هل يوجد فلاسفة فى العالم الآن؟.. أشهر 3 مفكرين معاصرين.. تعرف عليهم

الخميس، 20 أكتوبر 2022 10:00 ص
هل يوجد فلاسفة فى العالم الآن؟.. أشهر 3 مفكرين معاصرين.. تعرف عليهم يورجن هابرماس
كتب عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعتبر الفلسفة من العلوم التى كانت وما تزال أساسا راسخا في الثقافة البشرية خصوصا الأوروبية في التاريخ المعاصر فقد حرك الفلاسفة المجتمعات وأثروا بأفكارهم فيها، وهنا نذكر أهم الفلاسفة المعاصرين في زماننا هذا.

نعوم تشومسكي
 

فيلسوف أمريكي ومؤرخ شهير ومعروف على مستوى العالم بفضل كتبه التى ترجمت لأغلب اللغات، يعمل تشومسكي أستاذًا فخريا في قسم اللسانيات والفلسفة في معهد ماساتشوستس.

نعوم تشومسكي
نعوم تشومسكي

 

كتب تشومسكي عن الحروب والسياسة ووسائل الإعلام ويبلغ عدد كتبه أكثر من 100 كتاب ووفقاً لقائمة الإحالات في الفن والعلوم الإنسانية لعام 1992، فقد استُشهد بتشومسكي مرجِعًا أكثر من أي عالم حي في الفترة الممتدة من 1980 حتى 1992، كما جرى تصنيفه في المرتبة الثامنة لأكثر المراجع التي يجرى الاستشهاد بها على الإطلاق في قائمةٍ تضم الكتاب المقدس وكارل ماركس، وصف تشومسكي بالشخصية الثقافية البارزة، كما أنه "أبرز مثقفي العالم" في استطلاع للرأي عام 2005.

ألكسندر دوجين
 

فيلسوف وروسي وعالم سياسة وعالم اجتماع ومترجم وشخصية عامة ذائعة الصيت في روسيا وهو رئيس قسم علم الاجتماع للعلاقات الدولية في كلية علم الاجتماع بجامعة موسكو الحكومية وزعيم الحركة الأوراسية الدولية.

ألكسندر دوجين
ألكسندر دوجين

 

ألف دوجين النظرية السياسية الرابعة التي اعتبرها الخطوة التالية لانتهاء المدارس السياسية الثلاث: الليبرالية والاشتراكية والفاشية، يهدف نشاط دوجين السياسي إلى إنشاء قوة عظمى أوراسية من خلال اندماج روسيا مع الجمهوريات السوفيتية السابقة في الاتحاد الأوراسي الجديد.

يورجن هابرماس
يورجن هابرماس

 

يورجن هابرماس
 

فيلسوف وعالم اجتماع ألماني معاصر يعتبر من أهم علماء الاجتماع والسياسة في عالمنا المعاصر، ولد في دوسلدورف، ألمانيا وما زال يعيش بألمانيا، يعد من أهم منظري مدرسة فرانكفورت النقدية وله أكثر من خمسين مؤلفا في الفلسفة وعلم الاجتماع وهو صاحب نظرية الفعل التواصلي.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة