أسرار جديدة عن اللورد كارنارفون وكارتر.. كيف تحول بائع الألوان لمكتشف مقبرة توت عنخ آمون؟.. ولماذا ترك عمله بالآثار المصرية؟.. حكاية الصراع على التنقيب بالأقصر.. وسر توقيع سعد زغلول بدفتر ضيوف "إيرل الخامس"

الأربعاء، 16 نوفمبر 2022 08:30 م
أسرار جديدة عن اللورد كارنارفون وكارتر.. كيف تحول بائع الألوان لمكتشف مقبرة توت عنخ آمون؟.. ولماذا ترك عمله بالآثار المصرية؟.. حكاية الصراع على التنقيب بالأقصر.. وسر توقيع سعد زغلول بدفتر ضيوف "إيرل الخامس" توت عنخ آمون وهوارد كارتر
كتب عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تاريخ مصر القديم مادة خصبة للباحثين فى كل العالم، وقد كانت مقبرة توت عنخ آمون  - الملك الذهبى - أهم كشف أثرى فى القرن العشرين، وهناك دائما قصص وحكايات حولها وحول من اكتشفها، خاصة كل من كارتر المكتشف واللورد كارنارفون الممول.

وفى قصة تعود لنحو مائة عام تتعلق بالليدي فيونا هربرت، زوجة اللورد كارنارفون،  ذكرتها ناشيونال جيوجرافيك أنها وقفت تتأمل في كتاب ذي غلاف جلدي مشيرة إلى توقيعات الزوار البارزين الذين كانوا يترددون على منزلها الشهير منذ قرن من الزمان غرب لندن حيث كل طاولة وكرسي مكدسة بالكتب والوثائق الأصلية من عشرينيات القرن الماضي: رسائل ومذكرات وصور فوتوغرافية صفراء مثبتة في ألبومات أو ملفوفة مثل لفائف ورق البردي القديمة.

يحتوي سجل الضيوف على مجموعة من الشخصيات لكتاب تكتبه السيدة كارنارفون عن سلف زوجها جورج إدوارد ستانهوب مولينو هربرت، إيرل كارنارفون الخامس، أو "الإيرل الخامس"، كما تشير إليه، وهو الذى قام برعاية عالم الآثار البريطاني هوارد كارتر في بحثه الدؤوب عن قبر الملك المفقود توت عنخ آمون.

 استضاف اللورد كارنارفون أيضًا حفلات فخمة في هايكلير جمعت مزيجًا انتقائيًا من المستكشفين والدبلوماسيين والاشتراكيين وقادة حركة الاستقلال المصرية.

موقع مقبرة توت عنخ آمون
موقع مقبرة توت عنخ آمون

 

تتوقف الليدي كارنارفون عند تاريخ 3 يوليو 1920 وتقدم للضيوف كما لو كانت في الحفلة بنفسها: "هنا هوارد كارتر الذي أمضى أسابيع كل صيف في التخطيط لعمليات التنقيب عن الكنوز الفرعونية مع "الإيرل الخامس"، المفوض السامي البريطاني اللورد ألنبي، ألفريد داف كوبر وزوجته الجميلة ، الليدي ديانا كوبر.

 

تشير إلى سلسلة من التوقيعات بعضها مكتوب بالحروف العربية منها توقيعات سعد زغلول وعدلي يكن وآباء آخرين للدولة المصرية الحديثة، سعد زغلول بطل قومي في مصر ، كان قد اعتقل ونفي لمعارضته للاحتلال البريطاني.

 

تقول السيدة كارنارفون عن إيرل كارنارفون: "كان إيرل الخامس يجمع الناس معًا بشكل غير رسمي، حيث يمكنهم تطوير قدر من الثقة الشخصية، وربما حتى الصداقة، قبل التفاوض على معاهدة أو حل أزمة سياسية."

 

سعد زغلول وفقا لما أوردته ناشيونال جيوجرافيك نقلا عن السيدة كارنافون وقع اسمه بجانب كارتر وهو أمر ملفت خصوصا أن سعد زغلول شجب السيطرة الأجنبية على الآثار المصرية ووصفها بأنها شكل خبيث من أشكال الاستعمار وهي القضية التي سيشتبك معها قريبًا مع كارتر.

 

بدأ اللورد كارنارفون قضاء الشتاء على النيل عام 1903 بناءً على نصيحة طبيبه، لقد عانى من اعتلال صحته وزاد من سوء حالته حادثة سيارة شبه مميتة تركته مصابًا بجروح خطيرة في الرئتين، (كان كارنارفون "سائق سيارات" متعطشا، وكان يمتلك واحدة من أولى السيارات في إنجلترا)، وقال إن تنفس هواء الصحراء في مصر يشبه شرب الشمبانيا.

 

سرعان ما كان اللورد كارنارفون يستمتع بالآثار المصرية بقدر ما يستمتع بهواء مصر وفي عام 1907 وظف كارتر للبحث عن القطع الأثرية لمجموعته المتزايدة في هايكلير وللإشراف على الحفريات التي كان يمولها.

خلال معاينة تابوت توت عنخ آمون
خلال معاينة تابوت توت عنخ آمون

 

غادر كارتر إنجلترا متوجهاً إلى مصر في سن 17 دون أي تدريب رسمي في علم الآثار ولكن مع موهبة ملحوظة كفنان طور عينًا حريصة على القطع الأثرية وفي عام 1899 تم تعيينه واحدًا من اثنين من كبار مفتشي الآثار في مصلحة الآثار المصرية.

 

اتخذت حياة كارتر منعطفًا حادًا في عام 1905 بعد ما أسماه "شجارًا سيئًا" مع مجموعة من السياح الفرنسيين (كانوا مخمورين ومسيئين، كما زعم كارتر على الرغم من أنه اعترف لاحقًا بأن لديه "مزاج حاد") ولتجنب وقوع أزمة دبلوماسية طلب منه رئيسه أن يعرب عن أسفه فرفض، معتبرًا أن خياره المشرف الوحيد هو الاستقالة، وهو ما فعله بعد عدة أشهر.

 

كان كارتر يبحث عن لقمة العيش من بيع الألوان المائية للسياح الأثرياء عندما تم تقديمه إلى اللورد كارنارفون بعد ذلك بعامين، كان الرجلان في مكانة مختلفة من جهة الترتيب الاجتماعي، لكنهما كانا يشتركان في الشغف بمصر القديمة، ستؤدي شراكتهم إلى اكتشاف ملك صبي غير معروف تم دفنه بمقبرة هائلة تضمم الكنوز، كان الاكتشاف أحد أعظم انتصارات علم الآثار حيث قدم للعالم رؤية مبهرة للحياة القديمة على نهر النيل.

ظهرت أدلة مهمة على مكان وجود مقبرة توت عنخ آمون في أوائل القرن العشرين في وادي الملوك وهو مجمع من الأخاديد الوعرة عبر النيل من الأقصر الحديثة موقع العاصمة المصرية القديمة طيبة وعلى عكس الفراعنة الأوائل الذين دفنوا في الأهرامات الشاهقة التي أصبحت أهدافًا سهلة للنهب تم دفن أفراد العائلة المالكة في طيبة في مقابر محفورة في أعماق سفوح التلال الصخرية في الوادي المنعزل.

 

بحلول مطلع القرن العشرين كانت مقبرة طيبة هي أكثر المواقع الأثرية إنتاجًا وثمنًا في مصر، أسفرت الحفريات التي رعاها رجل الأعمال الأمريكي ثيودور ديفيس عن سلسلة من الاكتشافات المهمة، وكان من بينها بعض القطع الأثرية التي تحمل اسم توت عنخ آمون الغامض.

طور كارتر معرفة وثيقة بوادي الملوك خلال سنوات عمله كرئيس للمفتشين الأثريين، ولكن قبل أن يتمكن هو واللورد كارنارفون من البدء في الحفر هناك كان عليهما الحصول على تصريح التنقيب، المسمى بالامتياز، والذي احتفظ به ديفيس بغيرة.

 

كان علماء الآثار والباحثون عن الكنوز يحفرون في الوادي منذ عقود، ويعتقد الكثيرون أن ذروة الاكتشاف قد جاءت وذهبت، بعد سنوات من تمويل الحفريات الناجحة، توصل ديفيس إلى نفس النتيجة حيث كتب في عام 1912: "أخشى أن يكون وادي القبور قد استنفّذ الآن"، وعندما تخلى عن امتيازه قام اللورد كارنارفون بناءً على طلب كارتر بأخذه في يونيو 1914.

 

في وقت لاحق من نفس الشهر أدى اغتيال الأرشيدوق النمساوي المجري إلى إغراق أوروبا والشرق الأوسط في الحرب العالمية الأولى مما أدى إلى تأخير البحث الكامل عن قبر توت عنخ آمون حتى خريف عام 1917، عندما سمحت الأخبار من الحرب باستئناف أعمال التنقيب وعلى مدى السنوات الخمس التالية قام كارتر وفريق من العمال المصريين بنقل 150.000 إلى 200.000 طن من الركام وكان العمل شاقًا ومغبرًا وقاحًا تحت شمس الصحراء.

 

لم تحقق تلك السنوات الخمس من الألم مكاسب كبيرة وأصيب عمال ومساعدو كارتر بخيبة أمل، وفي يونيو 1922 استدعى اللورد كارنارفون كارتر إلى هايكلير وأعلن أنه يستسلم فطالب كارتر بموسم حفر آخر حتى أنه عرض دفع ثمنه بنفسه، وافق اللورد كارنارفون على مضض وعندما عاد كارتر إلى الأقصر في 28 أكتوبر 1922 ، كانت الساعة تدق معلنة اقتراب الحدث، فبعد سبعة أيام وقع اكتشاف سرعان ما قلب عالمه رأساً على عقب.

في 4 نوفمبر عثر أحد أعضاء فريق كارتر على حجر منحوت أعلى مدرج مدفون فكتب كارتر خمس كلمات فقط في مذكراته: "تم العثور على خطوات القبر الأولى".

 

في اليوم التالي كشف الفريق عن 12 درجة ونزل إلى المدخل الذي تم ختمه بأختام فرعونية كانت الأختام غير واضحة للغاية بحيث لا يمكن قراءتها ولكن من الواضح أنها كانت سليمة، مقتنعًا بأنه اكتشف قبرًا ملكيًا سليمًا، أرسل كارتر برقية اللورد كارنارفون في إنجلترا: "أخيرًا اكتشفوا اكتشافًا رائعًا في الوادي؛ قبر رائع مع أختام سليمة ... تهانينا ".

 

انتشر خبر الاكتشاف بسرعة وتسابق الصحفيون إلى الوادي ليشهدوا افتتاح المقبرة، وصل اللورد كارنارفون في 23 نوفمبر أى بعد تسعة عشر يوما من الاكتشاف، وبحلول اليوم الرابع والعشرين، كشف كارتر وفريقه المدخل بالكامل ووجدوا أختامًا يمكن قراءتها بسهولة أكبر، العديد منها تحتوي على الاسم الذي طالما رغب به: "نبخبيرورع" ، لقب العرش لتوت عنخ آمون.

 

كان كارتر ورفاقه مبتهجين لكن اكتشافًا ثانٍيا ألقى بظلاله على الاحتفال: يحمل المدخل دليلاً على الدخول السابق، كان هناك شخص ما قبلهم.

 

تم قطع الباب ولم يكشف عن قبر مليء بالكنوز، بل عن ممر مائل مليء بالركام. يومان آخران من الحفر وصلت بالجميع إلى القبر، على بعد أكثر من 20 قدمًا تحت الأرض وهناك وجدوا مدخلا آخر مغطى بالجبس ومزيدًا من الأختام التي تحمل اسم توت عنخ آمون، صنع كارتر ثقبًا صغيرًا في البناء، ورفع شمعة ونظر إلى الداخل، وفي ما سيصبح أحد أشهر المحادثات في سجلات علم الآثار، سأل اللورد كارنارفون الذي نفد صبره، "هل يمكنك رؤية أي شيء؟" أجاب كارتر: "نعم. إنه لأمر رائع".

كانت الأشياء التي رآها عليها رائعة بالفعل: أسرة ذهبية ودمى للحارس بالحجم الطبيعي وعربات مفككة وعرش غني بالزخارف ، كتب كارتر لاحقًا: "في البداية لم أتمكن من رؤية أي شيء ، فالهواء الساخن يخرج من الغرفة مما تسبب في وميض لهب الشمعة ولكن مع اعتياد عيناي على الضوء ، ظهرت تفاصيل الغرفة الداخلية ببطء من الضباب والتماثيل والذهب، بريق الذهب كان في كل مكان".

 

سرعان ما علم كارتر أن مقبرة توت عنخ آمون تضم أربع غرف ، تُعرف الآن باسم غرفة الانتظار، والملحق، والخزانة، وغرفة الدفن، كانت المقبرة صغيرة بشكل غير عادي بالنسبة لفرعون، لكن الغرف كانت مليئة بكل ما يحتاجه ليعيش كملك إلى الأبد، حوالي 5400 قطعة أثرية في المجموع تمثل ما وجده في مقبرة توت عنخ آمون التى تحولت مغامرته فيها ومعها فيما بعد إلى أكبر اكتشاف أثرى في القرن العشرين لتنتهي رحلة استمرت سنوات لكنها آتت أكلها أضعافا مضاعفة.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة