COP27 فى عيون سفراء أوروبا.. رسائل شكر ودعوات عاجلة لإنقاذ الكوكب.. سفير ألمانيا: الطاقة المتجددة محور تعاون وثيق مع مصر.. هولندا تضع خطة حماية موارد المياه.. وسفير مالطا: قمة شرم هدفها الأجيال القادمة

الجمعة، 18 نوفمبر 2022 02:00 ص
COP27 فى عيون سفراء أوروبا.. رسائل شكر ودعوات عاجلة لإنقاذ الكوكب.. سفير ألمانيا: الطاقة المتجددة محور تعاون وثيق مع مصر.. هولندا تضع خطة حماية موارد المياه.. وسفير مالطا: قمة شرم هدفها الأجيال القادمة الرئيس وقادة العالم فى صورة تذكارية
كتبت: هناء أبو العز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 
رسائل شكر، ودعوات عاجلة لإنقاذ كوكب الأرض، شهدتها قمة المناخ بمدينة شرم الشيخ منذ انعقادها وحتي كتابة هذه السطور.. فما بين إشادة بحسن التنظيم، وتفاعل بناء في النقاشات المتبادلة بين مختلف الوفود المشاركة لبحث اجندة حلول لوقف وتيرة التغييرات المناخية علي مستوي العالم ، خرجت قمة شرم الشيخ بتوصيات هامة قبل نهايتها ، ونالت اهتمام إقليمي وعالمي ، وهو ما كان حاضراً بقوة فى تصريحات المسئولين الأوروبيين ، وممثلي البعثات الدبلوماسية الأوروبية داخل مصر.
 
وبخلاف الاشادات المتتالية ، نشر عددًا من سفراء الاتحاد الأوروبي مقاطع فيديو توعوية على مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بهم، وعلى حساب الاتحاد الأوروبى بموقع " تويتر" حملت هاشتاج فريق أوروبا متحدين من أجل حماية المناخ، تحدثوا فيه عن أهمية مواجهة التغيير المناخي، من أجل مستقبل مشترك، وشرح طرقهم في التعامل مع الأزمة العالمية.
 
Capture
 

نائب رئيس المفوضية الأوروبية: الطاقة جوهر شراكتنا مع أفريقيا 

قال فرانس تيمرمانس ، نائب الرئيس التنفيذي في المفوضية الأوروبية، إن الطاقة والصناعة والنقل والمباني والزراعة، كلها أمور تؤدى الى انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحرارى، وبالتالي هناك حاجة ملحة للحد منها .
 
وفى رسالة توعوية منه قال فرانس: دعونا نركز على الطاقة ولأنها تكمن في جوهر شراكة الاتحاد الأوروبي مع أفريقيا، حيث يوجد إمكانيات هائلة للطاقة المتجددة فممكن لطاقة الرياح و الطاقة الشمسية أن توفر للملايين فرصة الوصول إلى الكهرباء .
 
وأكد فرانس وجود 600 مليون مواطن أفريقي لا تتوفر لديهم هذه الفرصة بعد،  كما تساعد أيضًا هذه الوسائل في انتاج وتصدير الهيدروجين  الأخضر، وبالتالي مع وجود وسائل الطاقة المتجددة يحررنا من الوقود الأحفوري ويوفر طاقة ميسورة التكلفة للجميع، ويضمن أن التحول الأخضر تحول عادى كذلك نحتاج إلى العمل معا لأن مكافحة المناخ والتنوع البيولوجي بمثابة كفاح من أجل مستقبلنا المشترك ومن أجل البقاء  وعندما يتعلق الامر باتخاذ إجراءات فان كل خطوة تعتبر مهمة.
سفير المانيا
سفير المانيا

ـ سفير ألمانيا: الطاقة المتجددة محور تعاون وثيق مع مصر

من جانبه قال  فرانك هارتمان السفير الألماني بالقاهرة، إن مواجهة أزمة التغيير المناخى من أهم تحديات السياسة الألمانية، ونتعاون بشكل مستمر مع مصر من أجل زيادة الطاقة المتجددة وكفاءة استخدام الطاقة وتعزيز انتقالها.
 ولفت في مقطع فيديو إلى أنه وفى الدورة السابعة والعشرين لمؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة لتغيير المناخ، يتم العمل مع مصر بشكل وثيق يشمل التعاون بين الحكومات، والمساعدة في التنمية والاستثمار في الطاقة المتجددة بالتحديد، ويشمل أيضًا الحوار مع المجتمع المدنى.
  ونشر سفير ألمانيا مقطع فيديو مع زوجته وأحد المزارعين وهو يقوم بزرع أشجار جديدة في حديقة مقر السفارة الألمانية بالقاهرة من أجل تحسين البيئة وتحسين جوده الهواء قائلًا: الأشجار هي رئة العالم داعيًا الجميع بالقيام بالزراعة في المنازل وعلى الأسطح وحدائق المنزل.
 فيما  دعا  ميشال تابندا، سفير بولندا في مصر إلى ضرورة كفاءة استخدام الطاقة، وهو أمر مفيد للأوطان والبيئة لأنها تقلل من  انبعاثات الغازات المسببة  للاحتباس الحرارى والتلوث.
 

ـ سفير هولندا: لدينا خطة عمل مع مصر لحماية موارد المياه

كما أكد  هان موريتس شابفيلد، سفير هولندا في مصر  على أن هولندا من الدول الرائدة في التكيف مع المناخ، وبالنسبة لنا فإن العمل من أجل المياه هو من الأمور بالغة الأهمية والضرورة ، وبما ان ثلثى مساحة دولتنا تقع تحت مستوى سطح البحر  فإننا خبراء في العمل من أجل المياه  وأخيرا الشباب هم جيل المستقبل  وبالتالي ينبغي اشراكهم في صنع القرار  والتعبير عن أرائهم .
وأشار السفير الهولندي إلى وجود دلتا كبيرة في كل من هولندا ومصر، ونحن نلاحظ بالفعل ان ارتفاع منسوب المياه يضر بالدلتا لدينا، وبالتالي أصبح اتخاذ إجراءات العمل مع ذلك أمرًا ضروريًا  وبناء عليه سوف نعمل كل من هولندا ومصر على المسائل المتعلقة بالمياه حول العالم  وفى نفس الوقت نبحث في الزراعة المراعية للمناخ،  حيث نقوم بتطوير أنواع جديدة من النبات  التي من الممكن زراعتها في التربة المالحة بمصر ، كما اننا نبحث سويًا مع المزراعين في منطقة صعيد مصر لدمج أراضيهم،   حتى يصبحوا اكثر كفاءة وابتكار .
سفير مالطا
سفير مالطا

ـ سفير مالطا : قمة استثنائية لصالح الأجيال القادمة

من جانبه قال  روبيرتو بيس سفير مالطا في مصر، إلى أن مالطا  كانت على دراية بتغير المناخ  إلى الحد الذى دعاها إلى تقديم طلب للجمعية العامة للأمم المتحدة الموضوع في جدول أعمالها، واعتبارًا من عام 1988 فإن مالطا معرضة للجفاف والتصحر وجميع الأخطار  التي تجعل تغير المناخ تهديدًا وجوديًا.
و في مؤتمر الأطراف 27 نعمل معا من أجل تغيير ذي مغزى لصالح الأجيال القادمة ، حيث وافقت الأمم المتحدة مؤخرًا  على انشاء معاهدة عالمية لمعالجة التلوث بالبلاستيك وكذلك وضعت تدابير تهدف إلى استخدام المسئول للبلاستيك ذو الاستخدام الواحد،  وقد حظرت مالطا العام الماضى بيع واستيراد المواد البلاستيكية وحيدة الاستخدام ، مشيرًا إلى محاولة السفارة بالقاهرة   تقليل استهلاك البلاسيتك واستخدام اكواب مشروبات قابلة لاعادة التعبئة  مملوءة من نوافير المياه بدلا من شراء المياه في زجاجات بلاستيكية . 
 

ـ سفير ليتوانيا : قضية المناخ جانب من جوانب تطوير العلاقات مع مصر

كما قال سفير ليتوانيا بالقاهرة ارتوراس جالوناس، إن مصر وليتوانيا يعملان بشكل جاد معًا لتطوير الروابط السياسية والاقتصادية، مشيرًا إلى أن إضافة قضية المناخ فى جانب من جوانب التعاون، يؤدى إلى علاقات أكثر استدامة وعمق.
 وأشار السفير فى مقطع فيديو نشره موقع التواصل الاجتماعى "تويتر" الخاص بالاتحاد الأوروبى بالقاهرة، إلى أن ليتوانيا تدعم مؤتمر الأطراف في دورته السبعة وعشرين، معلنًا امتنانه  لمصر لإستضافتها  المؤتمر هذا العام، وأنها فرصة رائعة لإقامة روابط أكثر استدامة وعمق بين البلدين.
 وأكد ارتوراس، أن بقايا الطعام تتسبب فى مشكلات كبيرة للبيئة، سواء تركت الطعام في الطبق أو فى الثلاجة فمخلفات الطعام تمثل أزمة كبيرة  قائلًا: التغيرات البسيطة في روتينك اليومى قد يتسبب فى تحقيق فرق كبير.. وفر الطعام  واستخدم طرق أكثر ذكاء لتخزين الطعام وحفظه.
سفارة ايطاليا
سفارة ايطاليا

ـ سفير إيطاليا : قمة حاسمة في موعد استثنائي

 وقال السفير الإيطالي في مصر  ميشيل كواروني  إلى أن  مؤتمر كوب27 يأتي في  موعد حاسم وفى  أوقات صعبة ، وكما نرى مع ازمة الطاقة الحالية  أصبح من الضروري الانتقال الى  البدائل ومصادر الطاقة المستدامة ،  وتحتل  الطاقة الشمسية وطاقة الرياح  والهيدروجين مركز الصادارة في اجتماعات شرم الشيخ وسنناقش ايضا  كيفية التحقيق من تأثير تغير المناخ والحاجة الى تمويل المناخ في البلدان النامية.
وعبر السفير الايطالى عن تطلعه إلى الرئاسة المصرية للبناء على النتائج التي حصلنا عليها في قمة 26  والتي شاركت إيطاليا في رئاستها .
 

 رئيس البعثة الأوروبية في القاهرة: نعمل مع مصر على المشروعات المراعية للمناخ 

وتحدث السفير كريستيان برجر، رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي بالقاهرة: نواجه كل عام  كوارث طبيعية متكررة بسبب تغير المناخ من حرائق الغابات الشديدة الى الفيضانات الخارجة عن نطاق السيطرة،  وكل هذا يدعو إلى اتحاذ الإجراءات الآن للتعامل مع هذه القضية .
 وأشار بيرجر إلى أن تكلفة عدم اتخاذ الإجراءات أعلى من تكلفة تلبية طموحاتنا الخاصة بالمناخ، وفى هذا الشأن نعمل سويًا مع الشركاء المصريين  الذين أعدوا مؤتمر المناخ 27.
 وأكد بيرجر على أن  التلوث من التهديدات الرئيسية التي تواجه توازن أنظمتنا البيئية، و تصل سنويًا ملايين الأطنان من البلاستيك إلى البحار والمحيطات، ونقوم سويًا مع الدول الأعضاء بتنظيم حملات تنظيف الشواطئ وكذلك نهر النيل من أجل توفير حلول مبتكرة للحفاظ على البيئة والحد من تلوث البحار ونهر النيل، من خلال العمل مع المجتمعات المحلية ، موضحًا أن الاتحاد الأوروبى يعمل  مع مصر على المشاريع المراعية للمناخ  بينما يعمل الاتحاد الأوروبي من أجل غد أفضل وأكثر نظافة .
 

سفير الدنمارك: مشاكل المناخ تهدد نهر النيل 

فيما قال  سفيند أولينج سفير الدنمارك في مصر إن  مشاكل المناخ تهدد نهر النيل كما تحدث فيضانات في الدنمارك، مطالبًا بشراء الاحتياجات المنزلية قدر المستطاع من الاسواق المحلية ، بحيث تكون غير مغلفة بالبلاستيك المضرة للبيئة.
 

سفير كرواتيا: مصر تستطيع  تحقيق انخفاض في انبعاثات الكربون 

وقال  توميسلالف بوسينجاك، سفير كرواتيا في مصر، إن التغيير المناخى هو أكبر تحدى تواجهه البشرية خلال هذا القرن، وسوف تبلغ نسبة الطاقة المتجددة لدينا 65% بحلول 2030  كما سوف تحقق 100 % انخفاض في انبعاثات الكربون، مشيرًا إلى أن كرواتيا  رابع أقل دولة من حيث البصمة الكربونية للفرد في الاتحاد الأوروبي.
وأضاف بوسينجاك أن مصر تستطيع تحقيق ذلك، حيث  تكون الفرصة سانحة في مؤتمر الأطراف حتى تعرض مثالًا للأشخاص في مصر وافريقيا والعالم، عن كيفية  سير الأمور  وضرورة  فعل شيء ما لحماية البيئة يوميًا ، فعلى سبيل المثال  اذا ما وضعت طعامك في أوعية قابلة لإعادة الاستخدام، فسوف تتجنب القاء الكثير من القمامة يوميًا،   وبالتالي فانه أمر سهل ولا يحتاج مجهود كبير مع بذل القليل من الجهد يوميًا لجعل البيئة ممتنة لنا  .
 

ـ سفير فرنسا : قمة شرم الشيخ فرصة لدعم الدول المتضررة من تغييرات المناخ

 
 أما السفير الفرنسي مارك باريتى ، فقد تحدث باللغة العربية قائلًا: في ضوء التغيرات المناخية بالأرض والإنسان ينبغى أن نقلل الانبعاثات الكربونية ومكافحة ارتفاع درجة حرارة الأرض، مؤكدًا على أن فرنسا تملك  أجندة طموحة في مجال البيئة،  تهدف الى الحد من انبعاثات الغاز المسببة للاحتباس الحرارى ومكافحة تلوث الهواء والمياه.
 
ولفت مارك إلى أن  قمة 27  ستتيح الامكانية للتأكيد على التضامن بشان المناخ و مساندة الدول الأكثر تأثرًا،  لذا إذا ما كنتم من محبى الشاي والقهوة وتشترونها بصورة منتظمة، فهناك ما يزيد عن 300 مليار كوب يتم استخدامها في العالم سنويًا ، لذلك استخدام الفنجان الخاص بكم  سيكون هاما لاحترام البيئة .
وتحدث  سفير لاتفيا في مصر  إيلمارس بريداكس، مسلطًا الضوء علي مزايا شرب مياه الحنفية باعتبارها الأرخص وتحافظ على  البيئة قائلًا: صرح رئيس لاتفيا اجيلس ليفتيس في مؤتمر الأطراف 26 أنه لا يوجد وقت حتى نضيعه فغاليا مايكون الدعم الموجه للسياسيات المراعية للمناخ مجرد كلام، ولذلك يعتبر تغيير السلوكيات والانتقال الى الاقتصاد الأخضر على المدى الطويل هو السبيل لصالح البشرية.
 
ولفت السفير اللاتفى، إلى أن هذا العام تدعو دول الاتحاد الأوروبى السبعة والعشرين لمتابعة ودعم مؤتمر المناخ، متحدثًا عن  نهر داوجاف المتدفق في مدينة ريجا وهى عاصمة لافتيا  والذى يوفر مياه الشرب وسبل الحياة  ومن السهل الحصول على مياه الصنبور والتي تكون تكلفتها معقولة للغاية، ولكن مع ذلك هناك أشخاص يختارون شراء زجاجات المياه بدلأً من ذلك حيث أظهرت البحوث  في لاتفيا ان الشخص الواحد في إمكانه أن ينفق ما يوازى 6000 جنيه مصري على شراء مياه الشرب من المحلات ، رغم أن شرب  المياه من الصنبور يؤدى إلى ادخار الأموال  وكذلك ما يصل الى 50 كيلو من البلاستيك سنويًا،  وبالتالي التقليل من البصمة البلاستيكية .
 

سفير بلجيكا: ندعم هدف تحقيق الحياد المناخى بحلول 2050 

اما فرانسوا كورنيه دى إلزيوس سفير بلجيكا في مصر  فيدعو إلى  استخدام الورق  من أجل مكافحة  التغيير المناخى.
 وقال فرانسوا  إلى أن بلجيكا تدعم بقوة هدف الاتحاد الأوروبي المعنى بتحقيق الحياد المناخى بحلول 2050 وخفض انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحرارى بما لايقل عن 55 % بحلول 2030،  وبالنسبة لبلجيكا تفرض هذه الأهداف تحديات خاصة حيث اننا نمثل  المركز الرئيسى للطاقة والبتروكيماويات في منطقة أوروبا الشمالية،  ونحن ملتزمون تمامًا بإمداد صناعة البتروكيماويات بالطاقة الخضراء ونتطلع الى التطوير السريع لمركز الهيدروجين الأخضر  وذلك بفضل شبكة خطوط الأنانيب المتشعبة في أوروبا  وسوف تزيد بلجيكا من تمويلها الحالي خلال السنوات القادمة  كما نواصل تأكيدنا على الاهتمام بأقل البلدان نموًا .
 
 وأوضح السفير البلجيكى أن قضية التكيف مع المناخ والثورة  الخضراء لا تتعلق فقط بالتخطيط للبرامج الصناعية واتخاذ القرارات المتعلقة بالإجراءات ذات الصلة لكنها  تبدأ من المنزل، قائلًا:نحن في السفارة لانسعى لتقليل استخدام الورق بكل عام فقط وانما أيضا نجمع الورق ونعيد تدويره .
 

ـ سفير بلغاريا : مصر قادت أفريقيا بامتياز

 
من جانبه قال السفير البلغارى ديان كاتراتشيف، إن كوب 27 هي مواصلة لجهودنا المشتركة لإنقاذ الكوكب موضحًا أن  بلغاريا أكثر التزامًا الان للقيام بدورها، حيث   يتسبب الاستخدام المفرط للوقود الأحفوري في ارتفاع الاحتباس الحرارى، كما أدى الاعتماد الشديد على الموردين الذين يستخدمون الموارد الطبيعة كسلاح إلى عودة الحرب إلى أوروبا.
وفال سفير بلغاريا إن السلام والطاقة والأمن الغذائى على المحك وأصبح الأن من الضرورى أكثر من أي وقت  التعامل مع مودرين ذوى  ثقة لتقليل الاعتماد على الوقود الأحفورى والسعى لإسراع التحول في مجال الطاقة.
ولفت إلى أن  مصر شريك واعد في هذا المسعى و التزامها بدورها القيادى في افريقيا رائع  واستضافة كوب 27  أمور مساعدة لمكافحة التغيير المناخى ، وتلعب الاختبارات اليومية البيئية دورًا كبيرًا  داعيًا الجميع إلى السير كلما أتيحت الفرصة واستقلال الدراجات للذهاب إلى المدرسة أو العمل، أما اذا كان الشخص مضطرًا إلى استخدام السيارة  فعليه تحسين كفاءتها ومشاركة زملاء العمل بها.
 وأوضح السفير إلى أن القيادة بسلاسة  وبطء يقلل البصمة الكربونية بنسبة 25 %  كما أنه ينقذ الأرواح ويوفر الأموال  .
 

سفير قبرص: القيادة الذكية في مصر أمر هام للغاية لمكافحة التغيير المناخ

من جانبه قال هومر أ. مافروماتيس سفير قبرص بالقاهرة إلى أن  قبرص جزيرة تقع في وسط البحر المتوسط وبالطبع تغير المناخ أمر بالغ الأهمية بالنسبة لنا ومن الممكن ان تواجه خلال السنوات القادمة زيادة في منسوب مياه البحر ومشكلات تغير المناخ بشكل عام ولهذا نحن ملتزمون تمام بدعم مؤتمر المناخ 
 ولفت إلى أن  قبرص بدأت  بالفعل بمبادرات المناخ الخاص بها،  وبالطبع من أجل شرق المتوسط ومنطقة الشرق الأوسط،  وقد انعقدت المؤتمرات في قبرص واجتمعت  الدول الأعضاء في منتدى غاز شرق المتوسط والذى من المقرر له مناقشة عواقب تغير المناخ.
 ولفت إلى أن  القيادة الذكية في مصر أمر هام للغاية لمكافحة التغيير المناخ، ومن افضل طرق القيام بذلك أن يكون صندوق السيارة فارغ دائمًا  وأن لا يحتوى على أي وزن زائد  بالاضافة الى القيادة ببطيء وعدم الإسراع كثيرًا من أجل الوصول الى القيادة الذكية الناجحة. 
 

ـ سفير رومانيا:  نقطة تحول لحماية المناخ

فيما أشار سفير رومانيا في مصر، ميهاي ستيفان ستوبارو، إلى أن رومانيا ملتزمة بمكافحة تغيير المناخ، وتسعى لتطوير عملية الانخفاض في انبعاثات الكربون  لهذا كان تضمين إجراءات التخفيف مع حدة الوضع والتكيف معه في الاستراتيجات والسياسات والبرامج الوطنية  بمثابة خطوة محورية لتحويل مسار تنمية رومانيا إلى خفض انبعاثات الكربون ودعم الاقتصاد الأخضر  مؤكدًا أن مؤتمر الأطراف 27 سيكون نقطة تحول في حماية المناخ  
 وأكد ميهاى على مسئولية كل شخص يعيش على وجه الأرض بحماية البيئة، مشيرًا إلى ضرورة  تأصيل هذه القيم ونقلها الى أبنائنا والجيل الجديد، و سوف يستيطع كوكب الأرض البقاء من خلال المحافظة على الأماكن الخضراء.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة