جارديان: بروكسل تقرر تأسيس صندوق لمساعدة الدول الفقيرة فى مواجهة كوارث المناخ

الجمعة، 18 نوفمبر 2022 11:26 ص
جارديان: بروكسل تقرر تأسيس صندوق لمساعدة الدول الفقيرة فى مواجهة كوارث المناخ كوب 27
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت صحيفة الجارديان البريطانية إن إنفراجة باتت ممكنة فى محادثات قمة المناخ العالمية المنعقدة فى مدينة شرم الشيخ،  حيث قام الاتحاد الأوروبى بتدخل دراماتيكى للموافقة على مطالب الدول النامية الرئيسية بشأن المساعدات المالية للدول الفقيرة.
 
وفى الساعات الاولى من صباح اليوم الجمعة، وفى قمة كوب 27 التى تستضيفها مصر، أطلق نائب رئيس المفوضية الأوروبية فرانس تيمرمانس اقتراحا باسم الاتحاد الأوروبى، والذى سيوافق بموجبه على تأسيس صندوق للخسائر والأضرار.
 
وأوضحت الصحيفة أن الدول الغنية كانت متحفظة إزاء هذا الطلب الرئيسى، وقالت إنه سيسغرق وقتا لتحديد ما إذا كانت بحاجة لتأسيس مثل هذا الصندوق وكيف سيعمل.
 
وقال تيمرمانز صباح الجمعة إن الاتحاد الاوروبى قد استمع إلى مجموعة الـ 77 من الدول النامية، الذى يعد تأسيس هذا الصندوق طلبا أساسيا لهم فى قمة المناخ.
 
ويشير مصطلح الخسائر والأضرار إلى الآثار المدمرة للطقس الشديد على البنية التحتية الاجتماعية والمادية للدول الفقيرة والتمويل المطلوب للإنقاذ وإعادة التعمير بعد الكوارث المرتبطة بالمناخ.
 
وأضاف تيمرمانز أن الشروط الواضحة سترتبط بأى صندوق. وسيكون موجها نحو دعم الفئات الأكثر ضعفا مع مساهمة قاعدة مالية واسعة من المانحين.
 
وأوضحت الصحيفة أن الصندوق لن يعمل فى معزل، بل سيكون كجزء من  "فسيفساء" من الحلول التى تشمل إصلاح بنوك التنمية متعددة الأطراف على سبيل المثال.
 
وبالتوازى مع ذلك، يريد الاتحاد الأوربى مزيد من الطموح حول الحد من الانبعاثات، وبنود أقوى عن تحديث الخطط الوطنية لخفض الانبعاثات بما يتماشى مع هدف إبقاء ارتفاع درجة حرارة الأرض عند 1.5 درجة مئوية والمنصوص عليه فى اتفاقية باريس، والوصول إلى ذروة الانبعاثات العالمية بحلول 2025. وقال تيمرمانس أن هذه يجب أن تكون صفقة شاملة.
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة