الموضوع مش استعباط.. أسرار مجمع اللغة العربية فى برنامج أهلا بيك.. مكتبة مجانية وآلاف الكتب النادرة والنسخة الوحيدة لـ"وصف مصر".. أستاذ لغة: فوجئنا أننا تريند.. ونضيف كلمات عامية كثيرة للقاموس آخرها التشريبة

الثلاثاء، 15 نوفمبر 2022 07:30 م
الموضوع مش استعباط.. أسرار مجمع اللغة العربية فى برنامج أهلا بيك.. مكتبة مجانية وآلاف الكتب النادرة والنسخة الوحيدة لـ"وصف مصر".. أستاذ لغة: فوجئنا أننا تريند.. ونضيف كلمات عامية كثيرة للقاموس آخرها التشريبة تامر إسماعيل فى برنامج أهلا بيك
أجراه تامر إسماعيل – تصوير محمد نبيل وأحمد معروف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لم يكن تريند إضافة كلمات جديدة إلى اللغة العربية مثل "استعباط وخناقة" سلبيا فى كل جوانبه، بل كان هناك جانبا إيجابيا وهو بحث كثيرين عن مجمع اللغة العربية الذى صدر عنه الخبر، وهو المكان الذى لم يكن الكثيرون على علم به وبدوره وأهميته.

مجمع اللغة العربية واحد من أهم المؤسسات العلمية المصرية، تأسس عام 1934 وكان الهدف من تأسيسه حماية أصول اللغة العربية وتعريب العلوم، واستمر فى هذا الدور حتى وقتنا هذا، ولم يكن موضوع إضافة كلمات جديدة إلى المعجم من كلمات اللغة العامية سوى جزء بسيط من دوره الواسع والذى يحمل من خلاله أعضاء المجمع على عاتقهم حماية اللغة العربية وتطويرها وتحديثها وتعريب العلوم الغربية.

الحلقة الجديدة من برنامج "أهلا بيك" على تليفزيون اليوم السابع، من تقديم تامر إسماعيل، كانت حول المجمع ودوره وأهم محتوياته، وتضمنت حوارا مع أحد أعضائه وهو الدكتور محمد العبد أستاذ علوم اللغة بكلية الألسن جامعة عين شمس، وهى حلقة تضمنت مفاجآت وأسرار وحكايات جديدة عن المجمع ومكتبته ودوره وخطته لحماية وتحديث اللغة العربية.

مكتبة المجمع العلمى للغة العربية تضم أكثر من 57 ألف عنوان لكتب نادرة فى علوم اللغة العربية والدين ومختلف العلوم الإنسانية، وبها نسخة نادرة من كتاب وصف مصر، بلغته الفرنسية التى كُتب بها أثناء الحملة الفرنسية على مصر، ويتم التعامل مع هذه النسخة بالتحديد بكثير من الاحتياطات والتدابير لحمايتها، خاصة أنه يُقال أنها النسخة الوحيدة الموجودة بعد احتراق النسخة التى كانت توجد فى المجمع العلمى واحترقت أثناء حريق مبنى المجمع العلمى فى 2011، كما يوجد بالمكتبة قسم خاص لترميم الكتب وحمايتها وحفظها، ومسموح لأى مواطن دخول المكتبة والإطلاع على الكتب والنسخ الموجودة بها، وليست مقتصرة على أعضاء المجمع أو الباحثين.

جانب من الجولة بالمجمع
جانب من الجولة بالمجمع

خلال زيارة تامر إسماعيل مقدم برنامج أهلا بيك للمجمع العلمى، أجرى لقاء مع الدكتور محمد العبد عضو المجمع العلمى وأحد علمائه، وأستاذ علوم اللغة بكلية الألسن جامعة عين شمس، والذى أكد أن للمجمع أدوار كثيرة ومختلفة، ولا يقتصر الأمر على إضافة ألفاظ ومصطلحات جديدة للغة، مثلما تخيل البعض بعد انتشار خبر إضافة كلمات "استبعاط وخناقة" وغيرها من الكلمات، مؤكدا أن المجمع به العديد من اللجان المتخصصة فى علوم ومجالات مختلفة، مثل الطب والهندسة والتكنولوجيا والشعر والفلسفة والكثير من المجالات، وجميع هذه اللجان تضم أعضاء أجلاء يعقدون اجتماعات بشكل دورى لمناقشة الاقتراحات والملفات الخاصة بعلاقة تلك المجالات باللغة.

جانب من مكتبة مجمع اللغة العربية
جانب من مكتبة مجمع اللغة العربية

وأضاف العبد: "أما بخصوص إضافة الكلمات، فهذا يتم فى لجنة محددة، يقترح العضو فيها إضافة كلمة معينة، ويعرض بحثه على أعضاء اللجنة، ثم إذا حصل على موافقة الأعضاء، يتم عرض الأمر على الاجتماع العام لأعضاء المجمع، وإذا حصل الاقتراح على الموافقة، يتم عرضه فى المؤتمر العام لمجامع اللغة العربية فى مصر والدول العربية، ومن هنا تتم الإجازة وتضاف الكلمة إلى المعاجم فى مصر وباقى الدول العربية، وليس مصر فقط".

نسخة كتاب وصف مصر
نسخة كتاب وصف مصر

وعن أزمة اللغة العربية، قال العبد إن اللغة العربية لا تعانى أى أزمات، بل إن الأزمة فيمن يمارسون اللغة العربية، ولا يهتمون بعلومها، ويعطون امتيازا اجتماعيا واقتصاديا لمن يتحدثون لغات أخرى غير لغتهم الأم "العربية"، وهو أمر غير صحيح، لأن اللغة العربية هى أجمل اللغات، موضحا أنه يتحدث 3 لغات غير العربية، الألمانية، الفرنسية، والإنجليزية، لكنه يحب اللغة العربية ولا يتحدث أى لغة أخرى إلا أذا كان مضطرا لذلك، منتقدا تعليم الأطفال اللغة الإنجليزية على حساب اللغة العربية.

الدكتور محمد العبد عضو مجمع اللغة العربية
الدكتور محمد العبد عضو مجمع اللغة العربية

وطالب العبد أبناء الدول العربية بالحفاظ على لغتهم وتعلمها، وعدم الوقوع فى أخطاء لغوية أو استخدام ما يسمى "الفرانكو أراب" فى الكتابة على مواقع التواصل الاجتماعى، مضيفا أنه سيقترح قريبا إضافة كلمة "التشريبة" إلى قاموس اللغة العربية، وأنه أضاف أيضا كلمات ومصطلحات مثل "حزب الكنبة، التباعد الاجتماعى" وغيرها من الكلمات والمصطلحات التى أصبح لها دلالة جديدة يجب توضيحها وتوثيقها فى معجم اللغة العربية.

تامر إسماعيل
تامر إسماعيل









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة