قيادات مجموعة "انتيسا سان باولو" المصرفية الإيطالية لـ"اليوم السابع": نتوسع فى حجم أعمالنا فى مصر ونركز على المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر.. والحكومة حققت نجاحًا مهمًا بمجال الرقمنة والشمول المالى

الأربعاء، 23 نوفمبر 2022 03:00 م
قيادات مجموعة "انتيسا سان باولو" المصرفية الإيطالية لـ"اليوم السابع": نتوسع فى حجم أعمالنا فى مصر ونركز على المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر.. والحكومة حققت نجاحًا مهمًا بمجال الرقمنة والشمول المالى قيادات مجموعة "انتيسا سان باولو" المصرفية الإيطالية
أجرى الحوار – أحمد يعقوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

- نلتزم بالمبادئ البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات بتقديم 115 مليار يورو بحلول عام 2025 كتمويلات مجتمعية و500 مليون يورو مساهمات لدعم غير القادرين

 

أكد ماركو إليو روتينى، رئيس قطاع البنوك الدولية التابعة لمجموعة إنتيسا سان باولو ودانتى كامبيوني، العضو المنتدب والرئيس التنفيذى لبنك الإسكندرية، أن استراتيجية المجموعة الإيطالية تعمل على التوسع فى حجم أعمالها فى السوق المصرية والتركيز على قطاعات المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، لما لهذا السوق من أهمية وقدرات كبيرة على النمو.
 
وأكدت قيادات المجموعة المصرفية الإيطالية، فى حوار خاص مع "اليوم السابع"، أن بنك الإسكندرية ومجموعة انتيسا سان باولو شاركت فى قمة المناخ COP27 على هامش يوم التكيف والزراعة، حيث أن الأهداف المهمة التى وضعتها مجموعة انتيسا سان باولو تركز على الممارسات البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات فى إطار خطة عملها 2022-2025، مع الاهتمام بشكل خاص بقضايا البيئة وتغير المناخ، مؤكدة أن المجموعة لديها التزاما قويًا بشأن المبادئ البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات عبر تقديم 115 مليار يورو بحلول عام 2025 كتمويلات لمجتمعاتنا و500 مليون يورو مساهمات لدعم غير القادرين .. وإلى نص الحوار
  

*  مشاركة انتيسا سان باولو فى قمة المناخ COP27 أكدت على مشاركة المجموعة المستمرة فى دعم الانتقال إلى الممارسات الصديقة للمناخ.. هل يمكنك توضيح سياسات المجموعة فى هذا الصدد؟

 
- انتيسا سان باولو هى إحدى أكبر المؤسسات المصرفية الأوروبية الرئيسية من حيث القيمة السوقية، وهى على دراية تامة بحجم المسئولية التى تقع على عاتقها نظراً لمكانتها فى القطاع المالى عالمياً، حيث نستهدف أن نكون أول بنك فى العالم من حيث التأثير الاجتماعى مع التركيز القوى على قضايا تغير المناخ، وذلك لدعم التحول الأخضر من خلال خطة أعمال طموحة فى الفترة ما بين 2022-2025.
 
ويشمل التزامنا القوى بشأن المبادئ البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات تقديم 115 مليار يورو بحلول عام 2025 كتمويلات لمجتمعاتنا و500 مليون يورو مساهمات لدعم غير القادرين، وبدأت رحلتنا منذ سنوات عديدة بقرار دعم الاقتصاد الدائرى بقوة، والبدء فى شراكة طويلة مع مؤسسة إلين ماك آرثر، وكانت هذه نقطة الإنطلاقة، ومجموعتنا بأكملها تشارك الآن فى هذا الهدف، بعد أن حددنا هدف صفر صافى انبعاثات بحلول عام 2030 للمجموعة.
 
WhatsApp Image 2022-11-23 at 12.03.19
 

 

* هل هذا هو الهدف العام المحدد لكافة البنوك الدولية التابعة لمجموعة انتيسا سان باولو؟

 
- إذا تحدثنا بالتفصيل عن قطاع البنوك الدولية التابعة لمجموعة انتيسا سان باولو، سنجد أنه يشرف على 11 بنكاً تجارياً عالمياً ويتواجد فى 12 دولة مختلفة. ويمكننى التأكيد أننا ملتزمون بنفس الأهداف والقيم على مستوى المجموعة بأكملها. 
نحن نعمل فى وسط وجنوب شرق أوروبا ومصر والصين، حيث يعمل فى قطاع البنوك الدولية التابعة لمجموعة انتيسا سان باولو 21000 موظف، يمثل النساء أكثر من 65٪ منهم ، فخورين بخدمة 7 ملايين عميل، ويساهمون فى إجمالى الأصول التى وصلت فى نهاية العام الماضى إلى 65 مليار يورو.
 

* فى الحلقة النقاشية، ذكرت بشكل كبير القطاع الزراعى كأحد العوامل الرئيسية للتنمية المستدامة. هل يمكنك توضيح ذلك؟

 
- قطاعا الزراعة والأغذية مهمان للغاية من حيث التأثير فى الاقتصاد القومى، حيث أن 4٪ من الناتج المحلى الإجمالى العالمى و27٪ من القوى العاملة العالمية تأتى من قطاع الأعمال الزراعية.
 
WhatsApp Image 2022-11-23 at 12.04.54
 

 

وسيزداد الطلب على الغذاء بنسبة 70٪ بحلول عام 2050، وستكون هناك حاجة لاستثمارات سنوية لا تقل عن 80 مليار دولار أمريكى لتلبية هذا الطلب، ووفقاً للتقارير الإحصائية لمنظمة الأغذية والزراعة لعام 2020 ومع توقع وجود أكثر من 9.7 مليار شخص بحلول عام 2050، فإن واحداً من كل أربعة أشخاص على مستوى العالم لن يتمتع بالأمن الغذائى (ما يقرب من 2 مليار شخص)، بينما يعانى 770 مليون شخص من سوء التغذية، بل ويعيش 1.5 مليار شخص فى مناطق ذات تربة مالحة غير خصبة. 
 
وهناك علاقة قوية بين هذا القطاع وقضايا تغير المناخ، التى يمكن تحسينها من خلال دعم الاستدامة فى القطاع الزراعي، ويوجد حالياً أكثر من 600 مليون من صغار المزارعين على مستوى العالم، يشاركون بفاعلية فى قطاع الأعمال الزراعية، ولا يزال أكثر من 50٪ من صغار المزارعين لا يمتلكون حسابات مصرفية.
 

*  هل مجموعة انتيسا سان باولو مُجهزة بالكامل للاستفادة من الفرص التى يوفرها هذا القطاع؟

- نعم، والمجموعة فى إيطاليا اتخذت قراراً بإنشاء قسم خاص لخدمة هذا القطاع، آخذين فى الاعتبار أن قطاعى الزراعة والصناعة الزراعية فى إيطاليا مرتبطان ببعضهما البعض، حيث تشتهر إيطاليا أيضاً بالجودة العالية لمنتجاتها الغذائية علاوة على وجود سلسلة قيمة قوية فى الزراعة وصناعة الأغذية. 
 
وتم إنشاء شبكة من 85 فرعاً متخصصا فى جميع أنحاء إيطاليا فى السنوات الأخيرة، يعمل فيها أكثر من 1000 متخصص فى المجال، لتغطى سلسلة القيمة التجارية الزراعية بأكملها وتلبى متطلبات هذا القطاع الحيوى، بناءً على ذلك، نحن نحاول الوصول إلى منطقة البحر المتوسط بأكملها، والتى نتواجد فيها من خلال العديد من البنوك التابعة للمجموعة.
 
وننظر باهتمام إلى منطقة البحر المتوسط، التى يسكن بها ما يقرب من 600 مليون شخص، ولدينا طموحات عريضة أن تنمو أنشطتها الاقتصادية بشكل كبير فى المستقبل القريب، ونحن ندرك تماماً أن مصر تلعب دوراً مهماً فى هذه المنطقة.
 
وتركيزنا على قطاع الأعمال الزراعية يأتى متماشياً مع الممارسات البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات الخاصة بنا، وهو نابع من اهتمامنا الخاص بقطاع الزراعة وتركيز جهودنا فى خدمة هذا القطاع عن طريق تقديم خدمات مالية كونه قطاعاً غير مشمول مالياً بالشكل الكافي، ويأتى ذلك فى إطار خطتنا نحو تعزيز الشمول المالى ودعم الاستدامة البيئية.
 
WhatsApp Image 2022-11-23 at 12.05.11
 

 

* هل بالفعل تم تنفيذ استراتيجية مجموعة انتيسا سان باولو فى مجال الممارسات البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات فى مصر؟ وما هى أنشطة بنك الإسكندرية فى قطاع الأعمال الزراعية؟.. والسؤال موجه لـدانتى كامبيوني، العضو المنتدب والرئيس التنفيذى لبنك الإسكندرية؟

 
- بنك الإسكندرية ليس بنكاً أجنبياً أو دولياً ولكنه بنك مصرى ينتمى إلى مجموعة دولية وهذا يعنى أننا نركز بشدة على الموضوعات والأولويات المحلية، ولكننا نلتزم أيضاً بالعمل وفقاً للمبادئ وقيم المجموعة، ونولى اهتماماً كبيراً لهذا القطاع، وأن نكون دوماً فى المقدمة، خاصة فيما يتعلق بالأنشطة المسئولة اجتماعياً وبيئياً . 
 
ونعمل على المشاركة بعمق فى أنشطة المسئولية المجتمعية، وهو ما يبدو جلياً من خلال قراءة تقارير الاستدامة الخاصة بنا المنشورة منذ عام 2018 وفقاً لمعايير المبادرة العالمية لإعداد التقارير (GRI)، واليوم نحن نشارك فى تطبيق المبادئ البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات فى جميع أنشطتنا التجارية.
فيما يتعلق بقطاع الزراعة، فإننا نشارك بفاعلية فى تنمية هذا القطاع بصورة شاملة، حيث نقوم بدعم وتمويل وتطوير قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، ودعنى هنا أذكر تعاوننا مع برنامج الغذاء العالمى كمثال، ودعمنا عدد من الأنشطة داخل قرى المبادرة الرئاسية "حياة كريمة"، والتى قمنا من خلالها بتقديم دعم مادي، وكذلك دعم التثقيف المالى لصغار المزارعين. وفى كل الأحوال، نحن ملتزمون بدعم قطاع الأعمال الزراعية بأكملها ليس فقط الزراعة المباشرة، بالإضافة إلى جهودنا المستدامة التى تهدف إلى الحفاظ على البيئة مع زيادة الإنتاجية الزراعية وبالتالى الأمن الغذائى لبلادنا.
 
WhatsApp Image 2022-11-23 at 12.03.19 (1)
 

 

* ما هى الخطط المستقبلية لمجموعة انتيسا سان باولو فى مصر؟

 
- بنك الإسكندرية يُمثل مجموعة انتيسا سان باولو فى مصر منذ 15 عاماً تقريباً، ونريد أن نواصل النمو فى عدة اتجاهات من خلال جميع القطاعات.
 
 
وفى السنوات القليلة الماضية، وجه قطاع البنوك الدولية التابعة لمجموعة انتيسا سان باولو قدراً كبيراً من الاستثمارات إلى بنك الإسكندرية بهدف تعزيز بنيته التحتية التكنولوجية لميكنة العمليات الداخلية، وللتحرك بشكل حاسم نحو رقمنة الخدمات المصرفية، والبدء فى نشر المنصة الرقمية القوية للمجموعة، والتى أتوقع أن يتسارع تطورها فى الفترة المقبلة.
 
ولعل فريق الإدارة محلياً يعى بشكل كبير الإمكانات غير المسبوقة لهذا السوق، والجهود الحثيثة التى بذلتها الحكومة المصرية نحو الرقمنة كأحد الركائز الأساسية لتحقيق الشمول المالى الكامل، وسندعم  هذا المحور بالتحديد الذى يضع خبرة مجموعة انتيسا سان باولو كأحد ركائز الخطط المستقبلية للتطوير ببنك الإسكندرية. 
 
وأؤكد أن مجموعة انتيسا سان باولو لديها الرغبة لتوسيع أعمالها فى كافة القطاعات التى تعمل بها فى مصر مع التركيز على المشروعات جميعها من المشروعات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة، والتى تُعد العمود الفقرى للاقتصاد المصري، إلى المجموعات الصناعية  بالاستثمار من أجل التحول إلى الاقتصاد الأخضر، وتحقيق الشمول المالى مع التركيز على الشباب والسيدات بالتحديد.
 
ونهدف إلى الحفاظ على تحسين مستوى الخدمات، وتوعية عملائنا باستغلال جميع الفرص التى توفرها التقنيات الرقمية الجديدة، فنحن على ثقة أنه فى هذا الإطار، يمكننا الاعتماد محلياً على مجموعة من الكوادر التى عادة لا تكن متوفرة فى البلدان الأخرى.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة