التليفزيون هذا المساء.. أنظار العالم تتجه لشرم الشيخ.. شاهد فعاليات يوم التمويل

الخميس، 10 نوفمبر 2022 03:00 ص
التليفزيون هذا المساء.. أنظار العالم تتجه لشرم الشيخ.. شاهد فعاليات يوم التمويل التليفزيون هذا المساء
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت برامج التليفزيون مساء الأربعاء، العديد من القضايا والموضوعات المهمة، التى تشغل بال المواطن المصرى والرأى العام، والتى جاءت على النحو التالي:

 

أنظار العالم تتجه نحو شرم الشيخ.. شاهد فعاليات يوم التمويل

تغطية جديدة قدمها تليفزيون اليوم السابع من إعداد هديل البنا وتقديم أحمد الجعفرى، عن فعاليات جلسات قمة المناخ Cop27 التى تستضيفها شرم الشيخ اليوم الأربعاء بعنوان يوم التمويل.. وتطالب مصر، والدول النامية، بضرورة أن تكون القمة الحالية هى "قمة التنفيذ" من خلال ضخ الاستثمارات والتعهدات التمويلية للتكيف مع التغير المناخى وكذلك تقليل الانبعاثات.

 

والتمويل هو المعضلة الأساسية فى تنفيذ مشروعات تقلل من ظواهر تغير المناخ، وتساهم فى الحد من الانبعاثات الكربونية الضارة بالبيئة، خاصة فى الدول النامية والفقيرة، والتى لا يمكنها تحمل عبئ تنفيذ هذه المشروعات عبر الديون.


وستكون أبرز النقاط عن يوم التمويل كالتالي..

سيحضر الفعاليات عدد من وزراء مالية بعض الدول، ورؤساء مؤسسات التمويل الإقليمية والدولية ومديرى مجموعة من البنوك العالمية

 

-تستهدف وزارة المالية، تعبئة وحشد الموارد المالية اللازمة لتمويل المشروعات الصديقة للبيئة

 

-ستطرح المالية قضايا التمويل المبتكر وتمويل التحول العادل للنقاش فى الفعاليات

 

-ستطرح الوزارة أفكارًا لخفض تكاليف «التمويل الأخضر» بالدول الأفريقية والنامية من أسواق المال الدولي

 

-ستناقش الفعاليات، توفير التمويل المستدام بآليات ميسرة بغرض مكافحة التغيرات المناخية، والتحول إلى الاقتصاد الأخضر خاصة بالدول النامية والأفريقية.

 

وسيشارك أيضا الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، بداية من اليوم فى فعاليات وجلسات قمة المناخ، حيث تشارك الوزارة فى فعاليات القمة بـ6 جلسات.

 

وتبدأ وزارة التربية والتعليم، أولى مشاركتها بالجلسات بداية من اليوم، وتحمل الجلسة عنوان «مشروع المدارس المفتوحة للجميع التى تدعم التكنولوجيا‌‌».

 

وتهدف هذه الجلسة إلى تبادل الرؤى الدولية حول اتجاه ما بعد الوباء بشأن التحول الرقمى لنماذج التعليم فى سياق تغير المناخ مع رؤية مشتركة لتعزيز مرونة أنظمة التعليم، واكتشاف أوجه التآزر وإمكانيات تقاسم الموارد عبر البلدان والشركاء.

 

كما تشارك وزارة التربية والتعليم، فى جلسة اخرى بعنوان «تعليم تغير المناخ : تحفيز الأطفال لاتخاذ إجراءات فى مصر بشأن تغير المناخ» والتى ستقدم الجهود المشتركة للوزارة مع شركائها فى مجال التثقيف بشأن قضايا المناخ.

 

خبير طاقة لـ«القاهرة الإخبارية»: الاقتصاد الأخضر يوفر فرص عمل

قال الدكتور عادل الشحات، أستاذ مساعد الطاقة المتجددة بجامعة بوردو بالولايات المتحدة الأمريكية، أن الاقتصاد الأخضر مرتبط بالطاقة النظيفة، وعندما يكون لدينا خليط من الطاقة النظيفة مثل المشروعات المتواجدة فى مصر وغيرها من دول العالم المتقدمة والنامية، نعتمد على توليد الطاقة من طاقة الرياح، والطاقة الشمسية، حيث أن مشروع الهيدروجين يولد طاقة نظيفة ليكون بديل للطاقة غير النظيفة، والتى تؤثر على التغيرات المناخية.

 

وأضاف خلال مداخلة عبر سكايب ببرنامج «مطروح للنقاش» الذى تقدمه الإعلامية مارينا المصرى، على قناة «القاهرة الإخبارية»، أن الاقتصاد الأخضر يبنى بناء على الطاقة المتولدة من المصادر النظيفة، والتى نسميها «الخضراء»، ويبنى عليه مجتمعات جديدة وفرص عمل.

 

وتابع أن العالم أجمع يتجه إلى الطاقة النظيفة والاقتصاد الأخضر، بحيث نحسن اقتصاد الدول إلى جانب آلاف فرص العمل، وبناء مجتمعات جديدة، وإتاحة فرص جديدة للشركات الناشئة لتبنى هذه الطريقة فى توليد الطاقة مع الشعب؛ لتوليد الطاقة من خلال أنظمة ذكية تستطيع أن تدير هذا الأمر فى مصر.

 

باحثة لإكسترا نيوز: ما شهدناه فى مؤتمر سناء سيف لا يتفق مع ما يتحدثون عنه

كشفت سلمى الطنانى باحثة دكتوراه علوم سياسية بجامعة القاهرة، تفاصيل ما حدث فى مؤتمر سناء سيف، موضحة أنها شاهدت أشياء غريبة لا تتفق مع المنطق، وكأن الحاضرين كانوا ضد الأسئلة التى نسألها، وما فعلوه يتنافى مع المثالية التى يتحدثون عنها.

 

وأضافت الباحثة، فى تصريحات لقناة إكسترا نيوز: ما الخطر من طرح الأسئلة، خاصة أنه لا يوجد إجابة؟!، فالإنسان الذى على حق قوى فى ردوده، ونحن نسأل سؤالا على موقف عليكم الرد عليه.

 

ولفتت الباحثة، إلى أن الجلسات تسير على نسق واحد، ويجب أن تسير على التوجه الذى يسيرون عليه، وهذا أمر غريب يحدث فى مؤتمر عالمى فكانت تجربة غريبة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة