أخلاقنا الجميلة.. كيف نتعامل مع الأشخاص الذين يمرون بأزمات نفسية‎؟ ‎

الأربعاء، 16 نوفمبر 2022 10:00 ص
أخلاقنا الجميلة.. كيف نتعامل مع الأشخاص الذين يمرون بأزمات نفسية‎؟  ‎ الدعم النفسي.. صورة تعبيرية
سما سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 يشعر ‏البعض بالضعف أو التعب النفسي أكثر من البدني إذا مر بأزمة ما أو بالضغوطات ‏المختلفة مثل الضغط في العمل وفي الاجتماعيات بين الأصدقاء والزملاء، والضغط ‏الأسري، فهناك من يشعر بأنه يحتاج لدعم فيطلب من أحد المقربين له قبل اللجوء ‏للمتخصص النفسي، فماذا لو كنت أنت الشخص الذي طلب منه المساعدة، نستعرض بعض الخطوات التي تجعلك تدعم شخص يعاني من أزمة نفسية، ‏وذلك وفقا لموقع " "mindكما يلي:  

استمع له‎: ‎

مجرد إعطاء شخص ما مساحة للتحدث، والاستماع إلى ما يشعر به، ومعرفة ما يحتاجه، ‏فهذا يجعلك تتخطى الكثير من الخطوات وتستطيع مساعدته فورا، ويمكن أن يكون مفيدًا ‏حقًا في حد ذاته، وذلك لأن الشخص الذي يعاني من أزمة نفسية أحيانا لا يستطيع الحديث ‏أو يخشى من الانتقاد.

قدم الطمأنينة له‎: ‎

طالب المساعدة النفسية عادة يمكن أن يشعر بالوحدة، وأحيانًا بالرعب، يمكنك طمأنة ‏شخص ما بإخباره أنه ليس بمفرده، وأنك ستكون متواجدًا بجانبه دائما في أي وقت يحتاج ‏لك.

ابق هادئا‎: ‎

يشعر البعض بضيق عندما يعلم أن شخص قريب منه يعاني من التعب النفسي أو يشعر ‏بالضيق من حياته ومعاملاته، وهذا ما يضعك في ضغط عصبي أنت أيضاً، فالطريقة الصحيحة للتمكن من مساعدته هو البقاء هادئاً سيساعد ذلك صديقك ويساعدك أنت أيضا ‏في الوصول لحل ومعرفة ما بداخله وكيفية التخلص من الأذى النفسي الذي يمر به.

كن صبوراً‎: ‎

قد ترغب في معرفة المزيد من التفاصيل حول أفكاره ومشاعره، أو تريد منه معرفه ما به ‏حتى تستطيع المساعدة، لكنه يبقى صامتا او يبكي أو لا يستطيع التعبير، فقط عليك ‏بالصبر والتأكيد له أنك معه مهما طال وقت الحديث وأنك لا تتركه أبدا.

حاول ألا تضع افتراضات من نفسك‎: ‎

قد تكون وجهة نظرك مفيدة لصديقك أو أحد أفراد أسرتك المحتاج للدعم، لكن حاول ألا ‏تفترض أنك تعرف بالفعل ما الذي قد يكون سببًا لمشاعرهم، أو ما الذي سيساعد، فقط ‏اجعله هو من يطلب الطريقة التي تساعده وذلك لأنه على دراية كاملة بالطريقة التي ‏تريحه.

حافظ على التواصل الاجتماعي‎: ‎

قد يكون جزءا من الدعم العاطفي الذي تقدمه هو إبقاء الأمور طبيعية قدر الإمكان، يمكن ‏أن يشمل ذلك إشراك صديقك في المناسبات الاجتماعية، أو الدردشة حول أجزاء أخرى ‏من حياتك.

الازمات النفسية
الازمات النفسية

 

الوحدة
الوحدة

 

تقديم الدعم
تقديم الدعم

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة