حكاية بنبان.. أكبر مشروع للطاقة النظيفة بالعالم موجود على أرض مصر.. فيديو

الثلاثاء، 04 أكتوبر 2022 08:19 م
حكاية بنبان.. أكبر مشروع للطاقة النظيفة بالعالم موجود على أرض مصر.. فيديو جانب من تغطية اليوم السابع

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تغطية خاصة أجراها تليفزيون اليوم السابع حول مشروع الطاقة الشمسية فى أسوان، والذى يعد أبرز المشروعات التى ساهمت بها مصر فى الحفاظ على البيئة فى إطار رؤية مصر المستقبلية وبالتزامن مع استضافة مصر لقمة المناخ العالمى فى شرم الشيخ نوفمبر المقبل.

ومشروع الطاقة الشمسية أو مشروع بنبان، استطاع أن ينال إشادة دولية واسعة وحقق العديد من الجوائز على المستوى الدولى والعربى والمحلى، لما له من إنجازات وإسهامات فى مجال التنمية والطاقة والحفاظ على البيئة، حتى حصل على جائزة التميز الحكومى العربية فى دورتها الأولى كأفضل مشروع تطوير بنية تحتية، كما استطاع المشروع أن يحصد جائزة أفضل مشروعات البنك الدولى على مستوى العالم لعام 2018.

 

اللواء أشرف عطية، محافظ أسوان، أكد أن "بنبان" يعد أكبر مشروع بالشرق الأوسط والعالم لإنتاج الطاقة الجديدة والمتجددة ولديه آلية متكاملة لإدارة وتدوير المخلفات الخطرة وغير الخطرة، حيث تساهم 6.8 مليون خلية شمسية فى تقليل الانبعاثات الكربونية بما يوازى 3% على المستوى القومى، فيما يقوم المشروع بالعديد من الخدمات المجتمعية التعليمية والصحية، علاوة على التمكين الاقتصادى.

 

وأشار المحافظ، إلى أهمية المشروع القومى للطاقة الشمسية ببنبان، وخاصة أنه بمثابة سد عالى جديد بعد وصول عدد المحطات إلى 40 محطة ستنتج 2000 ميجا وات لتصبح أسوان عاصمة للطاقة الشمسية فى العالم ولتمثل حجر الزاوية لدعم مسيرة البناء والتعمير فى الجمهورية الجديدة.

 

وطالب "عطية"، بضرورة التسويق الجيد للجهود المجتمعية من جانب جمعية مستثمرى بنبان، بجانب الدور الحيوى للمشروع فى تقليل الانبعاثات الكربونية حيث يساهم فى تفادى 2 مليون طن من انبعاثات ثانى أكسيد الكربون وهو ما تسعى إليه الدولة حالياً ضمن "وطن أخضر" للحفاظ على البيئة، بالإضافة إلى أنه يعتبر من المشروعات كثيفة العمالة التى توفر فرص عمل حقيقية للشباب الأسوانى.

 

فى السياق، أعلن المهندس هشام الجمل، رئيس جمعية مستثمرى الطاقة الشمسية بقرية بنبان غرب النيل بأسوان، عن ضخ استثمارات ضخمة، لدعم القرى والمناطق المحيطة بمشروع الطاقة الشمسية ببنبان، والذى يعد أكبر مشروع لتجمع محطات الطاقة الشمسية فى مصر والعالم، وذلك بما يحقق حياة كريمة لأبناء هذه المناطق والقرى، وخاصة فى مجالات الصحة والتعليم والتمكين الاقتصادى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة