصبح جزءًا لا يتجزأ من الاقتصاد.

 

عاد تضخم مؤشر أسعار المستهلكين في المملكة المتحدة إلى أعلى مستوى له في 40 عامًا عند 10.1% في سبتمبر على خلفية ارتفاع أسعار المواد الغذائية ومن المتوقع أن يرتفع أكثر في أكتوبر.

 

في الأسبوع الماضي ، رفع بنك إنجلترا أسعار الفائدة من 2.25% إلى 3% ، في أكبر ارتفاع منفرد له منذ 33 عامًا، كما حذر البنك من أن المملكة المتحدة قد تكون في طريقها لأطول فترة ركود منذ أن بدأت السجلات الموثوقة في عشرينيات القرن الماضي.

 

ويوم الثلاثاء ، أكد كبير الاقتصاديين أن المملكة المتحدة تدخل بالفعل في حالة ركود قائلا في مؤتمر UBS الأوروبي في لندن: "أعتقد أننا لا نستطيع إعلان النصر على تأثيرات الجولة الثانية ، لكننا ندخل في ركود.. إنها بيئة مقايضة صعبة للسياسة النقدية."

 

ومع ذلك ، شدد بيل على أن لجنة السياسة النقدية بالبنك (MPC) ، التي تقرر أي تغييرات في أسعار الفائدة ، ليست "أخطاء تضخم".

 

وأضاف: "لقد قام ببعض التشديد ولكن هناك المزيد للقيام به هذا لا يعني أننا سوف نتحرك بوتيرة محددة مسبقًا حتى تأتي المملكة في مرحلة ما عليك التفكير في مستوى السعر المناسب، وفي الاجتماع الأخير ، حذر البنك من أنه لا يتوقع ارتفاع سعر الفائدة الأساسي بالقدر الذي توقعته الأسواق.

 

من جانبه حاول رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك طمأنة المواطنين وتعهد بإعادة بناء الثقة في الحكومة المملكة المتحدة من خلال الحد من تداعيات ارتفاع التضخم.

 

وقال سوناك إن "التضخم هو العدو الأول وله اثر كبير على ذوي الدخل المنخفض"، مؤكدا أنه يفعل كل ما في وسعه للسيطرة على القضية خاصة أن هناك مخاوف كبيرة من ارتفاع فواتير الرهن العقاري الشهرية بعد أن رفع بنك إنجلترا أسعار الفائدة


وتابع "أدرك تماما القلق الذي يشعر به المواطنين بشأن الرهون العقارية"، لافتا إلى أن الحكومة ستفعل كل ما في وسعها للتعامل مع هذه المشكلة.


وأضاف رئيس وزراء بريطانيا أنه علم تام بانعدام الثقة في الحكومة منذ الأسابيع والأشهر الماضية، وتابع "أدرك أن الثقة لا تمنح فالثقة تُكتسب، وظيفتي هي استعادة ثقة الناس ".

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة