تعرف على قصة وتاريخ 5 مساجد أثرية بالإسكندرية.. شيدت على طراز عصور مختلفة

الإثنين، 28 نوفمبر 2022 05:00 ص
تعرف على قصة وتاريخ 5 مساجد أثرية بالإسكندرية.. شيدت على طراز عصور مختلفة مسجد البوصيري الأثرى
الإسكندرية - أحمد الزغبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تتميز مدينة الإسكندرية بالعديد من المساجد والتي يصل عددها إلى 7 آلاف مسجدا وزاوية على مستوى المحافظة، ويوجد من بين تلك المساجد 5 مساجد مسجلة في وزارة السياحة والآثار، وهما "مسجد البوصيري - مسجد ابو علي - مسجد الشوربجي - مسجد تربانة - مسجد إنجي هانم ".

يرصد " اليوم السابع" تاريخ المساجد الخمسة المسجلة بقرار اللجنة الدائمة لوزارة السياحة والآثار، ولكل منهما تاريخ يحكي قصص تقترب من ألف سنة ، حيث يتردد عليهم الزائرين من محافظة الجمهورية والعرب والأجانب لزيارة تلك المساجد .

 

1. مسجد البوصيري الأثري

كان المسجد فى الأصل زاوية صغيرة حتى توالت عليها يد الإصلاح والترميم والزيادة حتى وصلت إلى الشكل الحالى، والمسجد الموجود اليوم يرجع إلى سنة 1274هـ، هنا نتحدث عن مسجد الإمام البوصيري بالإسكندرية.

الإمام البوصيري هو الشيخ الإمام شرف الدين أبوعبدالله محمد بن سعيد بن حماد بن محسن بن عبدالله بن صنهاج بن هلال الصنهاجى، كان أحد أبويه من بوصير بالصعيد والثانى من دلاص فركبت النسبة منهما فقيل الدلاص يرى ثم اشتهر بالبوصيري.

وكان البوصيرى فى أول حياته العملية يتولى الكتابة على الجبايات "الضرائب"، ببلدة بلبيس بمحافظة الشرقية، كما ذكر كتاب "مساجد مصر وأولياؤها الصالحون"، إلا أن عدم أمانة المشتغلين معه فى هذه الوظيفة جعلته يزهد الوظائف الحكومية بل ويزهد متع الحياة ويلجأ إلى حياة التصوف والانقطاع للعبادة، وقد نظم فى ذلك شعرًا عن مسوظفي ذلك العهد جاء فيه : خبرت طوائف المستوطفينا .. فلم اجد فيهم رجلا أمينًا.

نهج البوصيرى الشعر فصار متصوفًا مادحًا لحضرة رسول الله "ص"، واخلص الحب لله ولرسوله وهام بذلك حتى صار لا يبارى، ويقال أن السبب فى نظمه لقصيدته المشهورة بالبردية هو وقوع فالج ألم به أعيا الأطباء علاجه، ففكر البوصيرى فى عمل قصيدة يستشفع بها ولعل الله تعالى فى أن يعافية، فلما اتمها رأى الرسول صلى الله عليه وسلم فى منامه فمسح بيده الكريمة عليه فعوفى لوقته.

يتوسط إيوان القبلة ستة أعمدة تقوم عليها قبة مرتفعة من الصاج كذلك، وبه دور ثان مخصص للسيدات يعرف باسم "الصندرة"، وبهذا الايوان يوجد مدخلان رئيسيان أحدهما فى الجهة الشرقية والآخر فى الجهة الجنوبية، كما يوجد مدخل ثالث رئيسى فى الجهة الغربية من صحن الجامع، وخلف الرواق الشرقى للمسجد توجد ثلاث غرف مغطاة بثلاث قباب كانت فى الأصل عبارة عن زاوية ملحقة بالمسجد، وتحتوى على صف من الدعائم تفصلها إلى رواقين ثم جددت الزاوية عام 1308 هـن وسدت أروقتها فتحولت على صف من الدعائم تفصلها إلى رواقين ثم جددت الزاوية عام 1308 هـ وسدت أروقتها فتحولت إلى غرف خصصت للمكتبة وللمشرفين على المسجد، أما فى الركن الشمالى الشرقى لايوان القبلة فتوجد مئذنة المسجد وهى على شكل مسلة بطراز التركى فى القرن التاسع عشر.

 

2. مسجد أبو على الأثرى

يعد مسجد أبو علي من أقدم مساجد محافظة الإسكندرية، والذي يوجد بمنطقة  الجمرك، وهو أقدم المساجد التي أنشئ بها مدرسة مخصصة لتلاوة القرآن الكريم والحديث ودراسة الفقه والمذهب الشافعى، منذ عام 678 هجريا، وكان يقع مباشرة أمام ميناء الإسكندرية.

ويقع مسجد ابو علي الأثري، بمنطقة الجمرك بوسط محافظة الإسكندرية، على ثلاثة شوارع، وهما شارع مسجد أبو علي الذي سمي باسم المسجد، وشارع قبو الملاح، وشارع علي بك جنينة وحارة البلقطرية.

أنشئ مسجد أبو علي الأثري علي يد ثلاثة شخصيات، هما عبد اللطيف بن رشيد محمد التكريتي، مصطفى بك أمير اللواء السلطاني ومسجد أبوعلي ويعود تاريخ الإنشاء إلي عام 678 هـ - 1279م، حيث قام بن رشيد بإنشاء مدرسة خصصها لتلاوة القرآن والحديث ودراسة الفقه والمذهب الشافعي، وعرفت" بدار الحديث التكريتية" وكان يعمل في التجارة بذالك الوقت، وجددها بعد ذلك الأمير مصطفى في عام 1077 م.

 

3. مسجد ووكالة الشوربجي 

يعد مسجد ووكالة عبد الباقي الجوربجي من  أقدم مساجد  الإسكندرية واكبر مساجد الحي التركي، والنموذج الوحيد الباقي من وكالات العصر العثماني في المدينة، بعد أن قام مؤسس المسجد والوكالة بوضعهما وقفا وريع لطلاب العلم من مصر والدول العربية .

ويعود تاريخ  مسجد عبد الباقي الجوربجي الي  العصر العثماني يرجع لسنة 1171 هجرية 1785 م ، من إنشاء الحاج عبد الباقي جوربجي بن الشرنوبي الشهير بابن زقوقح قائد قلعة الركن الموجودة بالميناء الغربي، والمسجد في المحور الرئيسي للحي التركي بالمحجة الكبرى للحي المعروفة باسم سوق الميدان وهو أحد المساجد المعلقة الشهيرة بالمحافظة .

 

4. مسجد إبراهيم تربانه الأثرى

مسجد إبراهيم تربانة يعد أقدم جامع في مدينة الإسكندرية من العصر العثماني، ويرجع تاريخ إنشائه لسنة 1097 هجرية 1685 م وبناه الحاج إبراهيم تربانة بن عبيد التاجر المغربي الأصل في الحي التركي القديم ويقع في قلب محور شارع فرنسا مطلا على ساحل الميناء الشرقي مباشرة في العصر القديم بالقرب من سوق الترك و سوق الطباخين في قلب الحي التجاري بالمدينة.

يعد هذا المسجد من المساجد المعلقة ويتكون من طابقين، الطابق الأرضى عبارة عن مجموعة من المحلات أوقفت للصرف على المسجد ويوجد بالطابق الثانى سلم ذى طرفين ودرجاته من الجرانيت والسقف من الخشب محمول على أعمدة جراتينية ذات تيجان كورنيشية الشكل.

ويتكون بيت الصلاة  من 5 أروقة موازية لجدار القبلة و8 أعمدة رخامية بدون قواعد وتيجان الأعمدة مختلفة الأشكال والمحراب يتوسط الجدار الجنوبى وعمقه 1 متر والمساحة 2 متر مزين ببلاطات قيشانى ترجع إلى العصر العثمانى وبها زخارف هندسية و المسجد له مدخلان، المدخل الرئيسى من الجهة الغربية، وهو عبارة عن فتحة مستطيلة وهو مبنى بالطوب الأحمر والأسود وتوجد كتابات على لوحتين من الطوب الأحمر، والمدخل الآخر فى الجهة الشمالية ويوصل إلى الميضأة.

أما المئذنة ترتكز من الخارج على عمودين من الجرانيت الوردى ويعلوها تاجات ذات زخارف نباتية ويعلو المئذنة 3 أذرع حديدية كانت تعلق بها الرايات لإعلان مواقيت الصلاة.

 

 5. مسجد انجي هانم الأثرى

يعتبر مسجد أنجى هانم والمعروف لدى الجميع بمحافظة الإسكندرية "إنجي هانم" من أهم المساجد الأثرية والتى يتردد عليه المئات من المواطنين للصلاة فيه حيث يقع  بمنطقة محرم بك وسط الإسكندرية.

ويعود تاريخ إنشائه عندما قامت  أنجى هانم زوجة والى مصر سعيد باشا وكانت  سيدة تحب الأعمال الخيرية وتوزعهاعلى الفقراء ولقبت بسيدة الخير الأولى بالإسكندرية ولها عدد من الوقف بالإسكندرية والبحيرة.

وشكل المسجد مستطيل وبنائه علي شكل  أربعة أروقه موازية لجدار المحراب الذى يشغل حدود المسجد، ومنبر خشبى و مصلى للسيدات. يعلو الجزء الشمالى من بيت الصلاة مئذنة يتم الوصول إليها عن طريق فتحه توجد بمصلى السيدات.

 ومن جانبه قال محمد متولي" مدير عام الآثار بالإسكندرية، لـ" اليوم السابع "أن محافظة الاسكندرية ، يوجد بها عدد 5 مساجد مسجلة في تعداد المناطق الأثرية طبقا لقرارات اللجنة الدائمة بالمجلس الأعلى للآثار، وهما " مسجد البوصيري ومسجد ابو علي ومسجد الشوربجي ومسجد تربانه ومسجد انجي هانم " 

 
 
 
480px-AlexShurbagiMosqueInside(1)
مسجد الشوربجي الاثري 
 

 

530
مسجد انجي هانم الاثري 
 
 

 

837
مسجد البوصيري الاثري 
 
84543
مسجد تربانه الأثرية
 

 

215709----
مسجد ابو علي الاثري 
 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة