الصحف العالمية: زعماء 100 دولة يناقشون التحدى الأخطر للأرض فى شرم الشيخ.. الديمقراطيون يستعدون للخسائر والجمهوريون يتوقعون موجة حمراء بمعركة التجديد النصفى.. وماسك يهدد بتعليق دائم لأى حساب تويتر ينتحل صفة أخرى

الإثنين، 07 نوفمبر 2022 02:15 م
الصحف العالمية: زعماء 100 دولة يناقشون التحدى الأخطر للأرض فى شرم الشيخ.. الديمقراطيون يستعدون للخسائر والجمهوريون يتوقعون موجة حمراء بمعركة التجديد النصفى.. وماسك يهدد بتعليق دائم لأى حساب تويتر ينتحل صفة أخرى الرئيس السيسى فى قمة المناخ
كتبت ريم عبد الحميد - فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

انصب اهتمام الصحف العالمية الصادرة اليوم، الاثنين، على قموا لمناخ العالمية التي بدا اعمالها في مدينة شرم الشيخ بحضور أكثر من 100 من قادة الدول والحكومات لبحث القضايا التي تهدد كوكب الأرض، كما تناولت الصحف الأمريكية الانتخابات النصفية التي تجرى غدا الثلاثاء

الصحف الأمريكية:

التجديد النصفى الأمريكي.. الديمقراطيون يستعدون للخسائر والجمهوريون يتوقعون موجة حمراء

قالت صحيفة نيويورك تايمز إنه مع إجراء الانتخابات النصفية الأمريكية غدا الثلاثاء، فإن الديمقراطيين يستعدون لخسائر محتملة بينما يتوقع الجمهوريون موجة حمراء.

وذكرت الصحيفة أن حملة الانتخابات المضطربة استمرت خلال الساعات الماضية حيث أظهر الناخبون، المنزعجين من التضخم القياسى والقلق بشأن سلامتهم الشخصية والمخاوف المتعلقة بالاستقرار الأساسى للديمقراطية الامريكية، مؤشرات على الاستعداد لرفض سيطرة الديمقراطيين على واشنطن، والاستعداد لحكم منقسمة.

ومع مواصلة المرشحين فى مختلف انحاء البلاد إقناع الناخبين ببرامجهم، دخل الجمهوريون المرحلة النهائية من السباق واثقين بأنهم سيفوزون بأغلبية مجلس النواب، وربما الشيوخ. بينما أعد الديمقراطيون أنفسهم لخسائر حتى فى الولايات التي تعتبر "زرقاء".

 وظهر الرئيس الامريكى جو بايدن أمس الأحد لدعم حاكمة نيويورك كاثى هوكول فى الولاية التي فاز بـ 80% من الأصوات فى 2020، مما يشير إلى التحديات العميقة التي تواجه حزبه بعد عامين من كسبه تفويض لسن أجندة داخلية هائلة. من جانبه، ألقى الرئيس السابق دونالد ترامب خطابا لأنصاره فى ميامى، فى إشارة أخرى على تفاؤل الجمهوريين بأن الحزب قد يقلب أكثر المقاطعات ازدحاما بالسكان فى فلوريدا لأول مرة منذ 20 عاما.

 وفى الفعالية التي شارك فيها بايدن فى برونكسفيل بنيويورك، وصف يوم الانتخاب والحملة الرئاسية القادمة بأنها نقاط انعكاس للعشرين عاما المقبل. وقال إن الناخبين أمامهم اختيار واضح بين رؤيتين مختلفتين بشكل جذرى لأمريكا.

 من جانبه، وقف ترامب على المنصة لمدة 90 دقيقة لمهاجمة الديمقراطية ووصفهم بالتراخى إزاء الجريمة، وأعاد الحديث عن المظالم المتعلقة برئاسته وانتخابات 2020، وتفاخر بأنه كان محفزا للناخبين اللاتينيين خاصة فى فلوريدا من أجل التحول نحو الحزب الجمهورى.

 وقالت نيويورك تايمز إن ظهور كل من بادين وترامب يمثل تتويجا لحملة انتخابات غير عادية، فهى الأولى بعد وباء كورونا، والأولى بعد حكم المحكمة العليا الأمريكية بإلغاء حق ال‘جهاض، والأولى بعد أحداث اقتحام الكونجرس فى بلد منقسم بشدة هزه العنف السياسى والاكاذيب المتعلقة بالانتخابات الأخيرة.

بعد استخدام اسمه على نطاق واسع.. ماسك يهدد بتعليق دائم لأى حساب تويتر ينتحل صفة أخرى
 

قال الملياردير الأمريكي إيلون ماسك إن موقع تويتر سيقوم بتعليق دائم يقوم بانتحال صفة شخص آخر لأى حساب على منصة السوشيال ميديا، بحسب ما قالت وكالة أسوشيتدبرس الأمريكية.

وأصدر ماسك، المالك الجديد لتويتر التحذير فى تغريدة بعدما غير بعض المشاهير أسمائهم المعروضة على تويتر، وليس أسماء الحسابات، وكتبوا تغريدات كـ "إيلون ماسك" ردا على قرار الملياردير الأمريكي أن يدفع أصحاب الحسابات الموثقة بالعلامة الزرقاء 8 دولار شهريا.

وقال ماسك فى تغريدته: من الآن فصاعدا، أي تعاملات على تويتر تتعلق بانتحال شخصية بدون تحديد محاكاة ساخرة سيتم تعليقها بشكل دائم. وفى حين ان تويتر أصدر من قبل تحذيرات قبل التعليق، لكن الآن، وبعد أن بدأ التحقق على نطاق واسع لن يكون هناك تحذيرا. وتابع أغنى رجل فى العالم قائلا: أى تغيير فى الإسم على الإطلاق قد يؤدى إلى خسارة مؤقتة لعلامة التوثيق.

وتم تعليق حساب الفنانة الكوميدية كاثى جريفين يوم الأحد بعدما غيرت اسمها إلى ماسك. وقالت لوكالة بلومبرج أنها استخدمت أيضا صورة البروفايل الخاصة به.

وسخرت جريفين بعد ذلك على منصة سوشيال ميديا أخرى بديلة، وقالت " لا أعتقد أن كل مشرفى المحتوى قد تم السماح لهم بالمغادرة".

وقامت الممثلة فاليرى بيرتيلنيلى بوضع اسم ماسك على حسابها أيضا، ونشرت سلسلة من التغريدات لدعم المرشحين الديمقراطيين قبل أن تعود إلى اسمها الحقيقى.

أسوشيتدبرٍس: قادة العالم يناقشون "التحدى الأكبر للأرض" فى كوب 27
 

قالت وكالة أسوشيتدبرس الأمريكية إن أكثر من 100 من قادة العالم على وشك مناقشة مشكلة متفاقمة والتي يصفها العلماء بالتحدى الأكبر للأرض، إلا أن المراقبين يقولون إنه سيكون من الصعب إحراز تقدم نظرا لكل ما يحدث فى العالم.

وسيجتمع ما يقرب من 50 من قادة الدول والحكومات يوم الاثنين فى أول أيام محادثات المناخ الدولية رفيعة المستوى فى مدينة شرم الشيخ، مع وصول المزيد من القادة فى الأيام القادمة. وسيكون أغلب التركيز على القادة الذين يرون قصصهم من التعرض للدمار بسبب الكوارث المناخية، وأبرزهم خطاب غدا الثلاثاء لرئيس وزراء باكستان محمد شريف الذى عانت بلاده من فيضانات فى الصيف سببت خسائر بأكثر من 40 مليار دولار وشردت الملايين.

وقالت الوكالة إن تلك المناقشات قد لا تحظى بنفس القدر من الاهتمام مثل الاجتماعات السابقة بسبب التوقيت السئ، فى ظل الأحداث العالمية وغياب بعض القادة أو تأخرهم أو تردد البعض حيال ذلك.

إلى جانب الخطابات التي سيلقيها القادة تشمل المفاوضات مناقشات مائدة مستديرة مبتكرة. ويقول سيمون ستيل، مفاوض لمناخ الرئيسى للأمم المتحدة، إنهم واثقون أن هذا سيولد بعض الأفكار القوية للغاية.

وسيهيمن على أعمال يوم الاثنين كلمات القادة الذين تضرروا من التغير المناخى، الذين لم يخلقوا مشكلة الغازات المسببة فى رفع درجة حرارة الجو بسبب حرق الوقود الأحفورى. وستكون أغلبها دول أفريقية ودول جزر صغيرة ودول أخرى معرضة للخطر، والتي ستروى قصصها.

الصحف البريطانية:

جارديان: بريطانيا وأمريكا تخلفتا عن تقديم المليارات المطلوبة من التمويل المناخى

قالت صحيفة الجارديان البريطانية إن الولايات المتحدة وبريطانيا وكندا وأستراليا قد تخلفت فى دفع حصتها العادلة من التمويل المناخى للدول النامية بمبالغ تقدر بمليارات الدولارات، وفقا لتحليل.

وأوضحت الصحيفة أن التقييم الذى أجرته "نشرة الكربون" يقارن حصة التمويل المناخى الدولية المقدمة من الدول الغنية بحصتهم من الانبعاثات الكربونية حتى الوقت الراهن، وهو مقياس لمسئوليتهم عن أزمة المناخ.

وكانت الدول الغنية قد تعهدت بتقديم  100 مليار دولار أمريكى سنويا بحلول 2020، على الرغم من أن هذا الهدف لم يتم تحقيقه. وحصة الولايات المتحدة من هذا، بناء على انبعاثاتها السابقة، ستكون 40 مليار دولار، لم يقدم منها إلا 7.6 مليار دولار فى 2020، وهو أحدث عام تتوافر بياناته.

وقدمت أستراليا وكندا ثلث التمويل المشار إليه فى التحليل، بينما قدمت بريطانيا ثلاثة أرباعه، وتخلفت عن تقديم 1.4 مليار دولار.

وقالت الجارديان إن التمويل المناخى سيكون قضية هامة فى  قمة كوب 27، التي بدأت أعمالها أمس الأحد فى شرم الشيخ. ولم تتسبب الدول النامية كثير من الأضرار المناخية، مما يجعل التمويل المناخى من الدول الغنية أمرا حيويا من أجل إنشاء الثقة المطلوبة للعمل العالمى. واعترفت الدول الغنية بأن الدول المعرضة للخطر تواجه موقف حياة أو موت، وأن هناك حاجة لما هو أكثر بكثير من 100 مليار دولار، غلا أن تقديم الأموال كان بطيئا ومثيرا للجدل.

أمريكا تطرح خطة لتمويل جهود الحد من الوقود الأحفورى فى العالم النامى فى COP27
 

قالت صحيفة فاينانشيال تايمز البريطانية إن الولايات المتحدة تعمل على خطة لجمع الأموال من أكبر شركات العالم لمساعدة الدول النامية للحد من استخدامها للوقود الأحفورى، وهى الفكرة التي تهدف واشنطن إلى طرحها فى قمة المناخ المنعقدة فى شرم الشيخ هذا الأسبوع.

وأوضحت الصحيفة أن مبعوث المناخ الأمريكى جون كيرى يحاول حشد الدعم من حكومات وشركات أخرى وخبراء المناخ لتطوير إطار عمل جديد لبيع أرصدة الكربون إلى الشركات، ويمكن أن تمول العائدات فيما بعد مشروعات الطاقة النظيفة.

وبموجب خطط التحول المحتملة، فإن الحكومات الإقليمية أو الهيئات الحكومية يمكن أن تكسب أرصدة الكربون بخفض الانبعاثات الخاصة بقطاع الطاقة حيث يتم خفض البنية التحتية للوقود الأحفورى مثل المحطات التي تعمل بالفحم، وزيادة الطاقة المتجددة.

ويمكن اعتماد الأرصدة من قبل هيئة اعتماد مستقلة لم يتم تحديدها بعد. وستتمكن الشركات بعد ذلك من شراء الأرصدة لتعويض انبعاثات الكربون الخاصة بها.

وعلى الرغم من ان الخطة ستكون تطوعية، إلا أن كيرى قال مؤخرا إنه يأمل أن يتم جلب القطاع الخاص إلى الطاولة لأنه سيعرض على الشركات الأكثر تلويثا للبيئة طريقة لمعالجة انبعاثاتها.

ويريد كيرى والإدارة الأمريكية الكشف عن الفكرة فى قمة COP27 المنعقدة فى شرم الشيخ، وفقا لعدد من الشخصيات المطلعة على الأمر.

وقالت فاينانشيال تايمز إن المسئولين الأمريكيين يأملون أن تكافح الخطة الاحتباس الحرارى العالمية لفتح الطريق أمام عشرات المليارات من رأس المال الخاصة لتمويل تحول الطاقة فى الاقتصاديات الناشئة، وفقا لشخص مطلع على المفاوضات.

ويسارع قادة العالم لتمويل التحول على الطاقة النظيفة والحد من اعتماد الدول النامية على الوقود الأحفورى.

كنيسة أوكرانيا الأرثوذوكسية تسمح لأتباعها للاحتفال بالكريسماس في 25 ديسمبر
 

 قالت صحيفة الجارديان البريطانية إن الأوكرانيون ظلوا على مدار قرون يحتفلون بعيد الميلاد في السابع من يناير. لكن في أعقاب الغزو الروسى لأوكرانيا في فبراير، سمحت الكنيسة الارثوذكسية في أوكرانيا لأتباعها ولأول مرة بالاحتفال بعيد الميلاد في 25 ديسمبر، في خطوة للابتعاد عن روسيا والاتجاه نحو الغرب.

وذكرت الصحيفة أن مسألة توقيت الاحتفال بعيد الميلاد كانت مجل جدل دائما في أوكرانيا. وكانت الكنيسة تحتفل بعيد الميلاد في السابع من يناير، في نفس وقت احتفالات البطريركية في موسكو. لكن بطريرك الكنيسة الأرثوذكسية الروسية كيريل، هو احد الداعمين البارزين للرئيس بوتين، وقال إن الجنود الروس الذين قتلوا سيتم تطهيرهم من كافة خطاياهم.

في عام 2017، أصبح 25 ديسمبر عطلة رسمية في أوكرانيا. وسمحت الكنيسة الأرثوذوكسية قبل هذا بالصلاة في هذا اليوم.

وأصبح بإمكان الأبريشيات في أوكرانيا إقامة صلاة دينية كاملة في 25 ديسمبر إذا رغبوا في ذلك، وهو القرار الذى يؤثر على 7 آلاف كنيسة في البلاد.

وفى مقابلة مع الجارديان، قال المتحدث باسم الكنيسة الارثوذوكسية إنه سيتم جمع البيانات لمعرفة عدد المصلين الحاضرين للصلاة في 25 ديسمبر، الذى سيأتى يوم أحد هذا العام. وتابع قائلا: لا نريد أن نجبر أحد. نتفهم أن هذا لا يحل شيء. أنا شخصيا سأقرر ما سأفعله بعد الحديث مع رعيتى. ومن الأفضل تعزيز هذه العملية ببطء وبنجاح.

الصحف الإيطالية والإسبانية

رئيسة وزراء إيطاليا تؤكد الالتزام بخفض الانبعاثات فى مؤتمر المناخ كوب 27

وصلت رئيسة وزراء إيطاليا، جورجيا ميلونى، إلى مدينة الشرم الشيخ، للمشاركة فى مؤتمر المناخ cop27، حتى 18 نوفمبر، وتتحدث عن التزام بلادها بخفض الانبعاثات بنسبة 55% بحلول 30%، وتحقيق صفر انبعاثات بحلول عام 2050.

وأشارت قناة "راى" الإيطالية إلى أن ميلونى ستشارك فى المائدة المستديرة "الانتقال العادل" فى الساعة 12.30 ، وفى المساء ستغادر رئيسة الوزراء الى روما متوجهة الى روما.

وأشارت القناة على موقعها الإلكترونى إلى أنه برفقة وزير البيئة بيتشيتو فراتين، ستطرح ميلوني على طاولة قمة أكثر تحديًا من الإصدارات السابقة ، موقف الحكومة الإيطالية الجديدة ، التي تهدف إلى تسريع التحول الأخضر، مع عمليات تفويض هزيلة وسريعة بشكل متزايد طاقة الرياح والطاقة الشمسية ، ولكن مع نهج "على عكس بيئية إيديولوجية معينة - كما أشار في خطابه في البرلمان - يحمي البيئة مع وجود الإنسان في الداخل، للجمع بين الاستدامة البيئية والاقتصادية والاجتماعية".

رئيس حكومة إسبانيا يقترح تحالفا ضد الجفاف فىCOP27
 

يحضر رئيس الحكومة الإسبانية ، بيدرو سانتشيز ، اليوم الإثنين، مؤتمر الأمم المتحدة حول تغير المناخ ، كوب 27 ، الذي يعقد في مدينة شرم الشيخ حتى يوم 18 نوفمبر، مدافعًا عن ضرورة عدم إحباط الجهود في مكافحة المناخ، وتعزيز تحالف ضد الجفاف.

وقالت صحيفة "الموندو" الإسبانية إن إطلاق هذا "التحالف الدولي من أجل الصمود ضد الجفاف" ، الذي يدافع عنه سانتشيز مع رئيس السنغال ، ماكي سال ، سيتخذ شكله اليوم ، بعد أن توقع رئيس الحكومة الإسبانية التحضير له خلال خطابه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في سبتمبر. وسيتم إطلاقه بالتعاون مع اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر.

وأشارت الصحيفة إلى أن الهدف من وجود تحالف ضد الجفاف ، وفقا لمصادر من القصر الملكى مونكلوا ، هو  إنشاء منصة سياسية تجمع بين المبادرات الموجودة على المستويات الدولية والإقليمية والوطنية والمحلية في هذا الشأن بهدف إنشاء آليات مرونة تسمح للبلدان التى لديها عدد سكان كبير ، أكثر استعدادًا لمواجهة أحداث الجفاف الشديدة مثل تلك التي تشهدها حاليًا بعض أجزاء الكوكب.

ولفتت الصحيفة إلى العديد من  الدول الأوروبية أو الأفريقية أو الآسيوية ، قد أعلنت أنها ستنضم إلى تلك المبادرة ، وسيكون ممثلو بعضهم في الحدث الذي يتم تنظيمه على هامش COP27 بعد ظهر اليوم ، والذي سيكون بمثابة ظهور لأول مرة.

سيبدأ جدول أعمال الرئيس بحضوره الافتتاح الرسمي لـ COP27 ، وهي القمة المناخية الرابعة التي حضرها منذ توليه منصبه ، وسيستمر في مشاركته في أحد الموائد المستديرة المنظمة للقادة الحاضرين والمخصصة لـ "الانتقال العادل" وسيواصل في وقت متأخر من بعد الظهر كلمته أمام الجلسة العامة للمنتدى ، حيث سيعلن عن التزامات البلاد الجديدة في التحول البيئي.

وإحدى الرسائل الرئيسية التي يخطط سانتشيز للدفاع عنها خلال خطابه في COP27 هي الحاجة إلى مواصلة التقدم بثبات في مكافحة تغير المناخ ، بطريقة منسقة وعالمية ، على الرغم من تأثير أزمة الطاقة والتضخم الناتجة عن  حرب أوكرانيا وروسيا بعد وباء كورونا، وأيضا الحفاظ على ضرورة تعزيز الحد من استخدام الوقود الأحفوري ، والالتزام بالطاقات المتجددة والالتزامات بخفض الانبعاثات.

المكسيك تطرح أمر الفصل بين سياسة الطاقة والمناخ فى كوب 27

يحضر صمويل جارثيا سيبولفيدا، حاكم نويفو ليون، ممثل لدولة المكسيك، اليوم الإثنين، مؤتمر المناخ COP27 المنعقد فى مدينة شرم الشيخ حتى 18 نوفمبر، مع طرح أمر الفصل بين سياسة الطاقة والمناخ فى المؤتمر.

وأشارت قناة تيلى موندو المكسيكية إلى أن وفدا مؤلفا من رئيس بلدية مونتيرى لويس دونالدو كولوسيو ريوخاس ووزير الدولة للبيئة الفونسو مارتينيز مونيوز، يرافق رئيس الولاية المكسيكية ، إلى مصر للمشاركة فى المؤتمر الذى يناقش الحد من الانبعاثات والازمات التى تواجه المناخ.

ويبحث جارثيا سيبولفيدا فى مشاركته عن البرامج التى توفر حلولا أفضل للعناية بالبيئة، كما يقدم المسئولون المكسيكيون التقدم المحرز فى التعاون حول برنامج العمل المناخى فى نويفو ليون ومنطقة مونتيرى الحضرية كمثال على التنسيق الوطنى للعمل المناخى، بالاضافة إلى ذلك سيحضر رئيس الولاية غدا الثلاثاء مؤتمر القيادة المسئولة للعمل المناخى ووتعزيز التعاون بين الشمال والجنوب الذى يسعى الى دفع التكيف مع تغير المناخ بمشاركة جون كيرى ممثل البيت الأبيض.

كما سيقوم جارثيا سيبولفيدا فى يوم الخميس المقبل بالمشاركة فى حلقة نقاش كوب 20 الخاصة بإزالة الكربون من سلسلة قيمة البناء .

وتسعى مصر، التى عززت خلال السنوات الماضية خططها نحو التكيف مع الآثار السلبية لتغير المناخ باعتباره يشكل تهديدا وجوديا، على تهيئة الأجواء لحث جميع الأطراف على تعزيز الثقة المتبادلة والتى يمكن من خلالها تحقيق النتائج التى تتطلع إليها الشعوب فيما يتعلق بمواجهة أزمة تغير المناخ وتفادى كوارثها المدمرة.

ويهتم مؤتمر cop27 بتعزيز البعدين الإقليمى والمحلى للعمل المُناخى من خلال مبادرتين غير مسبوقتين، وهى مبادرة المنتديات الإقليمية الخمسة التى تمت بالتنسيق مع الأمم المتحدة وأسفرت عن نحو 400 مشروع إقليمى على مستوى العالم، حيث سيتم عرض 60 منها خلال مؤتمر شرم الشيخ لبدء التنفيذ الفعلى لها، ومبادرة المشروعات الخضراء الذكية التى أطلقتها الحكومة المصرية، وسيتم عرض نتائجها خلال المؤتمر كنموذج لتوطين العمل التنموى والمُناخي.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة